البحث

رياح الصليب تقترب من الاسكندريه و 18 نوة تضرب سواحلها فى الشتاء بينها 11 اكثر قوه .. تعرف عليها

منذ 2 شهر
September 28, 2019, 11:37 am
رياح الصليب تقترب من الاسكندريه و 18 نوة تضرب سواحلها فى الشتاء بينها 11 اكثر قوه .. تعرف عليها

رياح الصليب تقترب من الاسكندريه و 18 نوة تضرب سواحلها فى الشتاء بينها 11 اكثر قوه تعرف عليها 


18 نوة تتعرض لها الإسكندرية على مدار فصل الشتاء، بينها 11 نوة تعد الأكثر قوة وضراوة، حيث تأتى بأمطار غزيرة ورياح عاتية بعضها يتسبب في غرق الشوارع وتوقف حركة الملاحة والصيد.
وفى 30 سبتمبر الجاري تبدأ أولى النوات الثماني عشر في ضرب سواحل عروس البحر المتوسط، والتي يعرفها معجم المعاني الجامع بأنها هبَّة شديدة للرِّيح تثير اضطراب البحر.
"مصراوي" يستعرض لكم مواعيد تلك النوات والإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الأجهزة التنفيذية لإنقاذ المدينة من مخاطرها:
رياح الصليب
تهب نوة "رياح الصليب" على الإسكندرية في 30 من شهر سبتمبر الجاري، وتستمر لمدة 3 أيام، ويصاحبها رياح غربية ساخنة، غالبا دون أمطار.
رياح "الصليبة"
تضرب نوة "الصليبية" المدينة الساحلية في 20 من شهر أكتوبر كل عام، وتستمر لمدة 3 أيام، وتهب على المدينة الساحلية خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون دون أمطار.
أنواء المكنسة
تعتبر نوة المكنسة أولى النوات الشديدة يبدأ بها الشتاء في 16 نوفمبر من كل عام، وتستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها رياح شمالية غربية تكنس البحر – بحسب الصياديين- وأمطار غزيرة.
باقي المكنسة
تأتي نوة باقي المكنسة، يوم 22 نوفمبر، وتستمر لمدة 4 أيام، إلا أنه يصاحبها رياح جنوبية غربية هذه المرة، وأمطار غزيرة أيضا.
أنواء قاسم
تضرب نوة قاسم سواحل الإسكندرية يوم 4 ديسمبر، وتستمر 5 أيام، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وعواصف، وأمطار غزيرة.
وتعد قاسم من أخطر نوات الشتاء حيث تسببت في عام 2010 في تحطيم سور كورنيش الإسكندرية وتجاوز مياه البحر للطريق في مناطق مثل لوران ومحطة الرمل.
الفيضة الصغرى
تبدأ نوة"الفيضة الصغرى" في 19 ديسمبر من كل عام وتستمر لمدة 5 أيام ويصاحبها أمطار ورياح شمالية غربية، وسميت بالفيضة لأن البحر يفيض خلالها وتعلو أمواجه بشكل كبير.
عيد الميلاد
تشتق نوة"عيد الميلاد" اسمها من حلولها خلال احتفالات الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح، وتبدأ في 28 ديسمبر ويصاحبها أمطار شديدة ورياح غربية لا تستمر لأكثر من يومين فقط.
رأس السنة
يعقب "عيد الميلاد" نوة"رأس السنة" والتي تشهد أمطار أيضا لمدة 4 أيام تبدأ في 2 يناير ويصاحبها رياح غربية، إلا أن بعض زوار الإسكندرية يفضلون قضاء احتفالات رأس السنة بالتزامن مع تلك النوة.
الفيضة الكبرى
تضرب نوة الفيضة الكبرى سواحل الإسكندرية في 12 يناير من كل عام بأمطار شديدة ورياح جنوبية غربية وعادة ما تستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد والملاحة بمينائي الإسكندرية والدخيلة.
أنواء الغطاس
يتزامن حلول نوة"الغطاس" مع احتفالات الأقباط بعيد الغطاس وتستمر لمدة 3 أيام بدءا من 19 يناير ويصاحبها رياح غربية وأمطار، إلا أنها أحيانا لا يصاحبها أمطار على غير العادة.
أنواء الكرم
تبدأ نوة الكرم في 28 يناير من كل عام ولمدة 7 أيام مصحوبة برياح غربية وأمطار غزيرة لذلك سميت بالكرم لغزارة أمطارها وطول مدتها حيث يتوقف فيها الصيد والملاحة البحرية.
الشمس الصغيرة
تشهد سطوع الشمس أثناء المطر لذا تسمى بنوة"الشمس الصغيرة" وتبدأ في 18 فبراير من كل عام ولمدة 3 أيام ويصاحبها رياح شمالية غربية وأمطار.
أنواء السلوم
تعد نوة السلوم من أكثر نوات الشتاء ضراوة وتأتى في 2 مارس، وسميت بالسلوم لأنه يصاحبها رياح جنوبية غربية من ناحية السلوم والحدود الغربية، فضلا عن أمطار تستمر لمدة يومين.
نوة الحسوم
تهب نوة الحسوم – آخر النوات الممطرة في 9 مارس، وسميت بهذا الاسم نظرا لشدتها حيث يصاحبها برق ورعد شديدين وأمطار، وتستمر لمدة أسبوع كامل.
الشمس الكبيرة
تبدأ نوة الشمس الكبيرة يوم 18 مارس من كل عام وتستمر يومين ويصاحبها رياح شرقية، دون أمطار، حيث تسطع فيها الشمس بقوة، لذا سميت بهذا الاسم.
عوة وبرد العجوزة
تتعرض الإسكندرية لنوة عوة في 24 مارس، يصاحبها رياح شرقية وتستمر لمدة 6 أيام، وتعد آخر النوات الباردة.
الخماسين ورياح النقطة
يختتم موسم النوات بـ "رياح الخماسين" و"رياح النقطة"، الأولى تهب في 23 من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين ويصاحبها رياح شرقية ساخنة محملة بالأتربة والرمال، والثانية تبدأ في 18 من شهر يونيو وتستمر لمدة يومين ويصاحبها أيضا رياح شرقية ساخنة.
علامات النوات
"موعد حلول النوات علامات يعرفه الصيادون جيدا كحركة النجوم والشمس والسماء" هكذا قال مجدى أبو شنب، شيخ صيادين أبو قير سابقا، موضحا أن من بينها تساقط النجوم من السماء أو هياج طائر النورس وغروب الشمس وسط هالة حمراء.
ويضيف شيخ صيادين أبو قير، إلى أن معظم النوات تتوقف فيها حركة الصيد تماما خشية غرق المراكب والسفن إلا أن أصعبها على الإطلاق نوة"الفيضة الكبرى".
65 يومًا
ومن جانبه، قال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إن فصل الشتاء عموما يتم فيه وقف حركة الملاحة وإغلاق البوغاز أكثر من مرة، وفقا لما يسمى بالكود المصري – القواعد المصرية لتنظيم العمل البحري.
ويشير المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، إلى أن حركة الملاحة البحرية بمينائي الإسكندرية والدخيلة تتوقف لفترات قد تصل إلى نحو 65 يوما معظمها بسبب النوات وارتفاع أمواج البحر، بالإضافة إلى العطلات الرسمية.
إجراءات احترازية
وحول خطة الإسكندرية استعدادا لموسم الشتاء والنوات، أعلن اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالمحافظة، عن الانتهاء من تطهير 66 مصبًا لمياه الأمطار على البحر بطول طريق الكورنيش، وذلك بنسبة 100%.
وقال نافع، إنه جرى تطهير شنايش الأمطار بنسب تتراوح بين 65 إلى 100% بمختلف أحياء الإسكندرية، فضلا عن عمل 11 شنيشة جديدة بعدد من الأحياء، تجنبا لحدوث تجمعات لمياه الأمطار.
ووفقا لرئيس الشركة، تتوزع نسب تطهير الشنايش بواقع 100% بحي المنتزه ثان، و88.4% أول المنتزه، و85% بشرق، و88.8% بوسط، و69% بالعجمي، و90.3% بغرب، و82% الجمرك، و65% بحي العامرية.
وأشار نافع، إلى أنه جرى تنفيذ أربعة نماذج محاكاة للأمطار، الأول أسفل نفق المندرة، والثاني أسفل أنفاق 45 وسيدي بشر ومحمد نجيب، والثالث بمطلع كوبري سيدي جابر، ونفق كليوباترا، والرابع بموقع كوبري منشا، ونفق عبد المنعم رياض.
وعن خطة التعامل مع المناطق الساخنة، أوضح رئيس شركة الصرف الصحي، أنه تم ربط خطي الصرف بشارع أبو قير ونهو أعمال الحقن للخط 250 مم، لافتا إلى تنفيذ حلول هندسية بمنطقة الفنون الجميلة.

هذا الخبر منقول من : مصراوى

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.