البحث

الكنيسة القبطيه الارثوذكسية تحتفل بـ تذكار رئيس الملائكة الجليل جبرائيل

منذ 1 شهر
April 7, 2020, 11:57 pm
الكنيسة القبطيه الارثوذكسية تحتفل بـ تذكار رئيس الملائكة الجليل جبرائيل

الكنيسة القبطيه الارثوذكسية تحتفل بـ تذكار رئيس الملائكة الجليل جبرائيل


تذكار رئيس الملائكة جبرائيل

جبرائيل الملاك هو غبريال الملاك
تعيد له الكنيسة القبطيه الارثوذكسية في
• 13 هاتور تذكارا له
• 22كيهك تذكارا له ونكريس كنيستة في قيساريه فلسطين
• 30 برمهات تذكارا له
• 13 بؤونه تذكار الملاك جبرائيل ويشاركة دانيال النبي .
أولا نظره عامة عن الملائكة :
الملائكة ارواح عاقلة لهم اجساد اثيريه غير قابلة للفساد او الموت او التحلل مثل أجسادنا الترابيه
ولانها أجساد غير مادية فلا نستطيع ان نبصرها بالعين المجردة
ولان اجسادهم غير ماديه فهم لا يموتون او يتحللون ولا يزوجون او يتزوجون
هكذا بعد قيامة البشر لا يزوجون ولا يتزوجون بل يكونون كالملائكة
"فأجاب يسوع لانهم في القيامة لا يزوجون ولا يتزوجون بل يكونون كملائكة الله في السماء " (مت 22: 30،29 )
وبالتالي اعدادهم ثابتة لا ينقصون أو يزيدون في العدد.
كذلك الملاك غير قابل للتغيير ولا يمر بمراحل متغيره مثل البشر (طفولة ثم شباب ثم شيخوخة الخ) لكنهم يكونون في نفس الحاله التي خلقوا عليها .
الملائكة ارواح مقدسة تتصف بالقداسة .
" ومتي جاء ابن الانسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه " (مت 31:25)
وللملاك قوة خارقة :
• ملاك واحد في ليله واحده قفل ابكار المصريين وفي ليلة واحده قتل من جيش اّشور 185 الفا مقاتل
ثانياً عمل الملائكة
أ‌- عملهم التسبيح المستمر :
• (1ش 3:6) تسبحة السيرافيم قدوس قدوس قدوس رب الجنود ملء كل الارض
• وفي (رؤ8:4) تسبحة الاربعة الحيوانات غير المتجسدين قائله " قدوس قدوس الرب الاله القادر علي كل شيء "
• (رؤ 7: 11 ، 12 ) " وجميع الملائكة كانوا واقفين حول العرش والشيوخ والحيوانات الاربعه خروا امام العرش علي وجوههم وسجدوا لله قائلين امين البركة والمجد والحكمة والشكر والكرامة والقدرة والقوة لالهنا الي ابد الابدين امين "
ب‌- البشارة
• أرسلة الرب لكي يفسر لدانيال النبي الرؤيا التي رآها فيقول دانيال " وأنا متكلم بعد بالصلاه اذا بالرجل جبرائيل الذي رايتة في الرؤيا في الابتداء وفهمني وتكلم معي وقال يادانيال اني خرجت الان لاعلمك الفهم " ( دا 9 : 21 ، 22)
• بشر السيدة العذراء بميلاد السيد المسيح " فدخل اليها الملاك وقال : سلام لك ايتها الممتلئه نعمه . الرب معكِ . مباركه انت في النساء " ( لو 1 : 26 – 28 )
• بشر زكريا الكاهن بولاده يوحنا المعمدان " فبينما هو (زكريا الكاهن ) يكهن في نوبة فرقته امام الله فظهر له ملاك الرب فقال له الملاك لا تخف يازكريا لان طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ابناً وتسميه يوحنا فأجاب الملاك وقال له انا جبريل الواقف امام الله " ( لو 1 :8 -25 )
ت‌- ملائكة تقوم بدور البشاره
• الملاك ينقذ دانيال من الاسود يقول دانيال النبي " الهي ارسل ملاكه وسد أفواه الاسود فلم تضرني لاني وجدت بريئا قدامه وقدامك ايضا ايها الملك لم افعل ذنباً " ( دا 6 : 22 )
• الملاك يبشر الرعاه بولادة السيد المسيح " واذا ملاك الرب وقف بهم (الرعاه) . فقال لهم الملاك لا تخافوا فها انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب " ( لو 2 : 10 )
ث‌- الملائكة تفرح وتفرح الاخرين
فرحت بالتجسد " وظهر بغته مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله وقائلين المجد لله في الاعالي وعلي الارض السلام وبالناس المسرة " (لو 2 : 13 ، 14 )
فرح السماء بعودة الخاطيء " اقول لكم انه هكذا يكون فرح في السماء بخاطيء واحد يتوب اكثر من تسعه وتسعين باراً لا يحتاجون الي توبة " ( لو 15 : 7 )
هكذا اقول لكم يكون فرح قدام ملائكة الله بخاطيء واحد يتوب " ( لو 15 : 10 )
ثالثا كيف اتشبه بالملائكة :
1. الطاعه الكاملة وسرعة تنفيذ الوصايا
الله يامر ملاك بقتل ابكار المصريين فلا يهديء هذا الملاك الا بعد تنفيذ الوصية
الله يأمر ملاك بقتل جيش سنحاريب فلا يهديء طوال الليل حتي قتل 185 الفاً من جيش سنحاريب
2. افرح لفرح اخي واسعي لكل ما يفرح قلبه
الملائكة تفرح وتبشر الرعاه بميلاد السيد المسيح " وكان في تلك الكوره رعاه يحرسون حراسات الليل علي رعيتهم ، واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب حولهم فخافوا خوفا عظيما فقال لهم الملاك لا تخافوا انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب لانه ولد لكم اليوم في مدينه داود مخلص هو المسيح الرب وظهر بغته مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله قائلين . المجد لله في الاعالي وعلي الارض السلام وبالناس المسره "
الملائكه تسرع وتبشر بفرح الملائكه رئيس الملائكة ينزل ويحرك الحجر الموجود فوق قبر السيد المسيح ليعلن ان المسيح الهنا قام من بين الاموات والقبر فارغ ونقول في قسمة عيد القيامة ( رئيس الملائكة نزل من السماء ودحرج الحجر عم فم القبر وبشر النسوه حاملات الطيب قائلاً المسيح قام من الاموات )
3. عندما استشعر بخطر يحل بأخي اسرع واحاول ان انقذه
الملاك يسرع ويبلغ يوسف النجار بالهروب الي مصر " واذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم وخذ الصبي وأمه واهرب الي مصر وكن هناك حتي قول لك . لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه " (مت 2 : 13 ) وعندما زال الخطر بموت هيرودس " فلما مات هيرودس اذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر قائلا قم وخذ الصب وامه واذهب الي ارض اسرائيل لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي " ( مت 2 : 19 ، 20 )
4. الكلام الجيد في كل بشارة او تسبيح ينطق به الملائكة ومنه نتعلم كيف يكون الكلام الجيد
بالكلام الجيد نعبر عن حبنا لله في التسبيح والحمد
بالكلام الجيد تقوي علاقتنا بالاخرين باظهار مشاعر الحب نحوهم
بالكلام الجيد تحل المنازعات وتهديء الخصومات
الكلام الجيد يلهب قلوبنا وقلوب الاخرين نحو الله
بالكلام الجيد يتقدس الفكر
بالكلام الجيد يحضر الرب داخل الاجتماعات
بالكلام الجيد يكون لنا بركة في حياتنا
رابعا اناس تشبهوا بالملائكه :
1) الملاك الزاهد :
يوحنا المعمدان : تنبأ عنه ملاخي " هانذا ارسل ملاكي فيهيء الطريق امامي ." ( ملا 3 : 1) لقد عاش يوحنا في البرية زاهداً ناسكاً متبتلاً عابداً " وفي تلك الايام جاء يوحنا المعمدان يكرز في بريه اليهودية كان لباسة من وبر الابل وعلي حقويه منطقه من جلد . وكان طعامة جراداً وعسلاً برياً " ( مت 3 : 1 -4 )
الرهبان :
الذين قيل عنهم ملائكه جسدين او بشر سمائين
2) الملاك المجاهد
ملاك كنيسه سميرنا يقول له السيد المسيح " انا اعرف اعمالك وفقرك مع انك غني . وتجديف القائلين انهم يهود وليسوا يهود بل هم مجمع الشيطان .لا تخف البته مما انت عتيد ان تتألم به . هوذا ابليس مزمع ان يلقي بعضاً منكم في السجن لكي تجربوا ويكون لكم ضيق عشرة ايام . كن اميناً الي الموت فساعطيك اكليل الحياه . من له اذن فليسمع مايقوله الروح للكنائس . من يغلب فلا يؤذيه الموت الثاني " ( رؤ 2 : 9 -11 )
الخدام الذين يتحملون اعباء الخدمة .
وايضاً الذي اخذ الخمس وزنات وكذلك الذي اخذ الوزنتين " فجاء الذي اخذ الخمس وزنات وقدم خمس وزنات اخر قائلا ياسيد خمس وزنات سلمتني هوذا خمس وزنات اخر ربحتها فوقها . فقال له سيده نعما ايها العبد الصالح والامين كنت امينا ً في القليل فاقيمك علي الكثير ادخل الي فرح سيدك " ( مت 25 : 20 ، 21 ) " ثم جاء الذي اخذ الوزنتين وقال ياسيد وزنتين سلمتني هوذا وزنتان اخريان ربحتها فوقها قال له سيده نعما ايها العبد الصالح والامين كنت امينا في القليل فأقيمك علي الكثير ادخل الي فرح سيدك " ( مت 25 : 22 ، 23 )
3) الملاك العابد :
جاء في كتاب بستان الرهبان في سيرة القديس العظيم الانبا انطونيوس ( كان يوما جالسا في قلايته فاتت عليه بغته روح صغر نفس وملل وحيره عظيمه وضاق صدرة فبدء يشكو الي الله ماذا اصنع ؟ واذا برجل جالس امامه عليه رداء طويل متوشح بزنار صليب مثال الاسكيم ، وعلي رأسه قلنسوة شبه الخوذه وكان جالساً يضفر الخوص واذا بذلك الرجل يتوقف عن عمله ويقف ليصلي وبعد ذلك جلس يضفر الخوص ثم قام مره ثانية ليصلي ثم جلس ليشتغل في ضفر الخوص وهكذا . اما ذلك الرجل فقد كان ملاك الله الذي ارسل لعزاء القديس وتقويته اذ قال لانطونيوس " اعمل هكذا وانت تستريح " ومن ذلك الوقت اتخذ انطونيوس لنفسه ذلك الزي الذي هو شكل الرهبنه وصار يصلي ثم يشتغل في ضفر الخوص وبذلك لم يعد الملل يضايقة بشده فاستراح بقوه الرب يسوع له المجد .
ختام :
عزيزي ان اردت ان تتشبه بالملائكة فعليك
o الطاعة وتنفيذ وصايا الله
o افرح لاخيك واسعي لكل مايفرح قلبه
o اذا حاق خطر بأخيك اسرع وانقذه
o عليك بالكلام الجيد المملح
o لاتنسي الاصوام والعباده والصلوات
o جاهد
كل عام وانتم بخير صلوات وبركات رئيس الملائكه الجليل غبريال تكون معنا




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.