البحث

معايير جودة الوجبات المدرسية

منذ 7 شهر
January 14, 2020, 2:51 pm
معايير جودة الوجبات المدرسية

معايير جودة الوجبات المدرسية


قالت الدكتورة ضحى عبده، أستاذ كيمياء حيوية التغذية، رئيس قسم التغذية، المركز القومى للبحوث الوجبة المدرسية، إن الوجبة التى يصطحبها الطفل معه من المنزل في علبة الطعام (Lunch box) الخاصه به، يجب أن تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وأن تحرص الأم على تنويع محتواها يوميًا، وأن تحتوى على أنواع الأطعمة التى يحبها الطفل حتى يقبل على تناولها ولا يعود بها من المدرسة بدون تناولها، وأن يتم إعدادها بأشكال مختلفة حتى لا يشعر الطفل بالملل، وهى تعتبر وسيلة ممتازة لتعليم الطفل كيفية تناول الغذاء الصحى.
واقترحت عبده خلال اللقاء الإعلامي الأول "أمراض سوء التغذية عند الأطفال"، وجبات مدرسية خفيفة يمكن أن تقوم الأم بإعداده بعض العناصر المحببة للطفل كبديل للأطعمة والحلويات غير الصحية على سبيل المثال رقائق البطاطس المعدة منزليا، الفشار، قطع الكيك، الفاكهة الطازجة، بعض أنواع المكسرات، العصير الطبيعي، والمخبوزات، كما نصحت بتحضير الساندوتشات المدرسية باستعمال الخبز المصنع من الحبوب الكاملة كمصدر للألياف الغذائية، كما يمكن استعمال الجبن بأنواعها ونكهاتها المختلفة. ينصح بإضافة بعض مصادر البروتين كالبيض أو شرائح الدجاج أو شرائح السمك. بدلًا من عمل الساندوتشات اليومية. وللتجديد يمكن تحضير بعض المخبوزات المنزلية، المقرمشات المصنعة من الحبوب الكاملة، السمبوسك بأنواعها، أو الميني بيتزا. 
كما ينصح بعدم استعمال اللحوم المصنعة كالسلامى، الهامبورجر، اللانشون، أيضًا لا بد من الحد من المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.
وأشارت إلى أن وجبة الغذاء وهى الوجبة بعد العودة من المدرسة وبعد نشاط يوم طويل في المدرسة لذا يجب أن تحتوى وجبة الغذاء على مصدر بروتين سواء نباتى (اللوبيا- الفاصوليا- الفول- العدس) أو حيوانى (لحوم- دواجن- أسماك- كبدة)، إضافة إلى مصدر للكربوهيدرات (أرز- مكرونة- فريك-خبز) وكمية كافية من الخضراوات والفاكهة، ويجب الحرص على توفير مصادر الحديد في الوجبه سواء من مصادر نباتية (كالسبانخ) أو حيوانية (اللحوم الحمراء والكبدة) مع الحرص على وجود مصادر لفيتامين ج للمساعده على الاستفادة من الحديد وامتصاصه بشكل جيد، وذلك لمنع إصابة الطفل بالأنيميا، كما يمكن تقديم طبق من الحساء في البداية للمساعدة على تنشيط المعدة وإفراز الإنزيمات اللازمة لعملية هضم الطعام.
وشددت على أن تكون خفيفة حتى تسمح للطفل بنوم هادئ ويجب أن تحتوى على البروتينات (البيض أو الألبان ومنتجاتها) والفيتامينات والأملاح المعدنية (خضروات وفاكهة طازجة) والنشويات (يفضل أن يكون خبزا بالقمح الكامل).
 

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.