البحث

كشف أهمية التغذية للمخ ونمو الجنين

منذ 7 شهر
January 14, 2020, 3:15 pm
كشف أهمية التغذية للمخ ونمو الجنين

كشف أهمية التغذية للمخ ونمو الجنين


قالت الدكتورة يسر كاظم، أستاذ التغذية الطبية بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، إن التغذية لها أهمية قصوى لصحة كل أعضاء الجسم ولكن تتعاظم هذه الأهمية مع تعاظم دور هذا العضو وأهميته.
وأوضحت خلال الملتقى الإعلامي الأول الذي ينظمه المركز القومي للبحوث بعنوان "أمراض سوء التغذية عن الأطفال" اليوم الثلاثاء، أن المخ هو العضو الذي يجعل الإنسان إنسانا، فهو الجهاز الفريد الذي يتحكم وينسق كل وظائف الجسم الفسيولوجية والعقلية والإدراكية والروحية، وكذلك الوعي، والمزاج، والنوم للإنسان، وقد ثبت أن التغذية بين العوامل الحيوية الأخرى لها دور محوري في تشكيل ونمو وشيخوخة المخ ووظائفه، مشيرة إلى أن التغذية هي الأداة الأكثر أهمية التي تمكن الإنسان على تشكيل صحته، وصحة المخ هي ثاني أهم عنصر في الحفاظ على نمط حياة صحي وفقا لدراسة حديثة مهمة.
وأضافت أن التغذية تؤثر على المخ من خلال نقص أو زياده الغذاء، والمضافات الغذائية الصناعية مثل مكسبات الطعم والرائحة، ونقص أو زيادة الفيتامينات D، B12، C، E والتلوث بالمعادن الثقيلة، السمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكر، المستعمرات الجرثومية بالقناة الهضمية، أنماط الشخصية، والنوم والحالة المزاجية كل ذلك له تأثير أيضا.
وتابعت أن الدماغ أو المخ البشري يبدأ في التشكل في فترة ما قبل الولادة في وقت مبكر جدا (بعد ثلاثة أسابيع فقط من الحمل) فحالة التغذية للأم أثناء الحمل لها دور كبير في تطور مخ الجنين وجهازه العصبي، وينبغي إعطاء حمض الفوليك والحديد للأمهات الحوامل، والتاكيد على تناول الأم غذاء متكامل تتوفر فيه كل احتياجات الجسم من بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية وخضراوات وفواكه طازجة وألبان والإفراط في التغذية للأم أيضا خطر على الجنين حيث يسهم في زياده وزن الأم والجنين مما يشكل خطرا صحيا على كلاهما.
وأشارت إلى أن الفترة ما بين منتصف الحمل وأول سنتين من العمر هي الأكثر حساسية لنمو مخ الطفل، فالأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في هذه المرحلة العمرية تعاني من عجز دائم في الوظائف السلوكية والمعرفية، بعد الولادة، يعتمد نمو المخ بشكل حاسم على نوعية التغذية للطفل وتمثل الرضاعة الطبيعية أهمية خاصة لنمو حديثي الولادة.
 

هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.