البحث

هل أغرق الرئيس السيسي مصر بالأمطار؟

منذ 2 اسابيع
November 5, 2019, 11:43 am
هل أغرق الرئيس السيسي مصر بالأمطار؟


نقلها لكم من الفيديو: ماريا ألفي

أود التحدث اليوم عما أُثير خلال الأيام الماضية عن غرق مصر بالأمطار، خاصةً بعدما أثير هذا الموضوع بشكل واسع النطاق وتحدثت عنه القنوات المعادية لمصر بتركيا.

فهناك من أرجع السبب في ذلك لوجود شبكة مجاري متهالكة، والحقيقة غير ذلك، فما تستعمله الدول الغربية لتصريف مياة الأمطار هو (شبكة الأمطار)، و"مصر" لا تملكها وذلك لأنها طوال عمرها دولة ليست ممطرة، بالإضافة إلى أن هذه الشبكة مكلفة جدًا، وتصل تكلفتها لـ 300 مليار جنية، فليس من المنطقي أن أقوم بعمل شبكة أمطار بهذه التكلفة وأنا دولة غير ممطرة.

ولكن خلال الفترة الماضية حدثت تغيرات بالمناخ، وبالتالي بدأت مصر تعاني من أمطار غزيرة، وبالتالي يجب على الحكومة أن تضع فكرة عمل شبكة أمطار محل الدراسة، وعما إذا كانت ستستفيد منها مستقبلاً أم لا.

وبالنظر إلى دولتين مثل "تركيا" و"قطر"، فحدثت نفس المشكلة عندهم ولكن بالطبع لم يتحدث إعلامهم، بالرغم من أن دولة مثل "تركيا" ممطرة ولديها شبكة أمطار، وعلى الرغم من ذلك تم إغراقها بالأمطار، وهذا يؤكد إنها تملك شبكة وبنية تحتية متهالكة، وهذا تقصير من الحكومة، ولكن لم يتحدث أحد عن ذلك.
وبالنسبة لقطر فلو قامت بعمل الشبكة لن تكلفها كثيرًا لأنها دولة صغيرة المساحة، كما أنها دولة غنية جدًا ومستوى دخل الفرد بها مرتفع، ولكنها لم تنفذ شبكة الأمطار بالرغم من إغراقها بالسيول.

والمثير للضحك أن يأتي انتقادات لمصر من هاتين الدولتين، وأرى ذلك أمر غير منطقي بالمرة.

وبالنسبة لمن يتحدث عن عمل "شبكة أمطار" بدلاً من "العاصمة الإدارية"، فأرى أن هؤلاء يتحدثون عن جهل، فلا يجوز المقارنة بين العاصمة الإدارية وشبكة الأمطار، فالعاصمة الإدارية مشروع إقتصادي هادف للربح سوف تكسب مصر منه مئات المليارات بخلاف شبكة الأمطار فهى مشروع خدمى ليس هادف للربح ولا يوجد مجال للمقارنة.


جون المصري

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.