البحث

أبرزهم الرئيس السيسي والبابا.. الكنيسة تصلي للجميع

منذ 1 شهر
July 7, 2020, 4:36 pm
أبرزهم الرئيس السيسي والبابا.. الكنيسة تصلي للجميع

حدث
تصلي الكنيسة القبطية الارثوذكسية الأواشي المقدسة، من أجل كل محتاج في العالم، فالأوشية معناها "صلاة" أو "طلبة"، وهي عبارة عن صلوات وطلبات لمناسبات مختلفة مثل أوشية المرضي، أوشية المسافرين، أوشية الراقدين، أوشية القرابين، أوشية المياه أوشية الزروع، أوشية الأهوية (الثمار)، أوشية الملك (الرئيس).

وتنقسم الأواشي إلى نوعين صغار وكبار، ويقصد بالصغار الصلوات مختصرة عندما تقال مختصرة كما في دورات البخور حول المذبح، بينما يقصد بالأواشي الكبار حينما تقال مطولة، كما ذكرت في القداس الباسيلي قبل صلاة الصلح.
Advertisements

وترصد "الفجر" في السطور التالية تفاصيل عن الأواشي المقدسة:

أوشية الملك:
تذكر الكنيسة المقدسة الرئيس في صلاة القداسات المقدسة، قائلة "اذكر يا رب ملك (الرئيس) أرضنا عبدك، احفظه بسلامة وعدل وجبروت، ولتخضع له كل البربر الأمم الذين يريدون الحروب في جميع ما لنا من الخصب. تكلم في قلبه من أجل سلامة كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية.

أوشية الأنهار والزروع والثمار:
وتبدأ الكنيسة بأوشية الأنهار في الفترة من 19 يونيو حتى 20 أكتوبر، حيث تقول الكنيسة صلاة "تفضل يا رب مياه النهر في هذه السنة باركها"، اما أوشية الزروع فتكون في الفترة من 20 أكتوبر الي 19 يناير وتقال " تفضل يا رب الزروع والعشب، ونبات الحقل في هذه السنة، باركها".

وتختص أوشية الثمار في الفترة الممتدة 19 يناير الي 19 يونيو، وتصلي فيها الكنيسة قائلة " تفضل يا رب أهوية السماء، وثمرات الأرض في هذه السنة، باركها".

أوشية المرضى:
عند رفع بخور باكر من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة تقال أوشية المرضى، وتذكر الكنيسة المرضي بصلاة " اطلبوا عن آبائنا وأخوتنا المرضي بكلَّ مرضٍ، إن كان في هذا المسكن أو بكلَّ وضع، لكي المسيح إلهنا ينعم لنا ولهم بالعافية والشفاء ويغفر لنا خطايانا".

أوشية المسافرين:
يذكر المسافرين عند رفع بخور باكر من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، ويطلب الأقباط من اجلهم قائلين " اطلبوا عن آبائنا وإخوتنا المسافرين، والذين يضمرون السفر فى كل موضع، لكي يُسهل طرقهم أجمعين، ان كان فى البحر أو الأنهار أو البحيرات أو الطرق المسلوكة أو الجو أو المسافرين بكل نوع، لكى المسيح الهنا يردهم الى مساكنهم سالمين، ويغفر لنا خطايانا".

أوشية البابا البطريك:
وتضرع الكنيسة الي الله من اجل البطريرك والأساقفة في القداسات، لاسيما في صلوات باكر وعشية، حيث يطلب الكاهن قائلا "صلوا من أجل رئيس كهنتنا البابا أنبا (.) بابا وبطريرك ورئيس أساقفة المدينة العظمي الاسكندرية، وسائر أساقفتنا الارثوذكسيين.

أوشية السلام:
اما عن أوشية السلام فيطلب الشعب من اجل الجيش والرؤساء، مرددين صلاة "نسأل ونطلبُ من صلاحك يا محب البشر، اذكر يا رب سلام كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية لملك (الرئيس) والجند والأراخنة والمشيرين والجموع وجيراننا ومداخلنا ومخارجنا، زينهم بكل سلام"

أوشية الإباء:
تختم أوشية الأباء بصلاة لجميع لما تذكرهم الكنيسة المقدسة، إذا تطلب عنهم في صلاة "والقسوس والشمامسة والإيبوذياكونيين والأغنسطسين والمرتلين والقراء والرهبان والعذارى والأرامل والأيتام والنساك والعلمانيين المتحدين بالزيجة ومربي الأولاد الذين قالوا لنا أذكرونا والذين لم يقولوا الذين نعرفهم والذين لا نعرفهم أعدائنا وأحباءنا اللهم أرحمهم"

أوشية الاجتماعات:
وتطلب الكنيسة القبطية من الله، أن يحفظ اجتماعات وخدام الكنيسة، فتصلي من أجلهم نسأل الله ضابط الكل، أبا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح. نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر، اذكر يا رب اجتماعاتنا".

الطلبة الثانية من أوشية المرضي:
وفي الطلبة الثانية من أوشية المرضي تطلب الكنيسة قائلا "شفاءًا للمرضي، راحة للمعوزين طلاقًا للمسيبين، قبولًا للأيتام مساعده للأرامل، المتضايقون أشبعهم بالخيرات الساقطون أقمهم، القيام ثبتهم الراقدون أذكرهم، المعترفون اقبل إليك اعترافهم".
نقلا عن بوابة الفجر




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()


نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.