البحث

إيه معنى اعتراف الولايات المتحدة بمذابح الأرمن؟ ⁦

منذ 2 اسابيع
October 31, 2019, 2:08 pm
إيه معنى اعتراف الولايات المتحدة بمذابح الأرمن؟ ⁦

إيه معنى اعتراف الولايات المتحدة بمذابح الأرمن؟ ⁦

بقلم ا.علاء حموده

"مذابح الأرمن The Armenian Genocide" دي على فكرة تمت في ظل دولة كلاب آل عثمان، الدولة العثمانية الإرهابية الكابوس اللي خيم على الشرق ودخّله في تخلف وتأخر وتدهور لقرون.


قبل ما عرق البتلو بس ينقح عليك وتقول لي "اعتراف أمريكا مالوش قيمة" فالدولة العثمانية نفسها، سنة 1919 اعترفت أنها مذبحة وإبادة جماعية.

حكومة "الداماد محمد فريد باشا Damat Ferid Pasha" بالدولة العثمانية بين السنوات 1919- 1920 أقرت بموضوع الإبادة الجماعية للأرمن واصدرت المحكمة العسكرية العثمانية وقتها أحكام إعدام بحق القادة العثمانيين المشاركين في المذابح صحيح كان حكم "تمثيلي" لإرضاء أوروبا، وبعدين أصدرت عفو عام عن المحكوم عليهم بس كان اعتراف رسمي.

لما سقطت الدولة العثمانية، على يد مصطفى "كمال أتاتورك"، جه "أتاتورك" وأنكر المذابح الأرمينية مرة تانية لأنه اكتشف الثمن الفادح اللي حتدفعه تركيا من الاعتراف بالمذابح دي.

أول حاجة هي التعويضات جرائم الإبادة الجماعية لا تسقط بالتقادم ومعنى دا أن تركيا الجريمة متعلقة في عنقها ليوم الحشر المبين كل ابناء لأي حد مات في المذبحة كل حفيد كل حفيد حفيد لسه موجود، وأجداده قضوا نحبهم في مذابح الأرمن، يحق له أنه يطالب تركيا دوليًا بتعويضات مالية.

تركيا استولت من الأرمن وقتها على حوالي عشرين مليون جنيه من الذهب، كأموال سائلة غير العقارات والأصول الثابتة، اللي كان بيمتكلها الأرمن، غير أن بعضهم كان له عقارات داخل الأراضي التركية كل دا لازم يترد وبقيمة النهاردة.

أما المصيبة الكبرى، واللي كان بيخشى منها "أتاتورك"، هي أن ثلث الأراضي التركية ممكن تتاخد منها ثلث الأراضي في شرق تركيا كانت في الأصل أراضي أرمينية وانتزعتها الدولة العثمانية قسرًا وضمتها لحدودها، زي ما عملت في الاسكندرون السوري.

دا لأن أرمينيا بتنقسم إلى دولتين تاريخيتين: الأولى جمهورية أرمينيا الحالية، أو ما يعرف حاليا بشرق الأناضول، والثانية أرمينيا وتقع في القسم الجنوبي الغربي من الأناضول وبتطل على البحر المتوسط كلاب العثمانلية احتلوا أرمينيا الصغرى عام 1473 وتوسع حرامي الرخام "سليم الأول" باحتلال الجنوب لحد بحيرة أورميا لما هزم الصفويين عام 1514 وفي عهد الخمورجي "مراد الثالث" اللي قتل اخواته الخمسة، بقت أرمينيا بالكامل ولاية عثمانية.

بعد حروب واتفاقيات اتخلى العثمانيين عن أرمينيا الشرقية للفرس عام 1620، كلاب آل عثمان قسموا أرمينيا إلى 6 ولايات: "أرضوم، وان، تبليس، ديار بكر، معمورة العزيزة وسيواس"، ودلوقتي المناطق دي بقت 16 محافظة بتخضع بالكامل لتركيا. البطل العسكري الأرميني "نادر شاه" هزم العثمانيين وحرر القسم الشرقي من أرمينيا عام 1746 فالعثمانيين قرروا يسلحوا قبائل الكرد الموالين للدولة العثمانية، وعمل السلطان "عبد المجيد" حاجة سماها "فرقة الفرسان الحميدية" أو "الكتائب الحميدية" من الكرد والعثمانيين والألبان، وبدأ ضد الأرمن حروب وإبادة، لحد ما طرد 300 ألف أرمني من أراضيهم، واستولى عليها.

التاريخ حفظلنا القصة دي باسم "المجازر الحميدية" كانت أوامر "عبد الحميد الثاني" أن الأرمن يقتلوا بأبشع السبل فيتصلبوا عرايا ويتحرقوا أحياء لدرجة أنه كان على مكتبه بيت شعر بيقول:

ويحترِقُ الأرمنيُّ الخبيثُ *** بما كانَ أَضْمَرَهُ فَاسْتَعَرْ

بعد الحرب العالمية الأولى، الدولة العثمانية وقعت مع روسيا ودول المركز اتفاقية اسمها "معاهدة برست ليتوفسك Treaty of Brest-Litovsk"، كان أطرافها هم العثمانيين الاتحاد السوفيتي، والإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، ومملكة بلغاريا خد العثمانيين في المعاهدة دي من أرمينيا مدينتي "قارص" و"أردهان" الأرمن رفضوا وحاربوا في شراسة، وطردوا الأتراك، وأعلنوا قيام جمهورية أرمينيا، وأجبروا الأتراك كمان على الاعتراف بها، وضمت أرمينيا "أردفان، سيفان، أتشميازين، ألكسندر بول ونخجوان" وبعدين تقدمت القوات الأرمينية واستردت "قارص" و"أردهان" وعام 1920، وقعت الدولة العثمانية "معاهدة سيفر".

"معاهدة سيفر" دي أقرت بسيادة الأرمن على "طرابزون وأرضوم ووان"، و - وخد بالك من الجملة - منحت بريطانيا حق الانتداب على فلسطين. بسبب المعاهدة دي نشأ بعد كده "وعد بلفور" وظهرت للوجود دولة إسرائيل.

عامة مفيش حتة في الوطن العربي احتلت من أوروبا أو غيرها، إلا وكان دا في ظل الدولة العثمانية وبسببها.

من سنة 1991، ظهر مصطلح "أرمينيا الغربية" للإشارة إلى الأراضي اللي بتطالب بيها أرمينيا في شرق تركيا وهي "طرابزون وأرزنجان وموش وبتليس" وأقرتها معاهدة سيفر عام 1920.

طيب هو اعتراف الولايات المتحدة بالمذبحة يفرق في إيه؟ ما في دول ومنظمات كتير معترفة، من بينها الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي. ومصر وهولندا وروسيا والسويد واليونان وسويسرا والنمسا، وإلخ.

اعتماد الولايات المتحدة للموضوع دا يخليك تقدر تطرح قضيتك على الأمم المتحدة وبالتالي محكمة العدل الدولية، وتطالب بتعويضاتك وتتحصل على قرارات من غير ما أمريكا تقرفك بالاعتراض الفيتو لأنه خلاص هي معترفة بالمذبحة كأمر واقع حصل.

ا.علاء حموده


منقول

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.