إليك الأسباب..هل تعاني من الاكتئاب المفاجئ؟

منذ 8 شهر
August 29, 2020, 11:13 pm

كتبت- آلاء نبيل
هناك العديد من مسببات الاكتئاب المعروفة، ومنها التعرض للصدمات والحزن الشديد، أو التعرض لأزمة مالية، ولكن هناك بعض الحالات التي تصاب باكتئاب مفاجئ دون معرفة السبب، وهو ما يتطلب العلاج تجنبًا لحدوث أي مضاعفات.
يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي أسباب الإصابة بالاكتئاب المفاجئ، وذلك وفقََا لما ذكره موقع "Health"، وتتمثل فيما يلي:
مشكلات الطقس
ينشأ اكتئاب الطقس عندما يعاني الجسم من تأخر في التكيف مع المواسم الجديدة، كما يقول ألفريد ليوي، أستاذ الطب النفسي في جامعة أوريغون للصحة والعلوم في بورتلاند، حيث يواجه الجسم صعوبة في التكيف، و قد يكون ذلك بسبب اختلال التوازن في كيمياء الدماغ وهرمون الميلاتونين.
التدخين
عادة ما يرتبط التدخين بالاكتئاب، وقد يكون الأشخاص المعرضون للاكتئاب من متبعي هذه العادة السيئة، حيث يؤثرالنيكوتين على نشاط الناقل العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدوبامين والسيروتونين (وهي أيضًا آلية عمل الأدوية المضادة للاكتئاب).
مرض الغدة الدرقية





عندما تعجز الغدة الدرقية عن إنتاج ما يكفي من الهرمونات، فإن ذلك يُعرف باسم "قصور الغدة الدرقية"، ويعتبر الاكتئاب أحد أعراضها، كما يعمل الهرمون كناقل عصبي في الدماغ، إل جانب تنظيم مستويات السيروتونين، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض اكتئاب جديدة، خاصة مع حساسية البرد والإمساك والإرهاق، فلابد من القيام باختبار الغدة الدرقية وتلقي العلاج سريعََا.
عادات خاطئة في النوم
يزيد عدم النوم والسهر لفترات طويلة من خطر الإصابة بالاكتئاب، فكشفت دراسة أجريت عام 2007 أن الأشخاص الذين ينامون ساعات كافية يتمتعون بصحة جيدة في الدماغ مقارنة بالحالات التي لا تنام لوقت كافي، كما أن عدم النوم يتسبب في فقدان القدرة على تجديد خلايا الدماغ، ما يتسبب في توقف الدماغ عن العمل بشكل جيد ويجعله عرضه للاكتئاب.
اقرأ أيضًا: 3 مراحل للاكتئاب هل يمكن السيطرة عليها؟
الإفراط في متابعة التواصل الاجتماعي
تؤدي متابعة مواقع التواصل الاجتماعي إلى التعرض للاكتئاب، كما أكد عدد من الدراسات الآن أن هذا يمكن أن يرتبط بالاكتئاب، خاصة عند المراهقين، وقد يعاني مدمنين الانترنت من قلة التفاعل البشري وعدم التواصل مع الأشخاص، وبالتالي افتقاد تكوين أصدقاء وقد يكون لديهم رؤية غير واقعية للعالم.
وهناك دراسة أجريت عام 2010، كشف خلالها الباحثون أن حوالي 1.2٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 51 عامًا يقضون وقتًا طويلاً للغاية على الإنترنت، لديهم معدل أعلى من الاكتئاب المعتدل إلى الشديد.
انتهاء عرض تلفزيوني أو فيلم
عندما ينتهي شيء ما مثل عرض تلفزيوني أو فيلم، يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب لدى بعض الناس، حيث أن هناك بعض الأشخاص يشعرون بالضيق نتيجة متابعتهم لقصص معاكسة للحياة الخاصة بهم، وعند الانتهاء منها ينصدمون بالواقع، وبالتالي قد يصل الأمر للاكتئاب.

نقلا عن الكونسلتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play