صحيفة امريكية تتحدث عن قرار البنك المركزى الذى فاجئ الجميع

منذ 3 اسابيع
September 25, 2020, 2:29 pm

صحيفة امريكية تتحدث عن قرار البنك المركزى الذى فاجئ الجميع



خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بشكل غير متوقع لأول مرة منذ الخفض الطارئ في مارس؛ حيث ينتقل التركيز من جذب المزيد من الاستثمار في الديون إلى دعم النمو الاقتصادي.
وسلطت وكالة بلومبرج الأمريكية الضوء على خفض لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة على الودائع إلى 8.75٪ من 9.25٪، الخميس. 


ورصدت بلومبرج إجماعًا بين الاقتصاديين الـ 11 الذين شملهم استطلاع بلومبرج، باستثناء اثنين، على عدم حدوث أي تغيير. وانخفض معدل الإقراض بنفس المقدار إلى 9.75٪.
وقالت لجنة السياسة النقدية إن الخفض "يوفر دعمًا مناسبًا للنشاط الاقتصادي" و"يتسق مع تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط".





يأتي التحفيز في الوقت المناسب للاقتصاد المتأثر بالاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 2٪ في 2020-2021، وهو الأبطأ منذ سنوات.
وقالت ألين سانديب، مديرة الأبحاث في شركة النعيم القابضة، إن خفض أسعار الفائدة هو "من الأخبار السارة للشركات من حيث السيولة، والتي كانت شحيحة للغاية منذ الوباء".
حتى بعد الانخفاض الأخير، لا تزال المعدلات في مصر قريبة من أعلى المعدلات بين أكثر من 50 اقتصادًا رئيسيًا تتبعها بلومبرج عند تعديلها حسب الأسعار. 

وخفض المركزي المصري تكاليف الاقتراض مجتمعة 450 نقطة أساس العام الماضي وحققت خفضًا قياسيًا قدره 300 نقطة أساس في مارس. في الأثناء، ارتفع العائد على أذون الخزانة المصرية لأجل 12 شهرا من أدنى مستوى له في أربع سنوات.
وكان الكثير من التركيز في الأشهر الأخيرة على إبقاء تدفقات رأس المال عالية بينما تباطأت زيادات الأسعار بشكل حاد.
وبعد أكبر تدفقات خارجية في مصر بين مارس ومايو كجزء من عمليات بيع عالمية، بدأ المستثمرون الخارجيون في العودة بعد أن حصلت مصر على تمويل من صندوق النقد الدولي. وقفزت حيازات الأجانب من الديون المحلية إلى 16.9 مليار دولار بنهاية أغسطس من 14.1 مليار دولار في الشهر السابق.
وقال محمد أبو باشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في المجموعة المالية هيرميس ومقرها القاهرة، بعد القرار: "هناك مجال لمزيد من التيسير، لكن من غير المحتمل على المدى القصير بالنظر إلى البيئة الخارجية غير المؤكدة".

نقلا عن: وكالات


christian dogma


 





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play