البحث

الحكم المتوقع على محمود راجح بعد قتل محمود البنا

منذ 4 اسابيع
October 22, 2019, 12:13 pm
الحكم المتوقع على محمود راجح بعد قتل محمود البنا


نقلها لكم من الفيديو: ماريا ألفي

سأتحدث اليوم عن قضية محمود البنا، وأرى أن هذه القضية معقدة لأسباب سأسردها لاحقًا، فالكل يعلم قصة محمود البنا ومحمود راجح، وهذه القضية لاقت إهتمام واسع من الشعب المصري، والشعب جميعًا يريد إعدام محمود راجح، واتفق معهم في هذا فمن "قتل يُقتل".
ولكني أرى أن الموضوع مُعقد فمن ناحية العاطفة يجب أن يُعدم محمود راجح، ولكن هناك قانون يجب أن ينفذ، خاصة وأن هناك موروث سيء لدينا من أيام الدولة العثمانية وهو الطبقية الذي نتج عنه المحسوبية، وبذلك من الممكن إفلات أشخاص من العقوبة بسبب "الواسطة"، فيجب أولاً أن تلغى المحسوبية من مصر، فكما عملت الحكومة والرئيس السيسي على الحد من العشوائيات، فيجب أن يتم العمل أيضًا على إلغاء الواسطة والمحسوبية، والشعب له دور كبير في هذا ليس الحكومة فقط، وهو أن يلجأ الشخص للطريق القانوني دون الاعتماد على "معارف" لأخذ الحقوق.
وبالرجوع لقضية محمود راجح، فسأتحدث من الناحية القانونية عن سن محمود راجح، فبمصر لا نستطيع تقليل سن الطفل عن 18 سنة، حيث أن هناك اتفاقية بالأمم المتحدة وقعت عام 1989 عن حقوق الطفل ومصر موقعة عليها، ومن المستحيل تغيير هذه الاتفاقية.
لذلك أرى أن الموضوع مُعقد خاصة وأن القاضي يسير وفق قانون، فلو كان السن أكبر من 18 سنة ولو ثبت ذلك فعلا فالقاضي سيحول القضية لمحكمة أخرى، بخلاف محكمة الطفل.
وعن الحديث عن تغيير السن بالبطاقة فهذا مستحيل، لأن هناك بمصر رقم قومي وشهادة ميلاده موجودة بكل المدارس والمصالح الحكومية، ويستحيل تغيير كل هذه الشهادات.
وبالرد على تساؤلات، لماذا لم يحكم القاضي من أول جلسة، فأوضح أن مصر بها محكمة إبتدائية ومحكمة استئناف ومحكمة نقض، ولو القاضي حكم من أول مرة بالمحكمة الابتدائية فقاضي الاستئاف سيلغي الحكم، وخاصة إنها قضية قتل ويجب سماع كل الشهود والمحامين.
وأؤكد ختامًا أن الموضوع ليس بالحماس والكلام فقط وتحكيم العاطفة فقط، فيجب أن تسير الأمور بشكل صحيح وقانوني، فالجريمة جريمة قتل والقاضي يجب أن يتأكد ويسمع كل شاهد لانه حكم بقتل شخص آخر، ومسئولية كبيرة تقع على عاتق القاضي، فيجب أن نهدأ خلال الفترة القادمة ونرى ما ستثبته التحريات عن سن محمود راجح، فإن كان أكبر من 18 سيحكم عليه بمحكمة أخرى وأقصى عقوبة هي الإعدام، أم إذا كان أقل من 18 فسيحكم عليه أقصى عقوبة وفقًا لمحكمة الطفل.
جون المصرى

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.