البحث

بعد غياب 100 يوم المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد أمام المواطنين

منذ 1 شهر
June 28, 2020, 4:38 am
بعد غياب 100 يوم المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد أمام المواطنين

حدث
بعد غياب 100 يوم المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد أمام المواطنين
شهدت محافظات مصر انفراجة جديدة لأصحاب المقاهى والكافيتريات بفتحها أمام المواطنين منذ الصباح الباكر، وذلك لعودة الحياة لها من جديد بقرار مجلس الوزراء، حيث انطلق العمال خلال اليومين الماضيين فى التجهيزات والغسيل والرش والتعقيم وتجهيز الطاولات بطاقة 25% من المقاهى والكافيهات استعداداً لاستقبال المواطنين من جديد صباح اليوم السبت، وذلك بعد إصدار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، قراراً بالإجراءات التي سيبدأ العمل بأحكامها اعتباراً من السبت الموافق 27 يونيو 2020، لحين إشعار آخر.
وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" بدء العمل وافتتاح المقاهى والكافيهات لعودة العمل بها من جديد بعد 93 يوماً من الغلق لظروف ازمة فيروس كورونا.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (1)
 
ففى محافظة كفر الشيخ استقبلت مقاهى ومطاعم المحافظة روادها منذ الصباح ، وسط تطبيق إجراءات احترازية ، ومرور دوريات شرطية ، لمتابعة التزام المواطنين بالتباعد وأصحاب المقاهي، قال محمد سامى ، صاحب مقهى سمعه ، أنه يمنع التجمعات بالمقهى ، وتم وضع الكراسى بصورة متباعدة ، وأنه يشترط التزام المترددين على المقهى بالتباعد ليحافظ كل إنسان على نفسه وصحته ، والمشروبات يتم تقديمها فى كوبيات ورق ، ويتم الرش والتطهير كل نصف ساعة، كما يتم تطهير المكان الذى يتركه الزبون، وأضاف سامى، لـ"اليوم السابع"، أنه يطالب الزبائن ورواد المقاهى الالتزام حتى لايتعرض صاحب المقهى للغرامة أو الغلق، موجها الشكر للملتزمين من المترددين على المقهى.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (2)
 
وأكد محمود محمد سعد، صاحب مقهى، بمدينة كفر الشيخ، أنه حريص على تطبيق الإجراءات الاحترازية سواء للعمال أو المترددين على المقهى، وإتباع الإجراءات الاحترازية، موجهاً الشكر لمجلس الوزراء بالنظر إلى تضررهم خلال الفترة الماضية من غلق الكافيهات وتضرر العمال معه، وعددهم 12 عامل  فى الورديات المختلفة، مؤكداً على أنهم حريصون على تطبيق القرارات الحكومية على أكمل وجه، ولن يخالف تلك القرارات الوزارية، حفاظاً على لقمة عيشه.
وأكد خميس محمد ، صاحب مقهى البطل ، إنه سعيد بإعادة فتح المقهى ليستقبل زبائنه بعدج انقطاع طيلة 3 أشهر ، ونعتبر قرار الفتح  أعاد لنا روحنا ، مشيراً إلى أنه حرص على التواجد بنفسه للمتابعة.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (3)
 
وأضاف سامح محمد أحمد،صاحب مقهى الجامعة ،أن  منع الشيشة قرار صائب 100% لكن بشرط أن يطبق بشكل حازم وعلى الجميع ، وألا تكون هناك محسوبيات فى تطبيقه، مؤكدة إنها مؤذية ،والمهم إننا فتحنا ويبقى فى رزق.
وفى الاسكندرية شهدت المحافظة، عودة الحياة تدريجيا وإعادة تشغيل الكافتيريات والمقاهى، وذلك بناء على قرارات رئاسة مجلس الوزراء، والتى تنص على إلغاء حظر الحركة الجزئى وإعادة فتح المطاعم والمقاهى، مع السماح بتواجد 25% فقط من قدراتها الاستيعابية، وضرورة الالتزام بنسبة 25 % كمرحلة أولى وحظر تقديم الشيشة نهائيا، وقد التزمت مقاهى الإسكندرية بعد فتحها، بالتباعد الاجتماعى، اليوم السبت ، فى أولى أيام الفتح الجزئى للمقاهى والمطاعم وتقديم أوانى بلاستيكية ذات الاستخدام اليومى ، بالإضافة إلى وضع زجاجات تعقيم وتطهير الأيدى على الطاولات .
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (4)
 
وأكد أصحاب المقاهى أن الإقبال ليس كبيرا فى الساعات الأولى من الفتح، ولكن متوقع ارتفاع الإقبال بعد الثالثة عصرا بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية للموظفين .
وقد أكدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، فى بيان لها على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الوزراء، فى ضوء التدابير التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا ، حيث يسمح بفتح المطاعم والكافيهات بدءًا من يوم غدا السبت حتى الساعة العاشرة مساء ، ولكن باشتراطات، فى مقدمتها أن مدير كل منشأة عليه أن يوقع إقرارا بالالتزام بالاشتراطات، وحال عدم التزامه يتم سحب تصريح المنشأة، على أن يلتزم أن تكون الطاقة التشغيلية 25%، ومراعاة التباعد الاجتماعى .
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (5)
 
كما قام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بجولة تفقدية اليوم على عدد من مقاهى وسط البلد بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، وشدد محافظ الإسكندرية على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة وتقابل مع رواد المقاهى معربا عن سعادته بعودة الحياة تدريجيا الى الإسكندرية
وفى الشرقية أكد اللواء سامى علام رئيس مركز ومدينة بلبيس بالشرقية، أنه كلف وليد سلامه سكرتير عام المجلس وقسم المتابعة الميدانية بالمرور على  المقاهى والكافيهات التى بدأت مزاوله نشاطها اليوم والالتزام بنسبه 25 % من الإشغال وفقا لقرار رئاسة الوزراء واتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقايه من انتشار فيروس كورونا وحفاظا على صحه وسلامه المواطنين، والتى رصدت التزامها بكافة التعليمات .
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (6)
 
وقال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية: يلتزم كل محل و مقهى بوضع ورقة إرشادية على الباب تضم سعة المكان للأفراد طبقا لتعليمات الإشغال بنسبة 25%، و حال ضبط أعداد زيادة سيتم تطبيق القانون بكل صرامة الذى تصل عقوبة للحبس.
واضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" انه شكل لجان لمباشرة عملها فى متابعة الإجراءات الوقائية و الاحترازية، طبقا للكتاب الدورى لمجلس الوزراء الذى تسلمته المحافظة، الذى يوضح الإجراءات الاحترازية داخل مقاهى و محال و دور العبادة، أن لجانا ستقوم بالمرور على المقاهى، من اليوم السبت  للتأكد من وضع مسافات بين المقاعد.
وفى الغربية إستعد أصحاب المقاهى والكافيهات لإعادة فتحها مرة أخرى اليوم السبت بعد توقف استمر 3 اشهر  لاستقبال روادها مرة أخرى، وحرص أصحاب الكافيهات على اخراج الكراسى والتربيزات فى الشوارع وغسلها بالمياه والصابون لإزالة الأتربة وخيوط العنكبوت، كما حرصوا علب غسيل المقاهى من الداخل والتجهيز لاعاده الفتح بنسبة إشغال 25٪ وفقا لقرار مجلس الوزراء.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (7)
 
وأعلن أصحاب المقاهى تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية التى أعلنتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا وحفاظا على سلامة المواطنين المترددين عليها، بتوفير مساحات كافيه بين الترابيزات والسماح فقط بنسبة 25٪ وعدم تقديم الشيشة.
وفى الأقصر رصد "اليوم السابع" الأجواء داخل أحد الكافيهات بعد التجهيزات والفتح بمدينة الأقصر، حيث قال خالد العشاوى مدير الكافيه، إن قرار مجلس مجلس الوزراء كان بمثابة فاتحة خير عليهم، حيث إنهم خلال الشهور الماضية تعطلوا ولم يعملوا وتضرروا كثيراً خلال تلك الفترة، مؤكداً أنه يعمل معه حوالى 29 شابا جميعم كانوا في المنازل دون عمل طوال الأسابيع الماضية، والقرار كان فرحة كبيرة للجميع، وأضاف خالد العشاوى لليوم السابع، أنه تم تجهيز المكان وفقاً التعليمات من الحكومة بوضع طاولات بنسبة 25٪ فقط من طاقة المكان لمراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعي.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (8)
 
وفى المنيا وعلى عكس المتوقع ، خلت معظم المقاهى والكافتيريات بمحافظة المنيا ، من روادها القدماء فى الساعات الأولى من افتتاحها بعد إغلاق استمر أكثر من 3 أشهر بسبب أزمة فيروس كورونا، حيث شهدت أغلب المقاهى قيام أصحابها بالإجراءات الاحترازية من نظافة وتطهير وتعقيم وتباعد بين المقاعد ، كما قام البعض منهم بتوفير كمامات للوافدين عليهم ، إلى جانب تقديم المشروبات فى علب فيبر بديلا عن الزجاجات وذلك منعا لانتشار فيروس كرونا .
فيما تلاحظ أن الساعات الأولى من افتتاح المقاهى شهدت إقبال ضعيف من روادها حتى بدت أغلب المقاهى فارغة من روادها، فيما قامت الوحدات المحلية والمرافق بعمل جولات مرورية مكثفة على المقاهى والكافتيربات للتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية كاملة.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (9)
 
وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ‪ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بالإجراءات التي سيبدأ العمل بأحكامها اعتباراً من يوم السبت الموافق 27 يونيو 2020، لحين إشعار آخر، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيه للمتابعة لتقدير الموقف، ونصت المادة الثالثة على السماح باستقبال الجمهور بالمقاهي والكافتيريات والمطاعم، وما يماثلها من المحال والمنشآت، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة، وحددت المادة الضوابط التي ستنظم عمل تلك المنشآت.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (10)
 
وشملت الضوابط المقررة أن تكون ساعات استقبال الجمهور وتحديداً جلوسهم، من الساعة 6 صباحاً، حتى 10 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، وكذلك ألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الإستيعابية، وعدم تقديم النارجيلة "الشيشة"، بالإضافة إلى إقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، مع الإلتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (11)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (12)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (13)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (14)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (15)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (16)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (17)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (18)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (19)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (20)
 
المقاهى والكافيهات تفتح أبوابها من جديد بعد غياب 100 يوم (21)
 


هذا الخبر منقول من : اليوم السابع





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.