البحث

تطرق سيناريوهات الرعب أبواب إسبانيا..

منذ 1 شهر
October 22, 2019, 3:29 am
تطرق سيناريوهات الرعب أبواب إسبانيا..

حدث
 تطرق سيناريوهات الرعب أبواب إسبانيا
يواجه مستقبل إقليم كتالونيا ومدريد عدة سيناريوهات فى ظل استمرار احتجاجات الانفصاليين المطالبة بالاستقلال والإصرار على عقد استفتاء جديد خلال عامين، وتعرض الحكومة الإسبانية لضغوط لتطبيق المادة 155 المعلقة للحكم الذاتى للإقليم.
ويظل مستقبل إقليم كتالونيا وإسبانيا ككل مجهول حتى الآن، فيحث زعيم حزب ثيودادانوس، ألبرت ريفيرا، رئيس الحكومة بالإنابة بيدرو سانتشيز على تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانة لوضع حد نهائى للأزمة فى كتالونيا، حسبما قالت صحيفة "الإسبانيول" الإسبانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن السيناريو الأكثر رعبا هو تطبيق المادة 155 من الدستور الإسبانى وتعليق الحكم الذاتى للإقليم الكتالونى مما ينذر بوقوع المزيد من الاحتجاجات والاعتقالات وفرض الحكم المباشر من مدريد، كما فعل من قبل فى عام 2017 رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى.
ويسعى الانفصاليون إلى إجراء استفتاء جديد فى عام 2020، لاتخاذ قرار بشأن تقرير المصير لكتالونيا، ويرغب الرئيس السابق لكتالونيا، كارليس بوديجمونت، الهارب إلى بلجيكا ، فى جمع ما يقرب من مليون توقيع مؤيد للاستقلال، فى حين أنه حتى الآن جمع 80 ألف مؤيد فقط.
كما أكد الاستطلاع الذى نشرته الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، أن نسبة معارضى منح كتالونيا الاستقلال تصل إلى 85.7% بينما وصل نسبة مؤيدى الانفصال إلى 12%.
والمادة 155 من الدستور الإسبانى تؤكد على أهمية احترام القوانين الخاصة بالحكم الذاتى، ولذلك فإن نشر الجيش فى كتالونيا ليس امرا مستبعدا خاصة فى ظل التحدى الكبير الذى يقوم به الانفصاليين فى كتالونيا.
وفى حال حدوث تدخل عسكرى، سيكون الأول منذ عام 1936، عندما أسقط ديكتاتور إسبانيا الراحل الجنرال "فرانسيسكو فرانكو"، الجمهورية الكتالونية، خلال الحرب الأهلية الإسبانية التى أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص.
وكانت الحكومة الإسبانية، رفضت دعوة كيم تورا زعيم إقليم كتالونيا، المؤيد لاستقلال الإقليم إلى محادثات لإنهاء موجة من العنف أشعلها سجن قادة انفصاليين فى حين اتخذت الشرطة استعدادات لمواجهة احتجاجات جديدة.
وقال سانتشيز  إن من الضرورى أن يدين الرئيس الكتالونى الاحتجاجات بشكل لا لبس فيه، وقال فى بيان: "لا بد أن يدين كيم تورا العنف بقوة، وهو ما لم يفعله إلى الآن"، وأضاف أنه لا بد أن يقيم جسورا مع الكتالونيين الذين لا يريدون الانفصال.
ومضى قائلا "تكرر الحكومة الإسبانية أن مشكلة كتالونيا ليست الاستقلال الذى لن يحدث ليس لأنه غير قانونى فحسب أو لأن أغلبية الكتالونيين لا تريده، وإنما (المشكلة هى) التعايش".
 
احتجاجات برشلونة
 
احتراق عدة سيارات فى احتجاجات كتالونيا
 
إحدى السيارات التى تم حرقها فى احتجاجات كتالونيا
 
اشتباكات المتظاهرين فى كتالونيا
 
اشتباكات بين المحتجين والشرطة الكتالونية
 
اعمال شغب فى كتالونيا اثناء مظاهرات المطالبة بالاستقلال
 
تنظيف مدينة برشلونة بعد اعمال شغب وفوضى
 
حرائق فى مظاهرات كتالونيا
 
حرائق واشتباكات فى مظاهرات كتالونيا
 
رسم بيانى يرضح نسبة مؤيدى ومعارضة انفصال كتالونيا
 
رسم بيانى يوضح نسبه مؤيدى تطبيق المادة 155 من الدستور الاسبانى
 
فوضى اثناء احتجاجات كتالونيا
 
مظاهرات السبت بكتالونيا
 
مظاهرات بكتالونيا

هذا الخبر منقول من : اليوم السابع

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.