10 نصائح غذائية تساعد على العلاج لمرضى الغسيل الكلوي

منذ 3 اسابيع
September 28, 2020, 12:48 am

من الصعب على مريض الغسيل الكلوي أن يكون في حالة ذهنية جيدة، والاستمرار في عيش حياة طبيعية قدر الإمكان، مع تناول الطعام بشكل جيد وممارسة بعض الهوايات.

يقول الدكتور AS Mathur ، أخصائي أمراض الكلى في مركز NephroPlus لغسيل الكلى ، إنه عندما يصل الشخص المصاب بمرض الكلى المزمن  إلى المرحلة النهائية (المرحلة الخامسة) من مرض الكلى، فإن الكلى لم تعد تعمل بشكل صحي، إنهم غير قادرين على إزالة السموم والنفايات الأيضية والسوائل الزائدة من مجرى الدم بشكل فعال، في هذه المرحلة، يلزم غسيل الكلى لطرد السموم غير المرغوب فيها والسوائل الزائدة والفضلات عن طريق تصفية الدم.

بصرف النظر عن منع تراكم الفضلات الزائدة في الجسم، فإن الغرض من غسيل الكلى هو أيضًا المساعدة في التحكم في ضغط الدم وتنظيم مستويات العناصر الكيميائية في الدم ، بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم. بدون غسيل الكلى ، تستمر الأملاح ومنتجات النفايات الأخرى في التراكم في الدم مما يؤدي في النهاية إلى إتلاف أعضاء مهمة أخرى في الجسم وفقا ل indianexpres.

يقول الدكتور ماثور "بينما نمر بالأوقات الصعبة للوباء ، يحتاج مرضى غسيل الكلى إلى مواجهة تحديات فريدة معينة فيما يتعلق بنظامهم الغذائي وأدويتهم وكذلك صحتهم العقلية".

يقترح الطبيب بعض الإرشادات الغذائية وبعض الإرشادات والنواهي:






* قلل من تناول الملح أو الأطعمة المالحة. يميل الصوديوم إلى زيادة العطش والميل إلى شرب المزيد من السوائل. استخدم الأعشاب الطازجة والتوابل الكاملة أو عصير الليمون / الخل لإضافة نكهة للطعام.

* يجب تنظيم البوتاسيوم بمستويات آمنة في الدم. عندما تكون المستويات مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى سكتة قلبية.

* تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفات مثل منتجات الألبان والأطعمة المصنعة والشوربات القائمة على العظام والفول ومنتجات الكاكاو.

* تناول وجبة غنية بالبروتين تشمل أطعمة مثل البيض وفول الصويا والدواجن / اللحوم والعدس والأسماك.

* يعاني مرضى غسيل الكلى من انخفاض في كمية البول ، وبالتالي فإن احتباس السوائل الزائدة في الجسم يمكن أن يسبب ضيق التنفس وتورم في الساقين وارتفاع ضغط الدم، استشر طبيب الكلى الخاص بك بشأن كمية السوائل اليومية التي تشمل الشاي أو القهوة أو الماء أو أي سائل في درجة حرارة الغرفة.

نقلا عن صدي البلد





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play