البحث

الصحف العربية والعالمية تكشف اتهامات مجلس النواب الأمريكى للرئيس دونالد ترامب

منذ 5 شهر
December 20, 2019, 10:43 am
الصحف العربية والعالمية تكشف اتهامات مجلس النواب الأمريكى للرئيس دونالد ترامب

الصحف العربية والعالمية تكشف اتهامات مجلس النواب الأمريكى للرئيس دونالد ترامب
حدث


تناولت الصحف العربية والعالمية، توجيه أعضاء مجلس النواب الأمريكى، اتهامين للرئيس دونالد ترامب بإساءة استخدام سلطته وعرقلة عمل الكونجرس.


ونشر موقع العين الإخبارى موضوعا تحت عنوان:"دبلوماسى أمريكى: عزل ترامب مسرحية هزلية للديمقراطيين"، جاء فيه:
وقال السفير آدم إيرلى، المتحدث السابق لوزارة الخارجية الأمريكية، إن ما يحدث فى الكونجرس يعد "مسرحية هزلية" للحزب الديمقراطى أشبه بـ"السيرك"، لافتا إلى أن التصويت لا يعنى شيئا ولن يبعد الرئيس دونالد ترامب عن البيت الأبيض.
وأضاف إيرلى، أن ما حدث هو فقط استعراض إعلامى للحزب الديمقراطى، كبداية ساخنة للانتخابات الأمريكية المرتقبة، ولن تؤدى إلى عزل الرئيس من منصبه.
وأوضح أن الحزب الجمهورى لديه أغلبية فى مجلس الشيوخ، وهو الأمر الذى يجعل من التصويت عديم القيمة، ملمحا إلى أن المعركة سوف تنتهى على أبواب مجلس الشيوخ.
وجاء التصويت بالأغلبية على المادتين بواقع 230 صوتا، مقابل اعتراض 197 صوتا فى تهمة إساءة استغلال السلطة، و229 صوتا مقابل اعتراض 198 صوتا فى تهمة عرقلة عمل الكونجرس.

أما موقع الوسط، فقد نشر تحت عنوان: عزل ترامب: ترامب يتهم مجلس النواب بمحاولة الانقلاب بعد التصويت على قرار عزله"، جاء فيه:
اتهمَ ترامب مجلس النواب بمحاولة الانقلاب عليه بعد التصويت على قرار عزله من رئاسة أمريكا، وإقرار نتيجة التصويت على قرار عزل الرئيس الأمريكى للمرة الرابعة فى تاريخ أمريكا.
وعلق موقع دى دابليو، خلال مقال حمل عنوان: فى خطوة تاريحية – إحالة ترامب للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ"، وتناول المقال: أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس أمريكى تتم مساءلته بعدما اتهمه مجلس النواب رسميا بإساءة استخدام سلطات منصبه وعرقلة عمل الكونجرس، بأغلبية 230 صوتاً مقابل 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت.
ووافق مجلس النواب الذى يهيمن عليه الديمقراطيون على توجيه تهمة استغلال السلطة إلى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.
وبعدها بدقائق وجّه المجلس إلى ترامب تهمة ثانية هى عرقلة عمل الكونجرس والتى أقرّت بأغلبية 229 صوتاً مقابل 198 وامتناع نائب واحد عن التصويت، مما أدى إلى انتقال القضية إلى مجلس الشيوخ الذى سيباشر محاكمة ترامب فى يناير على الأرجح.
وتاريخيا لم يُحلْ إلاّ رئيسين للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ، هما آندرو جونسون فى 1868 وبيل كلينتون فى 1998، وقد برّئ كلاهما فى مجلس الشيوخ.
أما ريتشارد نيكسون، فاستقال فى 1974 قبل أن يصوّت مجلس النواب على إحالته إلى المحاكمة على خلفية فضيحة ووترغيت.

موقع العربية، هو الآخر نشر تحت عنوان: "عزل ترامب الرئيس يندد والبيت الأبيض واثق من براءته"، وجاء فيه: "خلال تجمّع انتخابى فى ميشيجان، ندد ترامب بـ"حقد وحسد" خصومه الديمقراطيين فى الكونجرس.
وقال أمام أنصاره فى مدينة باتل كريك "بينما نحن نخلق الوظائف ونقاتل من أجل ميشيجان، فإنّ اليسار الراديكالى فى الكونجرس ينهشه الحسد والحقد والغضب، وأنتم ترون ما يجرى الآن".
وأكد البيت الأبيض أنه واثق من أن مجلس الشيوخ الأمريكى سيبرئ الرئيس فى المحاكمة المتوقع انطلاقها فى يناير.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، ستيفانى جريشام، فى بيان "اليوم يمثل ذروة واحدة من أكثر الأحداث السياسية المخزية فى تاريخ أمتنا.
من دون الحصول على صوت جمهورى واحد، ومن دون تقديم أى دليل على وقوع مخالفات، مرر الديمقراطيون بندى مساءلة الرئيس فى مجلس النواب".

أما موقع روسيا اليوم فقد كتب تحت عنوان: "بومبيو يعلن استعداده للإدلاء بشهادة فى قضية عزل ترامب"، جاء فيه:
أعلن وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، عن استعداده للتعاون مع التحقيق فى قضية عزل الرئيس دونالد ترامب "وفق القانون".
وأكد بومبيو للصحفيين، استعداده لتقديم الوثائق والإدلاء بشهادته فى جلسات الاستماع أمام مجلس الشيوخ، "فى حال كان ذلك مناسبا ومطلوبا وفق القانون".
وعلى الصعيد العالمى، فقد نشر موقع فو نيوز، خبرا بعنوان: "مجلس النواب الأمريكى يعزل الرئيس ترامب" وجاء فيه: قام مجلس النواب الأمريكى بإقالة دونالد ترامب، بتهمة استغلاله السلطة للاستفادة منها سياسيا ثم عرقل جهود الكونجرس للتحقيق فى تصرفاته.
وتابع الموقع، أنه من الممكن أن يتم تبرئة ترامب من مجلس الشيوخ ذات الأغلبية الجمهورية، كما أصدر البيت الأبيض بيانا للتعليق، قال فيه إنها مساءلة زائفة وتتويجا لواحدة من أكثر الحلقات السياسية المشينة فى تاريخ أمتنا.

أما صحيفة اندبندنت البريطانية، فقالت إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أكد أن محاكمة ترامب تستند إلى تهم بعيدة المنال وأن مجلس الشيوخ الأمريكى سيرفض الاقتراح، مضيفا أن الحزب الذى خسر الانتخابات يواصل القتال بوسائل أخرى.
صحيفة ذا جارديان، فقد نشرت تحت عنوان "عزل دونالد ترامب"، أن الرئيس الأمريكى أصبح ثالث رئيس أمريكى يتم عزله، فقد صوت مجلس النواب بأغلبية 197-230 للموافقة على المادة الأولى من الاتهام، وسيحاكم ترامب فى مجلس الشيوخ ولكن من المتوقع أن يتم تبرئته من قبل مجلس الشيوخ.

أبرز محطات هذه العملية التى تدخل منعطفا تاريخيا مع تصويت مجلس النواب:
1.دور مجلس النواب الذى يسيطر عليه الديمقراطيون، ينتهى فى هذه المرحلة بتوجيه اتهامات للرئيس فى عملية تشبه إصدار الادعاء قائمة اتهامات فى قضية جنائية.
2.تنتقل العملية برمتها إلى مجلس الشيوخ، حيث يشغل الجمهوريون 53 مقعدا من مقاعده الـ100 فى حين يشغل الديمقراطيون 45 مقعدا بالإضافة إلى عضوين مستقلين.
3. الجمهوريون يريدون أن تكون المحاكمة سريعة ومن دون شهود، بينما يعارض الديمقراطيون ذلك.
4.هناك موقف لترامب يتمثل فى أنه يرغب فى محاكمة تتيح له استدعاء شهود، رغم إعرابه علنا عن رغبته فى محاكمة سريعة.
5.وأخيرا تتطلب إدانة ترامب وعزله موافقة ثلثى أعضاء مجلس الشيوخ أى 67 عضوا من أصل مئة، كما أن إدانة ترامب تتطلب تصويت 20 عضوا جمهوريا ضده بالمجلس بالإضافة إلى تصويت جميع الأعضاء الديمقراطيين والعضوين المستقلين لصالح الإدانة والعزل.
 

هذا الخبر منقول من : مبتدأ





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.