البحث

هكذا تحمين طفلِك من ارتفاع الكوليسترول بالدم للأمهات

منذ 3 شهر
December 22, 2019, 11:51 pm
هكذا تحمين طفلِك من ارتفاع الكوليسترول بالدم للأمهات

كتبت - ياسمين الصاوي:
يعتقد بعض الأشخاص أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، من المشكلات الصحية المقتصرة على البالغين وكبار السن فقط، بل هناك عدد من الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الكبر، نتيجة انسداد الشرايين، الأمر الذي يؤثر سلبًا على عملية الدورة الدموية.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول عند الأطفال، وطرق ضبطها، وفقًا لموقع "Webmd".
أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال
هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم لدى الأطفال، وأبرزها:
- العوامل الوراثية.
- النظام الغذائي.
- السمنة.
طريقة تشخيص ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال
تستطيع الأمهات الكشف عن إصابة أطفالهن بارتفاع الكوليسترول، من خلال إجراء اختبار دم بسيط، خاصةً إذا سبق وأن أصيب أحد الأبوين بهذه المشكلة الصحية، أو إذا كان الطفل يعاني من السمنة المفرطة أو يتبع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة.
ويُراعى إجراء الاختبار السابق مرتين، الأولى في عمر 9 - 11 عامًا، والثانية في عمر 17 - 21 عامًا، وإذا كان عمر الطفل لم يتجاوز العامين، فلن يستطيع الخضوع لهذا الفحص.
علاج ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال
1- نظام غذائي صحي
يجب على الأطفال اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، بشرط ألا تتعدى نسبة الدهون التي يحتوي عليها سوى 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها يوميًا، مع ضرورة تجنب الدهون المتحولة تمامًا.
2- سناكس صحية
يعتاد بعض الأطفال على تناول المقرمشات الجاهزة، والمقليات، والمياه الغازية، والعصائر المعلبة بكميات كبيرة، مما يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك ينصح باستبدال هذه المأكولات والمشروبات ببعض الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الخضروات والفواكه والشوفان بمختلف منتجاته.
3- ممارسة التمارين الرياضية
اتباع نظام غذائي صحي وحده غير كافيًا لضبط نسبة الكوليسترول بالدم، بل يجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، مثل الجري، والمشي، وركوب الدراجات، والسباحة، لأن الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
4- استشارة الطبية
إذا ظلت نسبة الكوليسترول بالدم مرتفعة لدى الطفل رغم اتباع النصائح السابقة، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للوقوف على هذه المشكلة، ومن ثم تحديد العلاج المناسب لها.

نقلا عن الكونسلتو




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



هام جدا

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.