البحث

صحف تركية تكشف خطط أردوغان فى شرق المتوسط

منذ 1 شهر
November 30, 2019, 2:35 pm
صحف تركية تكشف خطط أردوغان فى شرق المتوسط

 صحف تركية تكشف خطط أردوغان فى شرق المتوسط


كشف موقع أحوال التركي خطط الرئيس رجب طيب أردوغان في شرق المتوسط، إذ قال الموقع في تقرير نشره، اليوم السبت، أن عدة صحف موالية للحزب الحاكم، أوضحت ما يقوم به أردوغان.

ونقل الموقع ما نشرته صحيفة "ينى شفق" التركية اليومية الموالية لأردوغان، التى قالت إن تركيا بدأت الآن لعبتها الخاصة بها في شرق المتوسط "على حد قول الصحيفة"، من خلال إبرام اتفاق مع الحكومة المعترف بها دوليًا في ليبيا والتى إذا نفذت ستجعل الدولتين الجارتين البحريتين.

وقالت "يني شفق": إن الاتفاق مع ليبيا، كان بهدف تحدي الجهود بين مصر واليونان وقبرص ولمنع أنشطة الحفر التركية في شرق البحر المتوسط.

ونشرت صحيفة أخرى موالية لأردوغان وهى «ديلي صباح»، تقريرًا كشف فيه عن أن أردوغان يسعى لإجبار مصر وقبرص واليونان والاتحاد الأوروبي إلى التفاوض مع تركيا بشأن أي مشروع خط أنابيب لنقل الغاز إلى الأسواق الأوروبية.

وقالت الصحيفة إن المنطقة الاقتصادية الخالصة التركية الممتدة، والتي تطلق عليها أنقرة اسم "الوطن الأزرق"، ستوفر للهيمنة التنافسية في نزاع الطاقة في شرق البحر المتوسط، وقالت إن تركيا لديها الآن الأسس القانونية اللازمة للحقوق التي كانت تحميها حتى الآن من خلال قواتها البحرية.

ونشرت الصحف التركية الموالية لأردوغان خريطة توضح أنه إذا تم تنفيذ الصفقة التركية الليبية، فإن قبرص ستحيط بها المنطقة الاقتصادية الخالصة فى تركيا.

ورفضت تركيا الاعتراف بقبرص كدولة شرعية منذ الغزو التركي وتقسيم الجزيرة إلى أجزاء من القبارصة اليونانيين والأتراك في منتصف سبعينيات القرن الماضي.

وتقول مذكرة التفاهم بشأن ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها ليبيا وتركيا: إن تركيا لها الحق في توسيع المنطقة الاقتصادية الخالصة عبر منطقة جنوب شرق جزيرة كريت اليونانية.

كما قدمت أنقرة سلسلة من المطالبات في المنطقة إلى الأمم المتحدة، لا سيما مطالبتها بالمناطق البحرية والجرف القاري غرب خط الطول الثامن والعشرين (جنوب رودس)، متجاهلة سلسلة جزر دوديكانيسيا، حسبما ذكرت صحيفة الكاثيميريني اليونانية.

وتابعت الصحيفة أن تركيا تستفز الدول الثلاث، خاصة بعد تعاونهم في مجال الغاز والاستثمار، وهي تحاول الاعتداء من أجل احتياطيات الغاز الغنية في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي شهدت بعض أكبر اكتشافات الغاز في العالم في العقد الماضي، وهو ما يشعل التوتر بين تركيا وقبرص ومصر بسبب التنافس السياسي أيضا أكثر من التنافس الاقتصادي.

كان قد هدد الاتحاد الأوروبى تركيا من أي تجاوزات في شرق المتوسط، بعد أن أعلنت أنقرة أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية أنها ستبدأ عمليات التنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية، وهي منطقة اقتصادية خالصة تابعة للجزيرة.

وأوضح أن ما تفعله تركيا يثير القلق، لأن أي استفزاز قد يؤدي لنشوب نزاع مسلح في منطقة مليئة بالنزاعات.

هذا الخبر منقول من : الدستور





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.