البحث

نصائح يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة الكلى

منذ 3 شهر
December 20, 2019, 10:20 pm
نصائح يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة الكلى

كتب: كريم حسن
تعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم كونها المسؤولة عن بعض العمليات الضرورية التي تحدث داخل جسم الإنسان واللازمة لبقاءه على قيد الحياة، ويمارس العديد من الأشخاص بعض العادات الصحية الخاطئة التي تؤثر على صحة الكلى وتقلل من كفاءة عملها، فكيف يتم التغلب على ذلك؟
"الكونسلتو" يستعرض فى الصفحات التالية، بعض الأمور التي يجب اتباعها للحفاظ على الكلى من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، بحسب موقع "Health essential".
1- اتباع نظام غذائي صحي

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي يجمع بين كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
وأكدت الدراسات أن معظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يعانون في الأساس من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، لذا يجب الحرص على علاج تلك الأمراض.
2- الحفاظ على الوزن المثالي

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى، لذا لابد من الحفاظ على الوزن المثالي للجسم عن طريق اتباع نظام غذائي مناسب، والابتعاد عن الدهون.
3- ممارسة الرياضة بانتظام



الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل مستمر دون انقطاع يحافظ على صحة الكلى، حيث أن النشاط البدني المبذول بشكل منتظم يحافظ على ثبات الوزن ويعمل على تحسين ضغط الدم في الجسم.
وممارسة الرياضة لاتشترط الانتظام على رياضة بعينها بل من الممكن القيام ببعض التمارين التي يسهل تنفيذها بالمنزل، مع الأخذ في الاعتبار عدم التحامل على الجسم لتجنب التعرض لمشكلات خطيرة بالقلب.


4- الإقلاع التام عن التدخين

يؤثر التدخين بشكل مباشر على الأوعية الدموية، ما يقلل تدفق الدم بشكل منتظم إلى الكلى، ما يجعلها غير قادرة على القيام بوظائفها بشكل مثالي لعدم وصول القدر الكافي من الدم.
كما أن تدخين الشيشة يزيد أيضًا من خطر ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من فرص الإصابة بسرطان الكلى، ولا تختلف الشيشة الالكترونية كثيرًا عن التبغ الغني بالسموم فهى تحوي عدد كبير من المواد الكيميائية الضارة.
ويندرج تحت التدخين أيضًا تعاطي المخدرات التي تؤدي لتلف الكلى بشكل مباشر.
5- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية

مادة الكحول الموجودة في تلك المشروبات المسكرة من أكثر المواد المسببة لارتفاع ضغط الدم بشكل سريع ما يؤثر على الكلى بالسلب ويجعلها أكثر للإصابة بالأمراض.
6- تناول كميات كافية من المياه

الحرص على تناول كميات كافية من المياه يوميًا يعمل على تعزيز وظائف الكلى وتحفيزها على القيام بمهامها بشكل طبيعي، إلا أن شرب أكثر من أربعة إلى ستة أكواب يوميًا يضر الكلى، لذا لابد الحفاظ على مقدار معين ويتم تحديده وفقا لوزن الجسم.
7 - تجنب المكملات الغذائية

الكميات المفرطة من المكملات الغذائية والفيتامينات وبعض العلاجات العشبية يكون ضار على الكلى ويجعلها أكثر عرضة للتلف أو الفشل، لذا لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مما سبق.


8- عمل فحص دوري للكلى

في حال الإصابة بأي من أمراض الكلى فلابد من عمل فحص دوري لوظائفها، وبالتحديد في حال المعاناة من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، مع أهمية المتابعة مع الطبيب المختص.
9- التقليل من الأملاح والبروتينات

الأملاح والبروتينات من أكثر العناصر الغذائية التي تسبب تلف الكلى، فلابد الحرص على تناول الكم المناسب من البروتينات، والأملاح التي تؤدي زيادتها إلى ارتفاع ضغط الدم ما يؤثر على الكلى بالضرر.
نقلا عن الكونسلتو




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



هام جدا

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.