البحث

ماذا يرمز الرمان في عيد الصليب في الكتاب المقدس و التقليد الكنسي

منذ 2 شهر
October 4, 2019, 11:14 am
ماذا يرمز الرمان في عيد الصليب في الكتاب المقدس و التقليد الكنسي

 ماذا يرمز الرمان في عيد الصليب في الكتاب المقدس و التقليد الكنسي

إلى ماذا يرمز الرمان في عيد الصليب :

في الكتاب المقدس و التقليد الكنسي:
±من احد الرموز التي تستخدم في عيد الصليب هو ثمرة الرمان و للرموز المستخدمة في الكنيسة مأخوذة اما من طقوس ادخلت على المسيحية او رموز مذكورة في الكتاب المقدس , واحد هذه الرموز ثمرة الرمان المستخدمة في النقوش الكنسية , او في عيد الصليب , حيث نرى بجانب الصليب "كوز الرمان"

من اين جاء هذا الرمز :

اولا : ذكر الرمان كشجرة او ثمرة في الكتاب المقدس ثلاثين مرة .

ثانيا : ذكر الرمان مع التين و الكروم بين الأشياء التي افتقدها بنو إسرائيل و هم في البرية (عد 20: 5)

ثالثا : أحضر الجواسيس الذين أرسلهم موسى لاستكشاف أرض كنعان -بين ما أحضروه من وادي أشكول- عنبًا و رمانًا و تينًا (عد 13: 23)

رابعا : قيل في وصف أرض الموعد إنها : "أرض حنطة و شعير و كرم و تين و رمان ، أرض زيتون زيت ، و عسل" (تث 8: . و هو وصف تكرر في سفر حجي (حجي 2: 19).

خامسا : كانت الرمان يزين ثوب رئيس الكهنة و أفوده برمان مطرز (خر 28: 33 و34 و39: 24-26) , حيث أمر الرب موسى أن يزين بها جبة رداء هرون : "و تصنع على أذيالها رمانات من أسمانجوني و أرجوان و قرمز" (خر 28: 33 و34، 39: 24-26) ،

سادسا : نحتت رمانات في أماكن شتى من هيكل سليمان (1 مل 7: 18) . كما استخدم حيرام -الذي من صور- شكل ثمار الرمَّان في عمل الزينة من النحاس في الهيكل : "و عمل للعمودين صفين من الرمان" (1 مل 7: 28) ، "و الرمانات مئتان على صفوف مستديرة على التاج الثاني" (1 مل 7: 20، انظر أيضاً 7: 42، 2 مل 25: 17، 2 أخ 3: 16، 4: 13) .

سابعا : كان يصنع من عصير الرمان الخمر ذا اللون الاحمر الغامق (نش 8: 2) , فتقول عروس النشيد كذلك : "فأسقيك من الخمر الممزوجة من سلاف رماني" (نش 8: 20) , كما و شبه آباء الكنيسة الخمر الاحمر الغامق اللون المستخدم في القربان بدم المسيح . لون عصيره كالدم المبذول من اجلنا .

ثامنا : تغنى بها سليمان الحكيم في وصفه اياها في سفر نشيد الإنشاد إلى جمال بساتين الرمان بالقول : "أغراسك فردوس رمَّان " (نش 4: 13)

تاسعا : يقال سليمان صنع تاجه على مثال "حبات الرمان" التي تشبه اللؤلؤ , حيث تظهر الحبوب أللؤلؤية البيضاء أو القرنفلية مرصوصة بإحكام عجيب .

عاشرا : كان الرمان من الثمار التي كانت ترسل الى الهيكل فقد أَمَرَ الرب الشعب بواسطة موسى النبي في أكثر من موضع قبل الآن ، بتقديم الباكورات من غلاَّت الأرض و ثمار الأشجار متى امتلكوا أرض كنعان و استقرُّوا فيها (خر 23: 19؛ 34: 26؛ عد 18: 13) ، و يأتوا بها إلى المكان الذي يختاره الرب ليحلَّ اسمه فيه (تث 12: 6،5) .

اما في الطقوس الكنسية فيأتي الرمان :
كعباره عن وحدة الكنيسة اي جماعة المؤمنين , و ان حبة الرمان تمثل الكرة الارضية و ان مبناها الداخلي يمثل بلدان العالم الذي تفصله الحدود و لكن الذي يجمعها السيد المسيح ملك الملوك ، و ان التاج الذي في رأسها هو تاج الملك تاج الرب يسوع حامي العالم و مخلصه .
هنالك تفسير اخر حبة الرمان ترمز الى الحياة و الخلود فعندما تفتح الرمانة تجد بأن حباتها حلوة و لكنها مغلفة بغلاف مر او حامض , و في هذا رمز : أن السيد المسيح كان يجب ان يمر بمرارة الألم و الصلب و الموت لكي يصل الى حياة النصر و القيامة و الفرح . كذلك اول قطفه من ثمار الأرض ترسل للهيكل تعتبر ثمارا مباركا .

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.