علامات تكشف الإصابة بسرطان الدم تشبه الأنيميا

منذ 1 شهر
September 24, 2020, 5:43 pm

كتب- صابر نجاح:
سرطان الدم أو اللوكيميا من أحد أخطر أنواع السرطان التي تهدد بمضاعفات خطيرة إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا، وعلاجه، فقد يهدد بالتعرض لنزيف حاد، وينتهي الأمر بالوفاة.
ولايوجد سبب واضح للإصابة بسرطان الدم، إلا أنه غالبًا يحدث نتيجة وجود خلل في وظائف خلايا الدم الحمراء والبيضاء وكذلك الصفائح الدموية، ويتميز بقدرته السريعة على التكاثر في خلايا الدم البيضاء غير الناضجة، ما يؤثر على قدرة خلايا نخاع العظم على إنتاج الخلايا السليمة.
وهناك علامات وأعراض واضحة تكشف الإصابة بسرطان الدم، وفق ما ذكر الدكتور حسين همام، استشاري أمراض وأورام الدم وزرع النخاع.
أوضح همام، أن سرطان الدم يؤثر على قدرة نخاع العظم على إنتاج مكونات الدم الطبيعية، فيحدث نقص واضح في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك البيضاء، وفي الصفائح الدموية، ونقص كل من تلك المكونات يسبب ظهور بعض الأعراض.
1- نقص خلايا الدم الحمراء
ينتج عن نقص خلايا الدم الحمراء الإصابة بالأنيميا الحادة، وتظهر أعراضها من خلال شعور المريض بـ:
- التعب والإعياء المستمر.





- الدوخة وعدم الاتزان.
- الصداع وضعف التركيز.
- النهجان، وسرعة ضربات القلب.
2- نقص خلايا الدم البيضاء
وبما أن خلايا الدم البيضاء هي جزء من منظومة جهاز المناعة المسئول عن مقاومة التعرض لأي عدوى خارجية تهاجم الجسم، فنقصها يتسبب في ضعف المناعة، زيادة مخاطر التعرض لأي عدوى باختلاف نوعها، ويمكن أن تكون العدوى خطيرة وتتسبب في التعرض لمضاعفات تؤدي إلى الوفاة.
3- نقص الصفائح الدموية
والصفائح الدموية مسئولة عن تجلط الدم، وبالتالي نقصها يهدد بالتعرض للنزيف سواء من الأنف، أو اللثة، أو البول أو البراز، كما قد تظهر على الجلد بقع زرقاء تشبه الكدمات وتكون علامة على النزيف الداخلي.
وعند ظهور تلك الأعراض يجب على المريض استشارة الطبيب على الفور، والخضوع للفحوصات اللازمة، خاصة أن التدخل كلما كان مبكرًا كلما كان العلاج أسهل.

نقلا عن الكونسلتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play