البحث

إسماعيل ياسين رحلة شقاء لإسعاد الملايين .. صور

منذ 2 شهر
September 15, 2019, 7:51 pm
إسماعيل ياسين رحلة شقاء لإسعاد الملايين .. صور

إسماعيل ياسين رحلة شقاء لإسعاد الملايين صور

الضاحك الباكي هي ليست مجرد صفة نستطيع أن نطلقها على من يتمتع بأي منهما، لكنهما صفتان شكلا مشوار حياة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، فالمتتبع لحياة نجم الكوميديا الذي ملأ العالم ضحكًا وشاهد أفلامه أجيالا عديدة نشأوا عليها، يجد أنه كان يعاني في حياته بداية من نشأته ثم محاولة دخوله الوسط الفني وبعد سنوات من النجاح والازدهار لم يلبث القدر أن يتركه يستمتع بما حقق وكأن صفة البكاء والحزن ينبغي أن تلازمه ليتعرض لأزمات تسببت في أن تقلب حياته رأسا على عقب.

ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، توفيت والدته وهو طفل، وهو الابن الوحيد لصائغ ذهب وفضة في شارع عباس بمدينة السويس، التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، وتابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي، عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه، دخل والده السجن نتيجة لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئـولية نفسه منذ صغره

بداية مشواره الفني
بدأ إسماعيل ياسين مشواره الفني حيث انتقل إلى القاهرة، في الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني، كما عمل صبيًا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية، والتحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت.


إسماعيل ياسين في أحد أفلامه
كان إسماعيل ياسين يعشق أغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له، بعد ذلك ذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه صديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، قام أبو السعود بترشيحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها، وبعد ذلك انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

نجح إسماعيل يس في فن المونولوج، وظل متألقا في هذا المجال لمدة عشر سنوات من عام 1935- 1945، وأصبح يلقى المونولوج في الإذاعة مقابل أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائماً أبو السعود الإبياري.

إسماعيل ياسين في أحد أفلامه

بداية دخوله السينما
بداية دخوله السينما كانت فى عام 1939 بعدما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم "خلف الحبايب" وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها "علي بابا والأربعين حرامي"،"نور الدين والبحارة الثلاثة"، "القلب له واحد"، وشارك إسماعيل ياسين فى أكثر من 166 فيلما في حياته.

فى 1944 لفتت موهبته انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له فيلم "الناصح" عام 1949 ليقدم فيه أول بطولة مطلقة أمام ماجدة.

استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي، حيث قدم 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

وفي عام 1954 كون فرقة تحمل اسمه بمشاركة المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على لمدة 12 عاما قدم خلالها 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.

إسماعيل ياسين في أحد أفلامه

أعماله الفنية
بعض الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه ومن هذه الأفلام:" إسماعيل ياسين في متحف الشمع"، "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة"، إسماعيل ياسين في الجيش"،"إسماعيل ياسين في البوليس"،" إسماعيل ياسين في الطيران"،"إسماعيل ياسين في البحرية"،"إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين"،"إسماعيل ياسين طرزان"،"إسماعيل ياسين للبيع"وكان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري، ولازمه في هذه الأفلام الفنان الراحل رياض القصبجي الشهير "بالشاويش عطية"،كما شاركهما في بعض هذه الأفلام عبد السلام النابلسي.

التقى مع شادية في حوالي 23 فيلمًا ما بين عامي 1949 و1954 بمعدل لا يقل عن 4 أفلام في العام الواحد، وكان أول لقاء بينهما في فيلم"كلام الناس"، حيث التقيا مرة أخرى في فيلم "صاحبة الملاليم" وكان لنجاحهما معا أثر كبير فى جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما، فكان لإسماعيل ياسين دور بارز في أفلام شادية حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

إسماعيل ياسين في أحد أفلامه

رغم هذا النجاح الكبير الذي حققه إسماعيل ياسين،  إلا أن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته وذلك بسبب اعتماده شبه الكلي على صديقه أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينما والمسرح،ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه فوجيء بتراكم الضرائب عليه وأصبح مديونا.

حياتة الأسرية ووفاته
تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية، وتوفى في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة ورحل عن عالمنا الضاحك الباكي ولكن سيظل باقيا بأعماله الفنية.

إسماعيل ياسين مع ابنه
 

هذا الخبر منقول من : بوابة الأهرام

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.