البحث

البابا تواضروس يُحذر هذا الدير غير معترف به كنسيًا والراهب المسئول عنه (مشلوح)، وعلى الدولة التصرف والتحرك ضده فالكنيسة فعلت ما عليها

منذ 5 شهر
December 21, 2019, 1:14 pm
البابا تواضروس يُحذر هذا الدير غير معترف به كنسيًا والراهب المسئول عنه (مشلوح)، وعلى الدولة التصرف والتحرك ضده فالكنيسة فعلت ما عليها

البابا تواضروس يُحذر: هذا الدير غير معترف به كنسيًا والراهب المسئول عنه (مشلوح)، وعلى الدولة التصرف والتحرك ضده فالكنيسة فعلت ما عليها

كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه تم فتح الأديرة أمام الرهبنة بحساب وإجراءات معينة مثل ألا يقبل الدير سوى راهب أو 2 في العام، وتم الاتفاق على أن كل دير يعمل نظاماً في فترة الأصوام بأن «يغلق أبوابه تماماً» أو أن يقفل في صوم وصوم لا، أو يقفل في نصف الأسبوع ويفتح أبوابه في النصف الآخر، وكل دير حسب ظروفه، وتم الاتفاق على تأجيل رسامة الرهبان في الكهنوت في الأديرة بعض الوقت، وكل تلك إجراءات لضبط منظومة الرهبنة والأديرة.
وبسؤاله عن حقيقة ما أثير عن قيام الكنيسة بحصر الذمة المالية لرهبان الأديرة، قال قداسته إن تلك شائعات ولم يحدث شيء منها.



وعن دير أبو مقال، قال قداسته، في حواراته مع عدد من الصحف المصرية، إنه لا يوجد تفكير حاليًا في رسامة رئيس دير للدير، مشيرًا إلى أن الأمر داخل الدير ينضبط شيئاً فشيئاً، ولا يوجد الانقسام الذي كان ظاهراً من قبل، ولدى رهبان الدير اجتماعات شهرية ينظمون فيها أمورهم وأنا أزورهم كل شهر أو شهرين وأستمع إليهم، وبعض الرهبان أرسلناهم للدراسة في الخارج.

وعن ملف تقنين دير الأنبا مكاريوس السكندرى بوادي الريان غير المعترف به كنسياً، أوضح قداسته أن هذا الملف ليس مطروحاً للدراسة حالياً.

وبسؤاله حول آخر تطورات دير الأنبا كاراس بوادي النطرون غير المعترف به أيضاً، قال قداسته  لم نصل لشيء في ملف دير الأنبا كاراس، لكن هو مكان غير معترف به ولا بأي شيء يتم داخله، والراهب المسئول عنه «مشلوح» من الكنيسة وموقوف ويعتبر مطروداً من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.


وعن وجود صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لهذا الدير، ويفتح أبوابه للأقباط، وهناك من يذهب لزيارته والتبرع له، فقال قداسته :" الدور الآن على الدولة، فعليها التحرك لمواجهة ذلك المكان، فالكنيسة فعلت ما عليها وأعلنت أن المكان غير معترف به كنسياً، ونحن لم نتقدم بشيء للدولة ضده، لكن على الدولة أن تبادر وتؤدى دورها، فأنا ككنيسة أعلنت عدم مشروعية المكان، وعليها هي التحرك ضده.




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.