البحث

بالصور ...أقدم وأجمل كهف في العالم في مصر لن تصدق موجود بني سويف

منذ 2 اسابيع
August 9, 2019, 3:18 pm
بالصور ...أقدم وأجمل كهف في العالم في مصر لن تصدق موجود بني سويف

حدث

بالصور .أقدم وأجمل كهف في العالم  في مصر لن تصدق موجود بني سويف 



عمرك تخيلت إن فى كهف بالجمال ده موجود فى مصر؟! طيب تعرف انه واحد من أهم وأقدم كهوف العالم وعمره يتخطي الــ 40 مليون سنة وإنك ممكن تدخله وأنت مطمن عشان هو محمية طبيعية ومزار سياحى!

كهف وادي سنور هو الأقدم في العالم ولكن هل تتخيل أنه يقع بمحافظة بني سويف بمصر وأنه يعتبر أقدم محمية في العالم بعد أن أعلن رسميا محمية طبيعية في عام 1992 وهو يقع شرق مدينة بني سويف ويبعد عن القاهرة بما يقرب من 200 كيلو متر كما يمتلئ بتراكيب جيولوجية تعرف بالهوابط والصواعد من حجر الالباستر تتخذ أشكال رائعة، كذلك فإنه يمتد داخل الأرض لمسافة 700 متر بعد أن يصل لعمق 15 متر واتساعه حوالي 15 متر وهو مكون من ترسيبات كلسيه في أشكال مختلفة عن بعضها البعض كما يعتقدالجيولوجيون انه يوجد كهف أخر تحت كهف سنور ولكن لم يكتشف بعد.



قصة اكتشاف الكهف
كهف سنور تم اكتشافه سنة 1991 بالصدفة ودة كان أثناء بحث عمال المحاجر عن خام الألباستر وقيامهم بعمليات التفجير بالمحجر رقم 54 ظهرت لهم فتحة فى جدار الكهف
ولما شافوا ما داخل الفتحة أصابهم الذهول من جمال ما رأوه ، بدا لهم داخل الكهف وما به من الألباستر فى صورة براقة تتلألأ في الظلام كـ كرستالات أو الماسات
وبعدها بسنة "سنة 1992"  تم إعلان الكهف محمية طبيعية للحفاظ عليها من التدهور نظرا لما يحويه كهف سنور من تكوينات جيولوجية فريدة تكونت خلال العصور الجيولوجية المختلفة حيث أنه يرجع إلى العصر الإيوسيني الأوسط أي منذ نحو 40 مليون سنة.




يعتبر الكهف الأهم في العالم لندرة تكويناته الصخرية
اكتشف العلماء أن التكوينات الطبيعية للكهف نادرة جدا في العالم مما جعل له أهمية عالمية ولندرته أصبح مزارا عالميا متفردا ثقافيا وعلميا بالنسبة للباحثين والدارسين في علم الجيولوجيا.
فلا يوجد مثيل له إلا في كهف واحد يوجد في ولاية فيرجينيا الأمريكية والتكوينات الصخرية التي به تكونت عبر ملاين السنين علاوة على اكتشاف سد اثري من العصر الروماني يبعد عن الكهف بحوالي 2.5 كيلو متر جنوب شرق كهف وادي سنور.




الكهف يمتد نحو 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 مترا ويصل اتساعه إلى 15 متر تقريبا وهو تكون نتيجة تفاعلات كيميائية مع المياه الجوفية التي نتج عنها تكلسات رائعة الجمال وبه اغلي أنوع رخام الالباستر في العالم والذي تصنع منه أواني الزينة ويحتوي على الصواعد والهوابط والستائر والعماويد الرائعة الجمال وهو عبارة عن حجرتين كبيرتين جدا وبها التكلسات على اشكال رائعة مثل الشعب المرجانية والفاكهة كالكمثرى والجزر وجذوع الشجر وهو عموما شكله هلالي وحوله طرق دائرية وجبال صخرية تزيد من جماله وروعته.


نقلا عن حكاية


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.