البحث

أقباط الأقصر يحتفلون بعيد الغطاس.. صور

منذ 4 اسابيع
January 19, 2020, 11:17 pm
أقباط الأقصر يحتفلون بعيد الغطاس.. صور

توافد المئات من أقباط الطائفة الارثوذكسية الأقصر على الكنائس والأديرة للاحتفال وذلك للاحتفال ببدء مراسم صلوات عيد الغطاس المجيد ،بكنيسة .

وبدأت مظاهر الأحتفال بصلوات رفع بخور عشية صلاة اللقان ومباركة المياه، ثم يعقبها صلوات القداس الإلهي لعيد الغطاس المجيد .
وعيد الغطاس هو ذكرى تعميد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، حسب الاعتقاد المسيحي، وتقيم الكنائس بتلك المناسبة قداسات صلاة، ويعتبر من الأعياد "السيدية الكبرى" أي من الأعياد الخاصة بالسيد المسيح وعددها 15 عيدًا، 7 منها تصنف أنها كبرى و8 تصنف أنها صغرى، ويتميز الإحتفال بعيد الغطاس، بتقديس ومباركة المياة خلال قداسات العيد والتي يتم الأحتفاظ بها طوال العام، وذلك خلال صلوات ما يسمي بـ"اللقان"، فيما يصوم الأقباط لمدة يومين قبل العيد صيام "برامون الغطاس"، ويمتنعون فيه عن أكل اللحوم.

بينما تستمر احتفالاتهم بالعيد لمدة ثلاثة أيام، ويحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية لأطفالهم وهو أحد أسرار الكنيسة السبع، خلال صلوات قداس العيد بالكنائس.

ويشتهر الأقباط في عيد الغطاس بأكل "القلقاس والقصب" الذي يرجعه الأقباط لرموز روحية منها أن نبات القلقاس يزرع عن طريق دفنه كاملا في الأرض ثم يصير نباتا حيا صالحا للطعام، وتعتبر المعمودية هي دفن للإنسان تحت المياه وقيامه مع السيد المسيح كما حدث له عند التعميد في نهر الأردن، أما القصب فلونه الأبيض يرمز للنقاء الذي توفره المعمودية حسب الاعتقاد المسيحي.


نقلا عن صدي البلد




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.