البحث

الامتناع عن تناول الصودا لهذا السبب و أضرار المشروبات الغازية على الكلى

منذ 2 اسابيع
November 1, 2019, 4:28 pm
الامتناع عن تناول الصودا لهذا السبب و أضرار المشروبات الغازية على الكلى

الامتناع عن تناول الصودا لهذا السبب و أضرار المشروبات الغازية على الكلى

 أمينة الدسوقى
أضرار المشروبات الغازية الكلى، خطيرة جدا حيث إن الأبحاث والدراسات ربطت بين استهلاك المشروبات الغازية بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحصى الكلى وجميع عوامل الخطر لأمراض الكلى المزمنة، حيث تحتوى المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك وترتبط بالتغيرات البولية التي تعزز حصوات الكلى.

أضرار المشروبات الغازية على الكلى 

تشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول المشروبات الغازية عالية الفركتوز يزيد من خطر الإصابة بمرض AKI في الفئران التي تعاني من الجفاف، كما أن هناك بعض الأشخاص المعتادين على شرب المشروبات الغازية بعد القيام بتمرين مكثف، دون الدراية بأن هذا السلوك يمكن أن يكون له عواقب سلبية على صحة الكلى.

ومن أجل التأكد من أضرار المشروبات الغازية على الكلى قام الباحثون بتجنيد 12 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة مع متوسط ​​عمر 24 عامًا، أكمل المشاركون 30 دقيقة على حلقة مفرغة، ثم 15 دقيقة أخرى للقيام بثلاث مهام مصممة لتقليد العمل البدني في موقع زراعي.
أضرار المشروبات الغازية 

قبل الجلسة وبعدها مباشرة وبعد 24 ساعة، قام العلماء بقياس مجموعة من المعلمات، بما في ذلك معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم الأساسية ووزن الجسم وضغط الدم.

زيادة مستويات الكرياتينين

كما أدت النتائج إلى زيادة مستويات الكرياتينين في الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي، في المشاركين الذين تناولوا المشروبات الغازية مؤخرًا .

زيادة ضغط الدم

وتبين أيضا أن المشاركين في تجربة المشروبات الغازية يعانون من الجفاف الخفيف وكان لديهم مستويات أعلى من فاسوبريسين وهو هرمون مضاد لإدرار البول يزيد من ضغط الدم.

خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

كما ذكرت دراسة نشرت في عام 2010 في مجلة "Kidney International" أن الكميات العالية من مركبات الكربون الهيدروفلورية في الصودا يمكن أن ترفع مستويات حمض اليوريك، لذلك يجب أن تعمل الكليتان بجدية أكبر لإزالة هذا الحمض من دمك، حيث وجدت الدراسة أنه مقارنة بالأفراد الذين يستهلكون كميات أقل، فإن شرب أكثر من مشروب غازي يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
أما مشروبات الصودا المحلاة صناعيًا قد تكون مرتبطة بتلف الكلى، حيث أفادت الأبحاث المنشورة في عام 2010 في "المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، أن النساء اللائي شربن حصتين أو أكثر من صودا الحمية يوميًا أظهرن انخفاضًا بنسبة 30 % في معدلات ترشيح الكلى، وخلصت الدراسة إلى أن شرب أقل من حصتين من حمية الصودا في اليوم الواحد لم يؤثر على الكلى.

هذا الخبر منقول من : صدي البلد

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.