البحث

حكاية مقبرة حسين سالم.. و تحول رغبته من مصر ليدفن في إسبانيا بجوار حفيده

منذ 4 شهر
August 13, 2019, 8:36 pm
حكاية مقبرة حسين سالم.. و تحول رغبته من مصر ليدفن في إسبانيا بجوار حفيده

حدث
حكاية  مقبرة حسين سالم و تحول رغبته من مصر ليدفن في إسبانيا بجوار حفيده

رحل رجل الأعمال الشهير حسين سالم عن عالمنا، اليوم، عن عمر ناهز 86 عاما، وأكدت ماجدة حسين سالم، وفاة والدها في إسبانيا، في اتصال هاتفي لـ"الوطن".
وقال خالد حسين سالم، لـ"الوطن"، إن جثمان والده سيدفن في إسبانيا، غدا.
وبعد رحلة طويلة من التجارة والاستثمار والمحاكم واتهامات الفساد والمحاكمات الجنائية التي بدأت بعد ثورة 25 يناير وانتهت، اليوم، بوفاة أحد أشهر الأسماء التي ارتبطت بعهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وعمليات تصدير الغاز لإسرائيل وشركة غاز شرق البحر الأبيض المتوسط، لكن الفصل الأهم فيها قبل الوفاة كان إبرام اتفاق التصالح مع السلطات المصرية، والذي بموجبه جرى وقف جميع الملاحقات القضائية التي استمرت عدة سنوات لحسين سالم وأفراد أسرته مقابل اتفاق يقضي بالحصول على نحو 5 مليارات ونصف جنيه مصري تمثل 75% من ممتلكات حسين سالم.
وقالت مصادر ذات صلة بملف التصالح، وحصر ممتلكات حسين سالم، إن قائمة الممتلكات التي قدمها حسين سالم تضمنت بندًا خاصًا بمقبرته التي أقامها لعائلته في القاهرة، مشيرة إلى أن تلك المقبرة كانت مدرجة في قائمة الممتلكات حينما كان ملف التصالح لدى نيابة الأموال العامة العليا خلال عامي 2012 و2013، وأن إدراج المقبرة ضمن قائمة الممتلكات المعروضة على النيابة حينها كان بطلب من حسين سالم نفسه.
ووفقا للمصادر فإن رغبة حسين سالم منذ عدة سنوات كانت أن يدفن في مصر لكن تلك الرغبة تبدلت بعد وفاة حفيده من ابنه خالد، والذي دفن في إسبانيا قبل عدة سنوات، وأصبحت رغبته أن يدفن بجوار حفيده.
 

المفاوضات الأولى حول ملف تصالح حسين سالم، توقفت بعد عدة جولات كانت إحداها في إسبانيا وفيها طلبت السلطات المصرية من حسين سالم الحصول على 100% من ممتلكاته وأمواله حتى يجرى إبرام التصالح وهو ما رفضه "سالم" وأسرته آنذاك قبل أن يجرى تجميد ملف المفاوضات مرة أخرى بعد عدة سنوات.
وأبرم اتفاق التصالح مع حسين سالم عام 2016، بعد 5 سنوات من المحاكمات والتحقيقات والمفاوضات والقرارات القضائية المتعلقة بإدراجه على قوائم المطلوبين للسلطات المصرية، وتضمنت مفاوضات التصالح حصر ممتلكات وأموال حسين سالم في مصر وخارجها مقومة بأسعار عرضت على الجهات المختصة بالبت في طلب التصالح المقدم منه.
ويعلن جهاز الكسب غير المشروع بعد عدة جولات أخرى التوصل لاتفاق التصالح الذي يقضي بالحصول على قرابة 5 مليارات ونصف من أموال وممتلكات حسين سالم ويغلق ملف القضايا المتهم فيها والأحكام الصادرة ضده من المحاكم المصرية ويرفع اسمه من قوائم الترقب والوصول ونشرات الإنتربول، ويتمكن من العودة لمصر مجددا.

هذا الخبر منقول من : الوطن

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.