البحث

لمواجهة الحوادث .. رسميا السكة الحديد تبدأ تطبيق رخصة قيادة القطارات

منذ 3 شهر
October 14, 2019, 9:20 am
لمواجهة الحوادث .. رسميا السكة الحديد تبدأ تطبيق رخصة قيادة القطارات

لمواجهة الحوادث رسميا السكة الحديد تبدأ تطبيق رخصة قيادة القطارات

كتب: توفيق شعبان


بدأت هيئة السكة الحديد رسميا فى تطبيق نظام الرخصة على طوائف التشغيل والعاملين فى تشغيل القطارات من أجل تحقيق مزيد من الانضباط ومواجهة حوادث القطارات، لتحقيق السلامة والأمان للركاب، حيث أعلنت تطبيق نظام الرخصة على المعينين حديثا من طوائف التشغيل ضمن المسابقات أرقام 1 و2 و3 التى تم إجراؤها عام 2015، وذلك كمرحلة أولى، على أن يتم تطبيقه تباعا على باقى العاملين خلال حصولهم على الدورات التدريبية التنشيطية الدروية.
أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تواصل العمل لتنفيذ جميع المشروعات التطويرية لتحديث منظومة السكة الحديد، مشيرا إلى أنه تم تطبيق نظام الرخصة على العاملين بجميع طوائف التشغيل والوظائف الحرجة، بهدف تقليل حوادث القطارات، وسيتم استخراج الرخصة لنحو 10 آلاف عامل بالوظائف الحرجة خلال عامين.
وأضاف "رسلان" في تصريحات للوطن، بأن نظام الرخصة الجديد الذى تطبقه الهيئة لأول مرة فى تاريخها يستهدف حماية أرواح الركاب والعاملين فى تشغيل القطارات وتحقيق مزيد من الانضباط فى تشغيل القطارات، ويتضمن خضوع كافة العاملين فى تشغيل القطارات لمجموعة من الاختبارات تشمل اجتيازه الدورة التدريبية الخاصة بالوظيفة التى يعمل بها فى تشغيل القطارات سواء كانت وظيفة مساعد أو سائق قطار، أو كمسرى، أو مراقب برج أو حركة أو تحويلات أو مناورات، وغيرها من الوظائف الحرجة والمؤثرة فى تشغيل القطارات، بجانب اجتيازه الكشف الطبى واجتيازه الاختبارات نفسية.
وأشار رئيس "السكة الحديد"، إليّ أن الرخصة الجديدة المستخرجة مماثلة لرخص السيارات ومدون بها وظيفة العامل والمنطقة التى يعمل بها وتاريخ سريانها كما الحال فى رخص السيارات، والتعرض لمخالفة تعليمات التشغيل والسلامة والأمان يعرض العامل لسحب الرخصة منه، مؤكدا أن الهيئة تخطط لتطبيق هذا النظام على كافة العاملين فى تشغيل القطارات تباعا، بحيث لا يستطيع العامل العمل بدون حصوله على هذه الرخصة.
وأوضح "رسلان"، بأن الرخصة التى يحصل عليها العامل صلاحيتها عام واحد فقط وتجدد شرط اجتياز العامل للدورات التدريبية التنشيطية التى يحصل عليها العمال كل عام، وأن عدم اجتياز العامل للاختبارات التى تسبق تجديد الرخصة تحوله إلى وظيفة إدارية بالهيئة بعيدة عن العمل فى تشغيل القطارات، مشيرا إلى أن الرسوب فى الاختبارات يمكن التظلم من نتيجتها والخضوع لها مرة أخرى، وفى حالة لم يجتازها للمرة الثانية يحول لوظيفة إدارية.
وأردف "رسلان"، إليّ أنه تم الانتهاء من إصدار 3 آلاف و100 رخصة عمل للعاملين بالوظائف الحرجة بالسكة الحديد حتى الآن، مشيرا إلى أن نظام "رخصة" قيادة القطارات سيتم تطبيقه بالكامل مع منتصف 2020، موضحا أن الهيئة تواصل إجراء الكشف الطبي والنفسي على جميع العاملين بوظائف التشغيل منها عمال "البلوكات - المناورات - المزلقانات - الكمسارية - قائدي القطارات - مساعد قائدي القطارات"، لاستخراج رخصة مزاولة المهنة وتصاريح العمل.
وقال "رسلان"، إن الهيئة لن تتنازل عن تحقيق الانضباط داخل المنظومة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الهيئة تعمل على قدم وساق لتطوير المنظومة للحد من مخاطرها، حفاظًا على آرواح وسلامة المواطنين والعاملين، لافتًا إلى أن مع نهاية 2020 سيحمل جميع العاملين بطوائف التشغيل والوظائف الحرجة الرخص وتصاريح العمل.

هذا الخبر منقول من : الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.