هل تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية بعصمة الكاهن ؟ .. الأنبا مكسيموس يجيب

منذ 10 شهر
November 19, 2019, 11:49 pm

هل تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية بعصمة الكاهن ؟ الأنبا مكسيموس يجيب


ألفى الأنبا مكسيموس، أسقف بنها وقويسنا، موضوعًا بعنوان الأب الكاهن نوعيات وعلاج، في سيمنار المجمع المقدس، وكانت محاوره على النحو التالي:

أولًا: شروط اختيار الإكليروس: فالكنيسة القبطية الأرثوذكسية لا تؤمن بعصمة أحد، لأن الإنسان طالما في الجسد فهو مُعرض للحروب والضعف، وسر الكهنوت المقدس وإن كان يُعطي الشخص كرامةً روحيةً، لكنه لا يعطيه عصمةً ولا توجد نعمة تلغي أخرى، بمعنى أن نعمة الكهنوت لا تلغي نعمة الحرية التي خُلق عليها الإنسان.

تابع "نُقَّدر كرامة الكهنوت جدًا ونُقَّدر تعب الآباء الكهنة في الخدمة، ولكننا لا ننكر وجود بعض الضعفات في كل جيل وعلى كل مستوى.

أضاف "أن الأب الكاهن المُشكل أو المُشكلة هو الذي يُصر على الخطأ ويستمر فيه رغم النُصح والتوجيه كلنا تحت الضعف وتحت الخطأ، ولكن المشكلة هي في الإصرار على الخطأ، وربما إنكار أنه خطأ من أساسه.

لفت الأنبا مكسيموس إلى أن السبب الأساسي في الانحراف هو غياب الهدف عن العين، لا بدّ أن يتوه أو ينحرف الإنسان، ليس للكاهن إلاَّ هدفٌ واحد هو محبة الذي أحبنا وأعطانا أن نكون خدامه ووكلائه وورثة ملكوته.

وشدد الأنبا مكسيموس على أنه يجب على الأسقف التأني في الرسامة جدًا لا بدّ من معرفته شخصيًا وفي الخدمة لمدة طويلة، لا للسرعة، والتأكد من سلامة العلاقة في البيت الكاهن يحمل الكنيسة وزوجته تحمل الكاهن الذي يحمل الكنيسة، وأن يكون الكاهن شبعان، بكل معاني الكلمة، شبعان روحيًا ونفسيًا وماديًا.
 

هذا الخبر منقول من : الدستور





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play