إقامات جبرية ومساعدات عاجلة ومزيد من الضحايا .. تداعيات انفجار بيروت

منذ 1 شهر
August 5, 2020, 8:58 pm

إقامات جبرية ومساعدات عاجلة ومزيد من الضحايا تداعيات انفجار بيروت

لا تزال تداعيات انفجار مرفأ بيروت الذى هز العاصمة اللبنانية، مساء الثلاثاء، تلقى بظلالها على الوضع فى بيروت، ما تسبب فى تضرر نصف مبانى المدينة تقريبا نتيجة شدة الانفجار، مع وقوع عدد كبير من الضحايا وخسائر كبيرة فى الممتلكات.

وشهدت بيروت أمس الثلاثاء، انفجار مخزن المرفأ الذى تسبب فى موجة انفجارية هائلة تشابهت فى شكلها لتلك الموجة الانفجارية التى خلفتها قنبلة هيروشيما وناجازاكى فى نهاية الحرب العالمية الثانية فى 1945.
وأظهرت الصور تأثر المبانى بالحادث، بالإضافة إلى إصابة الكثيرين، وتضامن مع اللبنانيين كل العالم من حكومات وشعوب ومشاهير.

christian dogma


السيسى يوجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى بيروت
وسارعت العديد من الدول بينهم مصر إلى تقديم المساعدات الطبية والإنسانية إلى لبنان، إذ أعلن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الشعب اللبنانى الشقيق، مؤكدًا أنه يجرى حاليًا تجهيز طائرتين بالمساعدات الطبية لإرسالها إلى بيروت بشكل عاجل.
كما أطلق أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، مناشدة للدول العربية والمجتمع الدولى والمنظمات الإغاثية العربية والعالمية للإسراع فى تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للبنان.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن انفجار بيروت تسبب فى مقتل نحو 135، وأكثر من 4000 مصاب، حتى هذه اللحظة.
كما أعلنت العديد من سفارات الدول عن مصابيها وضحاياها فى انفجار بيروت، إذ أعلنت وكالات الأنباء الدولية، إصابة القائمة بأعمال السفارة القبرصية فى انفجار بيروت.

christian dogma


إصابة القائمة بأعمال السفارة القبرصية فى انفجار بيروت
وقال الموظف المناوب فى البعثة الدبلوماسية لقبرص فى بيروت سيرج بوسمرة، إن المسؤولة نقلت إلى المستشفى، مؤكدا فى الوقت نفسه أن جرح الدبلوماسية لم يكن خطيرا.
وأضاف الموظف المناوب أيضا، إن الانفجار تسبب بأضرار فى مبنى السفارة ومقر إقامة السفير القبرصى.

christian dogma


إصابة 10 عراقيين فى انفجار بيروت
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية، اليوم الأربعاء، إصابة 10 عراقيين جراء الانفجار الذى وقع فى مرفأ بيروت أمس الثلاثاء.
وقالت الجمعية فى بيان على مواقع التواصل الاجتماعى، إن "مكتبنا فى بيروت سجل إصابة عشرة عراقيين فى الانفجار والجمعية تكفلت بعلاج المصابين"، مشيرة إلى أن حالات أغلبهم مستقرة.
وفاة ثانى مصرى فى انفجار بيروت
ونعت السفارة المصرية فى بيروت المواطن على إسماعيل السيد شحاته، الذى تبلغت بوفاته جراء الانفجار الذى وقع أمس فى بيروت، معربة عن خالص تعازيها لأسرته وذويه، ومشيرة إلى أنه جارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل الجثمان إلى أرض الوطن.
وتواصل السفارة متابعة الموقف أولاً بأول مع السلطات اللبنانية.

christian dogma


البحث عن مصرى مفقود فى انفجار بيروت
كما أكدت وزارة الخارجية أن السفارة المصرية فى بيروت تتواصل مع أبناء الجالية فى لبنان، والجهات اللبنانية المعنية على مدار الساعة، للاطمئنان على أحوال المواطنين المصريين المقيمين هناك، ولتقديم المساعدة اللازمة لهم، فى ضوء استمرار ارتفاع أعداد ضحايا انفجار مرفأ بيروت.
وأكدت الخارجية استمرار السفارة فى المتابعة والتواصل مع السلطات اللبنانية للبحث عن المواطن المفقود، وإنهاء الإجراءات اللازمة لنقل جثمانى المواطنيّن المصرييّن إلى أرض الوطن فى أسرع وقت ممكن.
وبعد ذلك نعت سفارة مصر فى لبنان المواطن المصرى رشدى أحمد الجمل "مركز سمنود محافظة الغربية"، الذى كان مفقودا، مؤكدة أنه تم إبلاغها بوفاته جراء الانفجار الذى وقع أمس فى بيروت.
إصابة مواطن يابانى فى انفجار بيروت
كما أعلنت السفارة اليابانية فى لبنان اليوم الأربعاء، إصابة أحد مواطنيها جراء الانفجار المدمر الذى وقع فى مرفأ بيروت أمس الثلاثاء.
وقالت السفارة فى بيان، إن المواطن اليابانى أصيب بجروح طفيفة بسبب تحطم الزجاج جراء الانفجار المروع.
زوجة سفير هولندا بحالة حرجة بعد إصابتها فى انفجار بيروت
وأفادت قناة العربية، أن زوجة سفير هولندا فى لبنان، بحالة حرجة بعد إصابتها بانفجار بيروت.
وكانت وزارة الخارجية الهولندية، أعلنت اليوم الأربعاء إن زوجة السفير الهولندى فى لبنان أصيبت بجروح خطيرة فى الانفجار القوى الذى وقع فى ميناء بيروت أمس الثلاثاء.
مقتل 2 وإصابة 7 بعد غرق باخرة سياحية فى مرفأ بيروت
كما تسبب الانفجار فى غرق إحدى البواخر السياحية فى مرفأ بيروت، ما أسفر عن مقتل شخصين وجرح 7 من طاقمها.
وقال مالك شركة البواخر رجل الأعمال اللبنانى، مرعى أبو مرعى فى بيان اليوم الأربعاء، إن الباخرة "أورينت كوين" التى كانت ترسو فى مرفأ بيروت أصابها الانفجار بأضرار جسيمة، وبالغة قبل أن تدخل المياه إليها بشكل كبير، ولم تنجح كل الجهود المبذولة ومحاولات إنقاذها، فغرقت".
مدير مرفأ بيروت : كنا نعلم بوجود مواد خطيرة
وأكد مدير مرفأ بيروت، اليوم الأربعاء، علمه بوجود مواد خطيرة فى المرفأ، قائلا: "لم نتوقع أن تلك المواد ستكون بهذه الخطورة".
وأضاف مدير المرفأ، وفقا لقناة "سكاى نيوز" الإخبارية، أن الجمارك والأمن العام أرسلوا خطابات لإزالة المواد الخطرة من المرفأ لكنهم لم يتلقوا ردا على مدار 6 سنوات.
محافظ بيروت : الانفجار شرد نحو 300 ألف شخص
من جهته، اعتبر محافظ بيروت، مروان عبود، أن الضرر الناتج عن انفجار المرفأ طال نحو نصف المدينة وشرد نحو 300 ألف شخص، مضيفا أن الكلفة تتخطى 3 مليارات دولار.
تدمير صومعة القمح فى بيروت بالكامل
وقال وزير الاقتصاد اللبنانى، راؤول نعمة، إن صومعة بيروت والقمح داخلها تدمرا بالكامل، لكن البلاد تملك مخزونًا كافيًا من القمح، كما أن هناك سفنًا فى الطريق لتغطية الاحتياجات.
يذكر أن الانفجار اندلع فى العنبر رقم 12 بالقرب من صوامع القمح فى مرفأ بيروت.
فيديو انفجار لبنان يفسد حفل زفاف ببيروت
كما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو لعروس لبنانية تحولت فرحتها إلى حزن بسبب انفجار بيروت أمس.
وأثناء جلسة التصوير، وقع الانفجار، ووثقت الكاميرا التى كانت تلتقط صوره للعروس مع زوجها لحظة وقوع الانفجار بسبب قربهم من مكان الحادث.

christian dogma


الجيش اللبنانى يحذر من استخدام الطائرات المسيرة فى بيروت
إلى ذلك أصدر الجيش اللبنانى الأربعاء، أول بيان بعد إعلان حالة الطوارئ لمدة أسبوعين فى بيروت، إثر الانفجار العنيف الذى هز مرفأ العاصمة أمس الثلاثاء.
وحذرت قيادة الجيش جميع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية من استخدام الطائرات المسيرة عن بعد الدرون" فى منطقة بيروت بكاملها، لما لهذه الطائرات من تأثير سلبى على حركة المروحيات التى تعمل على إخماد الحرائق والمساعدة فى أعمال الإغاثة.
لبنان يعلن الطوارئ ويفرض إقامات جبرية
أعلنت وزيرة الإعلام المتحدثة باسم الحكومة اللبنانية منال عبد الصمد، أن مجلس الوزراء تبنى التوصيات الصادرة اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المنعقد أمس فى شأن حادث الانفجار بميناء بيروت البحرى، وفى مقدمها إعلان العاصمة مدينة منكوبة.
وأشارت الوزيرة – فى مؤتمر صحفى عقدته فى ختام اجتماع مجلس الوزراء – إلى أن الحكومة قررت إعلان حالة الطوارىء فى العاصمة بيروت ابتداء من تاريخ وقوع الانفجار أمس ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد.

christian dogma


وأضافت أن السلطة العسكرية العليا "الجيش اللبناني" ستتولى فورا بمقتضى حالة الطوارىء، صلاحية المحافظة على الأمن، وتوضع تحت تصرفها كافة المؤسسات الأمنية، متمثلة فى أجهزة قوى الأمن الداخلى "الشرطة" والأمن العام وأمن الدولة والجمارك ورجال القوى المسلحة فى الموانىء والمطار ووحدات الحراسة المسلحة بما فيها فرق الإطفاء.
وأوضحت وزيرة الإعلام أن الجيش اللبنانى يكون من حقه تكليف بعض العناصر من كافة هذه الأجهزة لتولى مهام خاصة، تتعلق بعمليات الأمن وحراسة النقاط الحساسة وعمليات الإنقاذ.

christian dogma


وذكرت أن الحكومة قررت أيضا تخصيص اعتمادات مالية للمستشفيات لتغطية النفقات الاستشفائية للجرحى، ودفع التعويضات اللازمة لعائلات القتلى، وتوفير الكميات اللازمة من القمح بعد أن تعرضت الكميات المخزنة فى صوامع ميناء بيروت للتلف جراء الانفجار، والطلب من وزارة الأشغال العامة والنقل اتخاذ كافة ما يلزم فى سبيل استمرار عمليات الاستيراد والتصدير عبر الموانىء البحرية الوطنية غير ميناء بيروت، لاسيما مينائى طرابلس وصيدا.
وأشارت إلى أن الحكومة شكلت "خلية أزمة" لمتابعة تداعيات الانفجار برئاسة رئيس الوزراء حسان دياب، وعضوية وزراء الدفاع والاقتصاد والصحة والأشغال والداخلية والخارجية والشؤون الاجتماعية وقائد الجيش.
ولفتت المتحدثة باسم الحكومة اللبنانية إلى أن الحكومة أمرت بحصر بيع القمح للأفران فقط، والتواصل مع جميع الدول وسفاراتها لدى لبنان فى سبيل لتوفير المساعدات والهبات اللازمة وإنشاء صندوق خاص لهذه الغاية.

christian dogma


وقالت إن الحكومة كلفت الهيئة العليا للإغاثة "جهة تابعة لمجلس الوزراء" تأمين إيواء العائلات التى لم تعد منازلها صالحة للسكن جراء الانفجار، والتواصل مع وزارة التربية والتعليم لفتح المدارس واستقبال تلك العائلات، وكذلك الأمر بالنسبة لوزير السياحة بطلب استعمال الفنادق لهذه الغاية وأى غاية أخرى ترتبط بعمليات الإغاثة.
وأقرت الحكومة وضع آلية لاستيراد الزجاج "فى ضوء التحطم الواسع للواجهات الزجاجية للبنايات فى كافة أنحاء بيروت جراء شدة الموجة الانفجارية" وضبط أسعار المواد التى تستعمل فى ترميم الأضرار.
سفير مصر بلبنان: إطلاق جسر جوى من القاهرة لبيروت لنقل الأدوية
كما أعلن الدكتور ياسر علوى، سفير مصر فى لبنان، إطلاق جسر جوى من القاهرة إلى بيروت لنقل الأدوية والمستلزمات الطبية فور تلقى مصر قائمة باحتياجات لبنان العاجلة للإغاثة الطبية لمعالجة مصابى انفجار ميناء بيروت.
وقالت السفارة، فى بيان لها، اليوم الأربعاء، إن مصر قررت إيفاد عددًا من الأطقم الطبية الجاهزة للمشاركة فى أعمال الإغاثة والإسعاف الطبى لتنضم إلى جهود المستشفى الميدانى المصرى المنخرط فى هذه الجهود منذ وقوع الانفجار.

christian dogma



أبوظبى تقدم مساعدات إنسانية عاجلة للمتأثرين من انفجار بيروت
أعلنت الإمارات العربية المتحدة إرسال مساعدات إنسانية عاجلة، للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت فى لبنان، تتضمن أدوية ومعدات الطبية، ومكملات غذائية للأطفال، إضافة إلى مواد ضرورية أخرى، بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإن هيئة الهلال الأحمر الإماراتى أكملت استعداداتها لتوفير المساعدات، وإرسالها على وجه السرعة إلى بيروت عبر طائرة مساعدات تغادر فى وقت لاحق، وتحمل الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية للمتأثرين.

christian dogma


هولندا تعتزم إرسال فريق إغاثى إلى بيروت
قالت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائى الهولندية سيجريد كاج، إن بلادها تعتزم إرسال فريق بحث وإنقاذ لمساعدة لبنان فى الجهود الإغاثية فى أعقاب انفجار ميناء العاصمة بيروت.
الصحة العالمية ترسل إمدادات طبية إلى لبنان
 
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، أنها ستنقل إمدادات طبية إلى لبنان لتغطية الاحتياجات فى أعقاب انفجار ميناء العاصمة بيروت.
وأوضحت الشبكة أن عملية النقل الجوى تأتى بناء على طلب من وزير الصحة اللبنانى وأنه من المتوقع أن تصل الإمدادات إلى لبنان فى وقت لاحق من اليوم.
روسيا ترسل 5 طائرات إلى بيروت للمساعدة فى إزالة آثار الانفجار
أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، إرسال 5 طائرات إلى لبنان للمساعدة فى إزالة أنقاض الانفجار الذى وقع فى مرفأ بيروت، أمس الثلاثاء.
كما أعلنت الوزراة عن إرسال متخصصين من هيئة حماية المستهلك الروسية إلى بيروت، ومختبرات للكشف عن فيروس "كورونا" وملابس ووسائل للوقاية.
الحريرى: بيروت تريد أن تعرف كيف تم تدميرها
من جانبه، طالب رئيس الحكومة اللبنانية السابق زعيم "تيار المستقبل" سعد الحريرى، بإجراء تحقيق شفاف فى حادث الانفجار المدمر الذى وقع أمس بميناء بيروت البحرى وتسبب فى حدوث خسائر فادحة فى الأرواح والممتلكات العامة والخاصة بالعاصمة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الدول القادرة على مساعدة لبنان فى سبيل معرفة حقيقة ما حدث.
جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها الحريرى، خلال جولة تفقدية أجراها وعدد من النواب عن تيار المستقبل ظهر اليوم فى ميناء بيروت، للوقوف على حجم الدمار والأضرار التى تسبب فيها الانفجار.
على صعيد متصل، أصدرت الكتلة النيابية لتيار المستقبل برئاسة الحريرى بيانا فى ختام الاجتماع الذى عقدته اليوم، وصفت فيه حجم الدمار الذى تعرضت له بيروت بأنه يوازى ما تعرضت له العاصمة جراء الحروب التدميرية، سواء الحرب الأهلية أو الحروب الإسرائيلية على لبنان.

هذا الخبر منقول من : مبتدأ





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play