البحث

بالتفاصيل .. كل ما تريد معرفته عن نظام ثانية ثانوي المُعدل

منذ 1 اسابيع
August 14, 2019, 4:19 pm
بالتفاصيل .. كل ما تريد معرفته عن نظام ثانية ثانوي المُعدل

بالتفاصيل كل ما تريد معرفته عن نظام "ثانية ثانوي" المُعدل


ينتقل نظام التقييم الجديد المطبق على طلاب الصف الأول الثانوي، إلى الصف الثاني الثانوي، خلال العام الدراسي المقبل 2019/ 2020.
واعتبارًا من العام الدراسي 2018/ 2019، طبقت وزارة التربية والتعليم، نظامًا جديدًا للتقييم بالمرحة الثانوية، بدأته بالصف الأول الثانوي، ويعتمد على إلغاء الامتحان القومي الموحد المعروف بـ"الثانوية العامة"، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا خلال المرحلة بمعدل 4 امتحانات سنويًا، بحيث يعد الصف الأول تجريبيًا، ويحتسب للطلاب درجات أعلى امتحانين في كل من الصفين الثاني والثالث الثانوي.
وبدءًا من العام الدراسي 2019/ 2020، ينتقل النظام المعدل إلى الصف الثاني الثانوي، وتجري وزارة التربية والتعليم استعداداتها لبدء العام الدراسي، من خلال إعداد المحتوى الإضافي الجديد على بنك المعرفة المصري.
ويرصد مصراوي في السطول المقبلة، معلومات عن الصف الثاني الثانوي في ظل تطبيق نظام التقييم الجديد، في ضوء تصريحات وزير التربية والتعليم:
- لن تطبع الكتب الدراسية الورقية لطلاب هذا الصف.
- يستخدم الطلاب جهاز "التابلت" في الدراسة، ويحمل عليه الكتب الدراسية، شأن الصف الأول الثانوي.
- يدفع الطلاب التأمين السنوي لجهاز "التابلت" والمقدر بـ100 جنيه.
- تعمل وزارة التربية والتعليم على تأليف المحتوى الإضافي من "فيديوهات، أفلام، مقالات" تعليمية، في ضوء منهج الصف الثاني الثانوي، وإتاحته على بنك المعرفة المصري بالتعاون مع شركات كبرى مثل: ديسكفري، بريتانيكا، نهضة مصر، وغيرها، لمساعدة الطلاب على مزيد من الفهم.
- لا تغيير في المناهج، ولكن المحتوى الإضافة يجري تطويعها في ضوء مخرجات التعلم.
- التشعب يكون للشعبة العلمية أو الأدبية فقط، وإلغاء التقسيم إلى "علمي علوم وعلمي رياضة".
- يدرس الطلاب بالشعبة العلمية مواد: اللغة العربية ، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والميكانيكا، خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
- يدرس الطلاب بالشعبة الأدبية مواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، التاريخ، علم النفس، الفلسفة، والجغرافيا، خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
- يبدأ النظام التراكمي للامتحانات اعتبارًا من هذا العام.
- يؤدي الطلاب 4 امتحانات إلكترونية خلال العام يحتسب لهم درجات أعلى امتحانين فيهما، ليضافا إلى درجات أعلى امتحانين بالصف الثالث الثانوي ويحتسب المتوسط لتحديد الدرجة المؤهلة للالتحاق بالجامعة.
-جميع الامتحانات تقيس مدى فهم الطلاب لمخرجات التعلم بكل مادة وبالتالي يحتاج الطلاب لطريقة تحضير جديدة.
- لا حاجة للدروس الخصوصية، لأن الأسئلة تعتمد على قياس مستوى الفهم وليس الحفظ.
- تجرى الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح (عبر التابلت).
- تدرب وزارة التربية والتعليم معلمي الصف الثاني الثانوي على النظام الجديد.
- نظام تنسيق القبول بالجامعات مستمر.

هذا الخبر منقول من : مصراوى


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.