البحث

6 ظروف تنطبق عليها المعاشات والتعويضات..أبرزها الشيخوخة والعجز الكامل

منذ 2 شهر
November 13, 2019, 8:39 am
6 ظروف تنطبق عليها المعاشات والتعويضات..أبرزها الشيخوخة والعجز الكامل

 6 ظروف تنطبق عليها المعاشات والتعويضاتأبرزها الشيخوخة والعجز الكامل


يستعد أصحاب المعاشات لتطبيق قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم 148 لسنة 2019، بداية من يناير 2020، ولعل سؤال من يستحق المعاشات أوالتعويضات وفقًا للقانون الجديد.
المادة 21 من القانون، وضحت الظروف التي ينطبق عليها استحقاق المعاش أو التعويض، حيث بلغ عددهم 6 فئات جاءوا كالتالي:
- بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لاتقل عن 120 شهرًا فعلية على الاقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
- انتهاء خدمة المؤمن، ويثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت العجز الجزئي المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة ويحدد القرار قواعد واجراءات ونظام عمل اللجنة. ويسثتنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناءً على موافقة مجلس الإدارة.
- العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط.
- العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
- العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لاتقل عن 120 شهرًا فعلية على الاقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
- انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو الجز أو الوفاة مع توافر الشروط الأتية:
أ- توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.
ب- أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها بالبند "أ"، مدة اشتراك فعلية لاتقل عن 240 شهرًا، وتكون المدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
ج- تقديم طلب الصرف.
د- ألايكون خاضعًا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

هذا الخبر منقول من : الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.