السر 20 جنيها أم كلثوم تقتحم مكتب «البخيل» توفيق الحكيم

منذ 4 شهر
October 31, 2020, 6:28 pm

السر 20 جنيها  أم كلثوم تقتحم مكتب «البخيل» توفيق الحكيم

من نوادر التي تحكى عن بخل الأديب توفيق الحكيم أنه ذات يوم قررت أم كلثوم عمل مشروع خيري سمى بـ(يا نصيب أم كلثوم)، وتنافس محبو كوكب الشرق من أصدقائها ومعجبيها من الأثرياء والأدباء والفنانين على شراء تذاكر هذا المشروع لارضائها.
 
دفع كل أصدقاء أم كلثوم إلا توفيق الحكيم الذي تجاهل الأمر تماما، وكان الأمر لا يعنيه إلا أن (ثومة) لم تستسلم لبخله وتراهنت مع أصدقائها على أن ترغمه على الدفع فاقتحمت مكتبه بجريدة الأهرام.
 
وبعد ساعتين من الجدل الشديد والمراوغة والمماطلة المميتة، استطاعت أن تخرج من محفظة توفيق الحكيم 20 جنيها بالتمام والكمال وأخرجها بيد مرتعشة ونظرات بائسة.
 

light-dark.net





 
حينها اكتشفت أم كلثوم حيلة توفيق الحكيم لإخفاء النقود  كان يضع كل ورقة نقدية داخل ورقة بيضاء مطوية حتى لا تراها أعين الطامعين والتقط له هاتين الصورتين التاريخيتين لهذا السخاء الإجباري الذي لم يتكرر مدى حياته، بحسب ما نشرته مجلة دبى الثقافية في عددها الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2006.
 
وتوفيق الحكيم من مواليد 9 أكتوبر 1898، وهو كاتب وأديب مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث.
 
كانت لطريقة توفيق الحكيم التي استقبل بها الشارع الأدبي العربي نتاجاته الفنية بين إعتباره نجاحًا عظيمًا تارة وإخفاقًا كبيرًا تارة أخرى الأثر الأعظم على تبلور خصوصية تأثير أدب وفكر الحكيم على أجيال متعاقبة من الأدباء.
 
كما كانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثًا هامًا في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحي عُرف بالمسرح الذهني، ورحل في 26 يوليو 1987.
 


نقلا عن اخبار اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play