ننضر لكم تقرير البرلمان عن الأسواق الرسمية والعشوائية بالمحافظات

منذ 1 شهر
September 15, 2020, 11:37 pm

ننضر لكم  تقرير البرلمان عن الأسواق الرسمية والعشوائية بالمحافظات
لا تزال لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تنتظر مناقشة المجلس تقريرها الذي رفعته إلى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، في وقت سابق حول الأسواق الرسمية والعشوائية على مستوى الجمهورية.

وبعد استعراض مفصل لما شهدته اجتماعات اللجنة لمناقشة الظاهرة، بحضور ممثلي الجهات المعنية، أوردت اللجنة في تقريرها - الذي حصلت "الشروق" على نسخة منه - حزمة توصيات، منها: "تشكيل لجنة عليا من وزارات التنمية المحلية، والأوقاف، والزراعة واستصلاح الأراضي، والنقل، والموارد المائية والري، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتموين والتجارة الداخلية، تكون منوطة بإدارة الملف بالكامل".

كما أوصت اللجنة بضرورة "قيام وزارة التنمية المحلية بالاشتراك مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، ووزارة التجارة والصناعة، في إعداد دورات تدريبية لتعريف القيادات المحلية، بكيفية إعداد حصر شامل للأسواق بنوعيها (رسمية - عشوائية)، بنطاق الوحدات المحلية من أدنى لأعلى بدءًا من القرية والحي مرورًا بالمدينة والمركز وصولًا لعواصم المحافظات".





ودعت اللجنة إلى "توجيه المحافظين بإصدار كتب دورية لكافة رؤساء الوحدات المحلية للقيام بحصر الأسواق، وإعداد مذكرة برؤية الوحدة المحلية للتعامل مع كل سوق على حدة إما باستمراره كما هو أو بتطويره حال كونه رسميًا، وإما بتقنينه وإدخاله في المنظومة الرسمية، أو إزالته واستبداله حال كونه عشوائيًا، مقرونة بها الأراضي المطلوبة من الجهات صاحبة الولاية"، مع "وضع ضوابط تنظيمية لعمل الباعة الجائلين من خلال تحديد خط سير لكل بائع جائل".

وأوضحت أن البائع الجائل هو المقصود به صاحب المركبة أو الذي يتجول على قدمه، فضلًا عن منح هؤلاء رخصة للمركبة التي يستخدمها في الترويج لبضاعته، سواء كانت مركبة يدوية أو عربة صغيرة أو خلافه، مع وضع لوحات معدنية لكل مركبة بخط سيرها وتحديد ساعات العمل لكل بائع لإحداث نوع من التنظيم في الشارع، وحتى يتفادى البائع عمليات المطاردة المستمرة له من قبل شرطة المرافق.

وأوصت كذلك بـ"ضرورة إعادة النظر في الجدول الزمني للإسراع في تنفيذ الخطة القومية لإعادة تنظيم الأسواق العشوائية في مصر، والتي تقوم على رصد كافة الأسواق العشوائية على مستوى الجمهورية، من خلال صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لمجلس الوزراء بالتنسيق مع المحافظات، مع مراعاة تقسيمها حسب أولوية الاحتياج للتطوير، واختيار الأماكن البديلة على أن تطور الأسواق في المنطقة ذاتها أو بالقرب منها، وذلك ضمانًا لاستمرار الإقبال من قبل المواطنين عليها".

وختمت اللجنة توصياتها بالإشارة إلى "أهمية الأخذ في الاعتبار والنظر بالدراسة والتدبر لكافة التوصيات الصادرة عن المحافظات المشاركة في اجتماعات اللجنة" المنصوص عليها في تقرير اللجنة عن ظاهرة الأسواق غير الرسمية بمحافظات الجمهورية كافة. وفيما يلي تنشر "بوابة الشروق" نص تقرير لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن الأسواق الرسمية والعشوائية بمحافظات الجمهورية كافة.

نقلا عن الشروق





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play