البحث

تعرف علي اسباب تراجع معدل التضخم الشهري إلى أقل مستوى في 5 أشهر

منذ 8 شهر
December 10, 2019, 3:52 pm
تعرف علي اسباب تراجع معدل التضخم الشهري إلى أقل مستوى في 5 أشهر

تعرف علي اسباب تراجع معدل التضخم الشهري إلى أقل مستوى في 5 أشهر


سجل معدل التضخم الشهري معدلًا سالبًا خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بشهر أكتوبر الماضي، مع انخفاض أسعار عدد من السلع الغذائية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء.
وسجل معدل التضخم الشهري لشهر نوفمبر في إجمالي الجمهورية معدلًا سالبًا قدره 0.5% مقابل ارتفاع قدره 1% خلال شهر أكتوبر الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات الجهاز، ليحقق أدنى مستوى منذ يونيو الماضي.
وارتفع معدل التضخم السنوي خلال شهر نوفمبر الماضي لأول مرة في 6 أشهر، ليسجل 2.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 2.4% في أكتوبر الماضي، بحسب بيان صحفي لجهاز التعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء.
كما سجل التضخم الشهري في المدن خلال نوفمبر معدلا سالبا 0.3% مقابل معدلا موجبا 1% في أكتوبر، ووصل المعدل السنوي إلى 3.6% مقابل 3.1% خلال أكتوبر.
وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، إن أرقام التضخم في نوفمبر جاءت أقل قليلا من التوقعات، والتي كانت تشير إلى تسجيل معدل التضخم الشهري 0%، والمعدل السنوي 3.9% في المدن.
ويعني تسجيل التضخم لمعدل سالب أن متوسط الأسعار في نوفمبر تراجع عن أكتوبر، وجاء ذلك بشكل أساسي بسبب انخفاض في أسعار بعض مجموعات قسم الطعام والشراب وهي الخضروات، والفاكهة، واللحوم، والأسماك، والحبوب والخبز.
وقال الجهاز في بيان صحفي إن أسعار مجموعة الخضروات انخفضت بنسبة 4.3% خلال شهر نوفمبر، بسبب انخفاض أسعار الطماطم بنسبة 16.7%، ومجموعة الخيار بنسبة 11.4%، ومجموعة الفاصوليا بنسبة 39.6%.
كما تراجعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.5% بسبب انخفاض أسعار البرتقال بنسبة 8.1%، ومجموعة الموز بنسبة 7.4%.
وانخفضت أسعار مجموعة الأسماك بنسبة 1.8%، بسبب انخفاض أسعار مجموعة الأسماك الطازجة بنسبة 2.1%، ومجموعة الأسماك المجمدة بنسبة 1.7%.
وبحسب بيانات الجهاز، تراجعت أسعار مجموعة اللحوم بنسبة 1.7%، بسبب انخفاض أسعار مجموعة اللحوم الطازجة بنسبة 3.7%.
كما انخفضت أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7% بسبب انخفاض أسعار مجموعة التوابل والبهارات بنسبة 2.8%.
وقال الجهاز إن أسعار مجموعة الحبوب والخبز انخفضت بنسبة 1.3% نتيجة تراجع أسعار مجموعة الأرز بنسبة 2.5%، ومجموعة القمح بنسبة 3.6%.
كما انخفض قسم النقل والمواصلات 0.4%، بسبب انخفاض أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة 0.2%, ومجموعة خدمات النقل بنسبة 0.6%.
وسجل قسم الثقافة والترفيه انخفاضا بنسبة 2.1%، بسبب انخفاض أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 5.1%.
وتوقعت رضوى السويفي أن يسجل التضخم الشهري في المدن معدلا سالبا 0.5% في ديسمبر، على أن يرتفع المعدل السنوي إلى بين 6.5 و7%، وهو ما يعود إلى تأثير سنة الأساس.

هذا الخبر منقول من : مصراوى





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.