خبراء الأرصاد يفجرون مفاجأة عن شتاء هذا العام

منذ 8 شهر
January 19, 2020, 7:37 pm

خبراء الأرصاد يفجرون مفاجأة عن شتاء هذا العام
على منصات التواصل الاجتماعي بات الجميع يتحدث عن برودة شتاء هذا العام، واصفين إياه بأنه غير محتمل، وأن المناخ المصري أصبح مناخًا أوروبيًا، وكثير من مثل هذه التعليقات، الأمر الذي جعلنا نسير وراء فرضية أن هل هذا الشتاء الأبرد في تاريخ مصر؟
والفرضيات التي طرحناها تلخصت في، هل حقا هذا الشتاء بارد من الأساس؟ وهل هذا نتيجة التغيرات المناخية؟
بداية الفصل وسماته
في البداية أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الشتاء بدأ في مصر يوم السبت 21 ديسمبر ۲۰۱۹، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة وينتهي في يوم ۲۰ مارس ۲۰۲۰.
وأوضحت الهيئة، أن مناخ فصل الشتاء يتسم بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة معظم الأوقات، وقلة عدد ساعات سطوع الشمس، ويتخلله حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، نتيجة للتغيرات المناخية، وقد يصاحب هذه الحالات سقوط الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة، والتي قد تكون رعدية أحيانًا، خاصة على السواحل الشمالية للبلاد، وقد تمتد إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة، وحتى محافظات شمال الصعيد، وتصل أحيانًا لحد السيول على المناطق الجبلية من سيناء وسلاسل البحر الأحمر.
وبدوره، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، إن نتيجة التغيرات المناخية، نجد أن بدايات الفصول بدأت في التغير.
وتابع «عبد العال» في تصريحات سابقة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الهيئة تقوم من خلال اللجنة المكلفة بتعديل وصف مناخ مصر، بالعمل على تحديد بدايات الفصول، ودراسة هل حدث تغير في بدايات الفصول أم لا من الناحية المناخية.
وقال الدكتور أحمد عبد العال، إن نتيجة التغيرات المناخية نجد أن فصل الشتاء أصبح درجة حرارة عالية بالمقارنة بكونه فصل شتاء، لكن ليس بحرارة الصيف، وهذا لا ينفي وجود موجات برد قارصة خلال فصل الشتاء.





الشتاء دافئ
فيما قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور أشرف صابر، إن تقرير التنبؤ الفصلي الخاص بالشتاء، يوضح أن شتاء هذا العام سيكون دافئًا ونصح المواطنين بارتداء الملابس الشتوية حال الخروج في الصباح الباكر للمدارس أو العمل، أو حال الخروج في الساعات المتأخرة من الليل، منوهًا بأن الطقس مازال معتدلاً نهارًا، ودرجات الحرارة حول المعدل الطبيعي في هذا الوقت من العام، وتتراوح بين 25-26 درجة على القاهرة.
شتاء طبيعي
وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن شتاء هذا العام طبيعي، وإن درجات الحرارة في المعدلات الطبيعية ونسبة الأمطار طبيعية، موضحة أنه من الطبيعي في فصل الشتاء أن يكون هناك أمطار.
وأوضحت في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن درجات الحرارة التي شاهدناها الأيام الماضية كانت مؤقتة، مؤكدة أن هذا الشتاء دافئ مقارنة بالسنوات السابقة، ففي بداية الفصل تحديدًا في شهر ديسمبر كان لا يوجد انخفاض في درجات الحرارة وكان الجو دافئًا.
شهر يناير الأبرد
وتابعت الدكتورة إيمان شاكر: «انخفضت درجات الحرارة في شهر يناير، نظرًا لأنه هو الشهر الأبرد في العام، والشتاء الحالي لا يوجد به اختلاف عن السنوات السابقة».
شهر فبراير
وقالت الدكتورة إيمان شاكر، إن شهر فبراير هو تكملة لفصل الشتاء، الذي يستمر حتى 21 مارس، وطبيعي أن يشهد موجات باردة وأمطار ونشاط للرياح.
التغيرات المناخية
وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن التغيرات المناخية أثرت في كمية الأمطار، ومثال على ذلك، الأمطار التي شهدتها الإسكندرية كانت غزيرة إلى حد ما والسواحل الشمالية أيضا تعرضت لمثل هذا.
وأردفت قائلةً: «التغيرات المناخية لم تؤثر على مصر بصورة كبيرة، بالتأكيد التغيرات المناخية أثرت بشكل كبير على العالم لكن هذا الشتاء يكاد يكون تأثيرها قليل».

هذا الخبر منقول من : اخبار اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play