البحث

هؤلاء ممنوعون من تناولها..4 أضرار لاتتوقعها للمسقعة

منذ 3 شهر
January 5, 2020, 1:04 am
هؤلاء ممنوعون من تناولها..4 أضرار لاتتوقعها للمسقعة

كتبت – مادي غيث:
تعتبر المسقعة من الأطباق الشعبية، التي يعتاد البعض على تناولها في وجبة الإفطار بجانب الفول والطعمية، وعلى الرغم من احتوائها على خضروات ذات قيمة غذائية عالية، مثل الباذنجان، والبطاطس، والفلفل، والبصل، والثوم، ولكن طريقة طهيها، تجعلها من الأطعمة المضرة لصحة الإنسان.
يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار المسقعة، والفئات الممنوعة من تناولها، وطريقة الصحية لإعدادها، وفقًا للدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية.
أضرار المسقعة
1- تزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، الناتجة عن قلي الباذنجان والبطاطس والفلفل قبل تسبيكهم في صلصة الطماطم، مما يكسبها دهون مشبعة، تتراكم بالجسم وتزيد الوزن.
2- تحتوي المسقعة على نسبة عالية من الزيوت الناتجة عن قلي الباذنجان والبطاطس والفلفل، مما يجعلها من الأطعمة التي يصعب هضمها، خاصةً إذا تم تناولها بجانب الفول والطعمية، فكلاهما من المأكولات الغنية بالبقوليات، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والحموضة، وقد يصل الأمر إلى حد ارتجاع المريء.
3- تحتاج المعدة إلى وقتٍ طويل لهضم المسقعة، الأمر الذي يدفع القلب إلى ضغ كمية أكبر من الدماء إلى الأمعاء، الأمر الذي يؤثر سلبًا على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يؤدي إلى الشعور بقلة التركيز والدوخة والرغبة في النوم.
4- احتواء المسقعة على نسبة عالية من الزيوت، تجعلها من الأطعمة التي تهدد صحة القلب والأوعية الدموية بالأمراض، لأن الأطعمة المقلية تسبب ارتفاع حاد قفي نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.
اقرأ أيضًا: منها خسارة الوزن 8 فوائد للباذنجان الرومي وطريقة صحية لطهيه
فئات ممنوعة من تناول المسقعة
1- مرضى القولون.
2- المصابون باضطرابات الجهاز الهضمي.
3- مرضى قرحة المعدة.
4- مرضى قرحة الاثني عشر.
5- مرضى ارتجاع المريء.
6- مرضي الكوليسترول.
7- مرضى الضغط.
8- مرضى القلب.
طريقة صحية لإعداد المسقعة
يمكنك إعداد المسقعة بطريقة صحية، وذلك عن طريق شوي المكونات في الفرن بدلًا من قليها في الزيت، وطهي الطماطم بزيت الزيتون بطريقة صحية.


نقلا عن الكونسلتو




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



هام جدا

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.