البحث

أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو مخ الطفل

منذ 5 يوم
January 14, 2020, 2:58 pm
أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو مخ الطفل

أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو مخ الطفل



كشفت الدكتورة يسر كاظم أستاذة التغذية الطبية والباحثة بالمركز القومي للبحوث عن أهمية حليب الأم لنمو مخ الأطفال حيث يوفر أفضل مزيج من المواد الغذائية لتعزيز نمو المخ شريطة أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون شكلا من أشكال الحديد، فحليب الأم مصدر أساسي لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (AA) وهي أحماض دهنية تحتوي على أوميجا 3 الأساسية المهم جدا للنمو الطبيعي للجهاز العصبي كله.
وأوضحت خلال كلمتها بالملتقى الإعلامي الأول الذي ينظمه المركز القومي للبحوث تحت عنوان "أمراض سوء التغذية عند الأطفال" اليوم الثلاثاء أن هناك طفرة لنمو المخ البشري خلال الأشهر الأولى التالية للولادة، مع زيادة كبيرة في المحتوى الدماغي من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (AA). ولذلك يجب تناول الأمهات للأغذية الغنية بالأحماض أوميجا 3 الدهنية وكذلك التربتوفان وهو عنصر ضروري لنمو المخ ويعتبر من مزايا حليب الأم تركيز التربتوفان العالي.
وأشارت إلى أن التغذية هي أحد العوامل الحاسمة لتأمين النمو والتنمية للمخ فهو يتميز بحساسية خاصة لكمية المغذيات من البروتينات والدهون والمغذيات الدقيقة، هناك أدلة على أن مستوى الذكاء يميل إلى أن يكون أعلى في أولئك الذين كانوا أثقل وزنا عند الولادة أو الذي نشأ أطول في مرحلة الطفولة والمراهقة.
الأكسجين يجعل الحياة ممكنة، ولكن يمكن أيضا أن يقضي على الحياة، حاجه المخ من الأوكسجين أكثر عشر مرات من بقية الجسم. هذا هو نفس الأكسجين، ومع ذلك، يمكنه أيضا أن يدمر خلايا المخ من خلال الجزيئات الحرة الناتجة منه وبعض الأطعمة تساعد المخ على التخلص من الجذور الضارة أو الجزيئات الحرة وهي العناصر المضاده للاكسده المتوفره في كثير من الاطعمة وخاصة الفواكه والخضراوات الطازجة.
 

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.