البحث

بالصور الكل في حبها هائم .. مسلمو ومسيحيو قنا يحتفلون بعيد صعود العذراء

منذ 4 اسابيع
August 22, 2019, 9:37 am
بالصور الكل في حبها هائم .. مسلمو ومسيحيو قنا يحتفلون بعيد صعود العذراء

حدث
بالصور الكل في حبها هائم مسلمو ومسيحيو قنا يحتفلون بعيد صعود العذراء


شهدت كنيسة السيدة العذراء بالسلامية بقنا، طقوسا متعددة احتفالًا بعيد صعود العذراء، والتي تشترك في نفس طقوس احتفالات المسلمين والأقباط بديرها بدرنكة بأسيوط، لتغرس بنت عمران حبها في قلوب الزائرين الذين يتوافدون سنويًا من سوهاج والأقصر والقاهرة إلى قرية السلامية التي وجدت لها مكانًا خاصًا في تلك الاحتفالات.


دق الصلبان

ومن أبرز الطقوس التي يحتفل ويحرص عليها الأقباط، وينالون البركة، وقال ثروت باسيل: "حبيت ادق لبنتي الصغيرة الصليب في مولد الحبيبة عشان تاخد البركة"، مؤكدًا أن هذه الاحتفالات ننتظرها من العام للآخر.

وأشار شاهر منير، دقاق صلبان، إلى أنه يأتي للاحتفال سنويًا لوجود كثير من الأهالي الذين يحرصون على دق الصلبان لأطفالهم وبالطبع تغيرت الأدوات كثيرًا عن الأعوام السابقة والأسعار أيضًا تغيرت.

حلوى المولد النبوي والبلح

ومن أبرز الطقوس التي وجدت رواجًا لها بين المحتفلين الذين حرصوا على شراء حلوى المولد النبوي والفول السوداني والحمص، وهذه العادات لا يختلف عليها المسلمون والأقباط على حد سواء في الاحتفالات بالموالد.

وقالت يسر محمد، أحد المسلمات التي شاركت بالاحتفال: "نحرص على الزيارة وإشعال الشموع بداخل الكنيسة، وهنا الجميع يعشق بعضه البعض ولا يوجد ما يعكر صفو العلاقة، ونحن نحرص على شراء الحلوى والبلح".

وأضاف جمال تامر، أحد المشاركين في الاحتفال: "هنا الأهالي من مسلمين وأقباط يحرصون على الاشتراك في الاحتفال ويفتحون بيوتهم للأهالي والمحتفلين القادمين من محافظات ومراكز بعيدة، وهنا في السلامية نحتفل بالمولد بطريقتنا الخاصة حتى أن البعض منا يشارك بالصوم مع الإخوة الأقباط".

وأكد يعقوب سعد، أحد الأهالي، أن مجسم العذراء الذي تم وضعه في مدخل شارع الكنيسة تكلفته تخطيت آلاف الجنيهات، وشارك فيها الإخوة المسلمون حبا في العذراء.

الشلولو طقس المحتفلين

ويعد طبق الشلولو من أبرز الوجبات التي يحرض الكثير من المحتفلين على تناولها وخاصة في فترة الصوم، وهذا الطبق الذي تناولته السيدة العذراء وهي في مصر.

وقالت سناء سعد: "هذا الطبق من الطقوس التي تتواجد بشكل طبيعي على مائدة الجميع، وهو عبارة عن ملوخية جافة على مياه باردة والبعض يضع لها الشطة والليمون، وهذا الطبق من أهم الوجبات التي نحرص على تناولها مع إخوتنا المسلمين بالعيش الشمسي".

قداس العيد

ترأس الأنبا تكلا، أسقف إيبارشية دشنا وتوابعها، للأقباط الأرثوذكس، تسبحة ورفع بخور عيد صعود السيدة العذراء مريم بكنيستها بالسلامية، وذلك بحضور عدد من الآباء الكهنة، وأبناء الإيبارشية من مختلف الكنائس بنجع حمادي ودشنا.

شموع ونداءات تلبية 

أمام أيقونة السيدة العذراء يقف العديد من المسلمين والمسيحيين لإيقاد الشموع، ونيل البركة، ووضع الورقيات التي تمل الأمنيات وأسماء البعض.

قالت جاكلين عادل، إحدى المشاركات بالاحتفال، إنها كانت حريصة على تنفيذ وصية أحد أقاربها لإيقاد شمعة أمام أيقونة العذراء وبخاصة في تلك الليلة التي سوف تشهد ختام الاحتفالات.

ونوه جاسكا منير، أحد المشاركين بالاحتفال إلى أنه طقس يحرص عليه الكثير من المحتفلين وآخرون يضعون النذور بصندوق يتم وضعه في مدخل الكنيسة، بالإضافة إلى أن البعض يضع أمنيته في داخل صندوق الامنيات،طالبين البركة لتحقيقها.

فيما شددت الأجهزة الأمنية من تواجدها لتأمين كافة المحتفلين من المسلمين والأقباط الوافدين من مختلف قرى ومراكز ومحافظات قنا وسوهاج والقاهرة.

مسلمو السلامية يفتحون أبواب الدواوين لاستقبال زوار العذراء (فيديو)

ويعد «صوم العذراء» إحدى المناسبات التي لها مكانتها بالكنيسة، ومسموح خلالها بأكل الأسماك، وهذه المناسبة ليست الوحيدة التي تحتفل فيها الكنيسة بأعياد العذراء، وإنما يحتفل بها أيضا في شهر كيهك، بمدائح وتماجيد للعذراء مريم.

وتقيم الكنائس خلال فترة صوم العذراء قداسات ونهضة صوم العذراء مريم في "درنكة" برئاسة الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط.


هذا الخبر منقول من : موقع فيتو


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.