البحث

توفيق عكاشة هناك أطراف تسعي لإفشال مؤتمر برلين .. قصة سوريا و ليبيا مستمرة إلي أجل غير مسمي

منذ 5 شهر
January 19, 2020, 9:39 am
توفيق عكاشة هناك أطراف تسعي لإفشال مؤتمر برلين .. قصة سوريا و ليبيا مستمرة إلي أجل غير مسمي


توفيق عكاشة : هناك أطراف تسعي لإفشال مؤتمر برلين قصة سوريا و ليبيا مستمرة إلي أجل غير مسمي

قال الإعلامي "توفيق عكاشة " ، " أن تواجد قطر في المشهد العربي ، يهدف إلي خلق ثغرات ، ينفذ منها أعداء الوطن العربي ، لإنجاح مخططاتهم ، و أن ذهاب " تميم " أمير قطر إلي إيران و العراق ، كانت بأوامر و تكليفات ، لإحداث تشتيت في الرأي العام العربي ، و أن الأوضاع مشتعلة في المنطقة العربية ، سببها وسائل الإعلام القطرية التي تؤجج الفتن و الاضطرابات الداخلية بين الشعب الواحد " .

و أضاف " عكاشة " خلال برنامجه " مصر اليوم " علي شاشة " الحياة " ، " أن وسائل الإعلام الأجنبية ، أكدت نقل 3000 داعشي من سوريا إلي ليبيا ، بدعم و تمويل من الاستخبارات التركية ، و رفض تونس و الجزائر ، المشاركة في مسرحية " أردوغان " .

و عن تسريب خطاب المستشارة الألمانية " ميركل " في الحزب الديمقراطي المسيحي ، بخصوص عدم تفاؤلها بنجاح " مؤتمر برلين " ، و المساواة بين طرف يسيطر علي غالبية الأراضي الليبية ، و طرف لا يملك سوي مساحة 10 % من الأرض ، و رغبة بعض الأطراف و وصفها بالأيادي الخفية ، تعمل علي إعادة الوضع الليبي إلي نقطة صفر ، مثلما فعل " اتفاق الصخيرات "  ، و جعل " ليبيا " أكبر تجمع للإرهابيين علي مستوي العالم ، و مخطط تقسيمها إلي دولتين ، و عدم وضع سقف طموحات عال لأزمة ليبيا " .

و عن وصف الصحافة الفرنسية للجنرال " حفتر " بقائد قوات شرق ليبيا ، و وصف الصحافة الإنجليزية له ، بأنه قائد متقاعد ، يبين أن الموقف الأوروبي مشتت جداً ، ولا يوجد رأي واحد حول أزمة ليبيا ، رغم سيطرة " حفتر " قائد الجيش الوطني الليبي علي غالبية أهم المدن ، عدا نصف " طرابلس " و بعض مناطق " مصراتة " ، و مساواته بطرف ضعيف يحتل مدينة واحدة ، إذا هناك من يعمل علي إفشال مؤتمر برلين قبل بدءه ، و أنه لا توجد مشكلة في ليبيا ، حيث إن الشعب و جيشه يواجهون الإرهاب ، ولا يوجد خلاف سياسي " .

وعن تفاقم ملف الهجرة الغير شرعية عبر " سوريا وليبيا " ، قال " عكاشة " : " أن الرأي العام الأوروبي سيتفق قريباً ، حول رؤية الرئيس الفرنسي " ماكرون " حول إنشاء جيش أوروبي موحد ، لمواجهة التحديات القادمة من الشرق الأوسط ، و أن المملكة المتحدة "بريطانيا " و هي في مرحلة الخروج من الاتحاد الأوروبي ، و ستلجأ للولايات المتحدة الأمريكية ، و في خلال عام سترتفع نغمة و أصوات إنشاء الجيش الموحد علي نهاية عام 2021 " . 

و أكد ، أن الدور التركي المشبوه في ليبيا ، بقيادة " أردوغان " هو أمر تم تكليفه به ، لتنفيذ أجندات و مخططات الدول الغربية ، و هو لا يعلم حيثياتها .

و عن خطاب الرئيس الأمريكي " دونالد ترامب " بخصوص حديثه عن " حلف الناتو " و يجب مشاركته بدور قوي في الخلاف الدائر مع إيران حالياً ، هو خطة ممنهجة من " ترامب " لكشف هشاشة و ضعف الحلف العسكري ، و أنه يدفع الدول الأوروبية تجاه تصدر المشهد الآن في الأزمة مع إيران ، و هو يسعي لتفكيك " حلف الناتو " مع ضرورة خلق سبب ، يسبب المخاوف للقارة العجوز ، من أجل إنشاء الجيش الأوروبي الموحد ، و أتحدي جميع المحللين الجهابذة السياسيين ، و أؤكد أن مشكلة " ليبيا " سوف تستمر لأمد طويل ، و كان " أردوغان و تميم " هم المكلفان بدعم حكومة الوفاق و إنقاذ " فايز السراج " و الإبقاء عليه في الصورة " .

و عن ما إذا كان هناك إمكانية لدخول الجيش المصري في حرب ضد تركيا في ليبيا ، أكد " عكاشة " : " لن تحدث حرب في ليبيا ، و أن كلام النائب  " سمير غطاس " صحيح جداً ، بشأن عدم وجود حرب قادمة ، و أرجو ألايكون هناك ربط بين مناورات القوات المسلحة المصرية و ما يحدث في ليبيا ، و أن الجيش المصري يهدف من خلال إظهار قوته و استعراض إمكانياته ، بغرض منع نشوب أي حرب في المنطقة ، و يعكس قدرة القوات المسلحة علي تنفيذ أي مهمة في أي وقتٍ و زمان ، و علي أعداء مصر و العرب ، التفكير ملياً قبل معاداة مصر .

و عن تراجع " أردوغان " في إرسال قوات تركية إلي ليبيا ، و الزج بمرتزقة و مسلحين لدعم الميليشيات الإرهابية ، هو هدفه في تحويل الصراع في ليبيا إلي حرب عصابات ، و أن الشعب التركي يرفض التدخل في ليبيا جملة ً و تفصيلاً ، كل هذا ما يفسر كلامي و يؤكده بأن قصة ليبيا ستستمر معنا إلي أجل غير مسمي " .

و عن الوضع السوري ، تابع " عكاشة " أن القصة أيضا لن تنتهي ، رغم إقامة مئات المؤتمرات لحل القضية ، و هذا ما لم يحدث .

و أشار إلي أن " روسيا " أحدثت توازن لنفسها ، و تحقيق مصالحها الكبرى ، من خلال أنابيب الغاز العابرة في تركيا ، و هذا ما يبرز التعاون بين الرئيس " بوتين " و " أردوغان " ، الذي يقع في فخ التناقض بقوله " أنا أدعم الحكومات الشرعية " مثل السراج ، و علي النقيض يتعامل مع الميليشيات الإرهابية المسلحة في سوريا ، ولا يتعامل مع الرئيس السوري الشرعي " بشار الأسد " المعترف دولياً .

و عن تصريحات الملك " عبد الله الثاني بين الحسين " ملك الأردن أمام البرلمان الأوروبي ، بخصوص المواجهة الأخيرة بين الولايات المتحدة و إيران ، سوف تؤدي إلي حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط بأكملها ، محذراً من فوضي لا توصف ،
قال " عكاشة " : " إنه يتفق مع تلك التصريحات " .

و عن الخلافات العربية العربية ، أكد " إن هذه الخلافات ليس بدرجة الحدة بين مصر و إسرائيل ، حيث بادر الرئيس الراحل " أنور السادات " بالذهاب للقدس و اتفق علي عقد معاهدة السلام معهم ، فيجب أن لا تكون الخلافات هذه أن تأخذ أكثر من وقتها ، و علي الرئيس " بشار الأسد " أن يبادر و يصالح رؤساء و ملوك الدول العربية ، لإسقاط المؤامرة كاملة ً " .

و اختتم كلامه قائلاً : " علي مصر الحذر من جميع التهديدات علي مختلف حدودنا ، و أن تكون القوات دائماً في حالة استعداد ، و الخطر يأتي من عدة جوانب سواء خطر " جنوبي , شرقي , غربي " و ذلك كان الهدف من تطوير قاعدة محمد نجيب العسكرية ، و الغرض من إنشاء قاعدة برنيس الجوية البحرية ، لتأمين الحدود الجنوبية و المصالح المصرية في البحر الأحمر ، و هذه أول مرة في تاريخ مصر بوجود " أسطولين بحريين " في عهد الرئيس " عبد الفتاح السيسى " ، و اعتبر ذلك بأنه ليست رفاهية " .

https://youtu.be/781DEqImYWY

هذا الخبر منقول من : الأقباط متحدون





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.