البحث

تعرف على سر التسمية الكنيسة تنهي صوم الدرجة الثانية غدًا

منذ 2 شهر
August 21, 2019, 8:12 pm
تعرف على سر التسمية الكنيسة تنهي صوم الدرجة الثانية غدًا

تعرف على سر التسمية الكنيسة تنهي صوم الدرجة الثانية غدًا
تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، غدًا، بعيد صعود جسد السيدة العذراء مريم، بتناول كافة الأطعمة، بعد صوم دام 15 يومًا، امتنع خلالها المسيحيون عن تناول بعض الأكلات مثل الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان والزبدة، لكن يُسمح فقط بالأسماك إلى جانب الأطعمة المنغمسة في الزيوت.
صوم العذراء، من الأصوام ذات الدرجة الثانية، فعندما تستمع للكلمة للمرة الأولى ربما يرتبط مفهومها بقيمة الصوم، لكن السبب وراء التقسيم هو تناول الأسماك بأصوام الدرجة الثانية، بينما تمتنع عنها في صوم الدرجة الأولى.
وتنقسم أصوام الدرجة الأولى إلى الصوم الكبير، 55 يومًا، ويومي الأربعاء والجمعة وصوم نينوى، 3 أيام، وبرامون عيد الغطاس وعيد الميلاد (وكلمة برامون تعني خلاف العادة، ويتم تطبيقها بصومي الغطاس والميلاد فقط، وذلك بالصوم أيام قليلة قبل العيدين).
وتشمل أصوام الدرجة الثانية، صوم الميلاد، 43 يومًا، والرسل وصوم صعود جسد العذراء مريم، التي عاشته الكنيسة الأيام الماضية وتختتمه غدًا. أما الأسباب وراء صوم العذراء لـ15 يومًا، فترجع إلى تمني الرسل رؤية العذراء وتصعد بجسدها نحو السماء، بعد أن رآها الرسول توما وحده.
ما أشعل حماسة الرسل، ورغبتهم المُلحة برؤيتها، فبعد أن قص توما تفاصيل رؤيته لجسد العذراء أثناء صعوده، إذ كان عائدًا إلى فلسطين من رحلته التبشيرية بالهند، طلب الرسل من الله رؤيتها أيضًا قبل مفارقتها الأرض وصعودها بالجسد.
من هنا قرر الرسل الصوم لمدة 15 يومًا، وبالفعل أتموا صومهم حتى أظهر الله جسد البتول العذراء للرسل، لذا منذ ذلك الوقت تصوم الكنيسة حاملة التقليد من الكنيسة الأولى زمن الرسل.
مولد السيدة العذراء بكنيسة مسطرد فى شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية
يضع الأرثوذكس للعذراء مكانة تطويبية، فهم يعتبرونها والدة المسيح والقديسة التي تشفع لهم في السماء وتحمل طلباتهم كما تصلي من أجلهم، لكن يرفضون فكرة تمجيدها إلى حد العبادة، فهي الأم المخلوقة المولودة بخطية الإنسان الأول، آدم وحواء، مثل باقي البشر وليست إلهًا. وكوسيلة لتكريمها يطلق اسم العذراء على الكنائس والأديرة حول العالم.
يذكر أن اليوم هو الليلة الختامية لمولد العذراء، لذا تقام الصلوات في العديد من الأديرة والكنائس التي تحمل اسمها، خاصة دير العذراء بجبل درنكة في محافظة أسيوط، ودير العذراء ببياض العرب في محافظة بني سويف، وكنائس العذراء بمسطرد، وجبل الطير، والزيتون، والمعادي.
مولد السيدة العذراء بكنيسة مسطرد فى شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.