البحث

حيل تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء

منذ 4 شهر
November 22, 2019, 3:49 am
حيل تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء

كتبت- حسناء الشيمي:
يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية أعلى، مع انخفاض درجات الحرارة لكي يستفيد منها في عملية الحرق وتدفئة الجسم.
ومع برودة الجو، يرسل المخ إشارات إلى أعضاء الجهاز الهضمي تنذرهم برغبته في تناول كمية أكبر من الطعام، للحفاظ على درجة حرارة الجسم في وضعها الطبيعي عند 37 درجة مئوية.
وقد يؤدي تناول كميات أكبر من الطعام إلى زيادة الوزن، لذا يستعرض الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية، حيلًا تساهم في التغلب على الجوع في الشتاء لتجنب زيادة الوزن.
1- الاعتماد على البروتين والدهون



البروتين من العناصر التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة له، ويستغرق هضمه وقتًا طويلًا وبالتالي يحافظ على مستوى الطاقة في الجسم، لذا يجب أن تحتوي الوجبات في الشتاء على الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، والجبن، واللحوم، والدجاج، والتونة.
وينطبق الكلام نفسه على الدهون الصحية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال فترة الشتاء.

2- تقليل السكريات


السكريات البسيطة تتسبب في الشعور بالجوع الشديد وذلك لأنها تتسبب في ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجئ، كما يتم امتصاص السكر بشكل سريع وهو ما يعطل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم لأنه غير معتاد على التعامل مع كميات السكر البسيط في وقت قليل وبالتالي يحدث اختلال هرموني خاصة في الأنسولين المسؤول عن ضبط معدل السكر بالدم.
وتؤدي التغيرات السابقة إلى ارتفاع سكر الدم بشكل سريع، ومن ثم انخفاضه بنفس السرعة فيشعر الشخص بالدوخة وعدم الاتزان، والجوع الشديد.


3- ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات الرياضية بصورة مستمرة، يساهم في تنشيط الدورة الدموية، ويساعد في تدفئة الجسم، خاصةً أنها تعمل على تحريك العضلات الهيكلية ما يؤدي إلى إنتاج الطاقة اللازمة للشعور بالدفء.


نقلا عن الكونستلو




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


لماذا يغير ولى العهد السعودى نمط الحياة فى السعودية

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.