حكاية اللاعب الذي عشقه نجيب محفوظ «تصدر غلاف مجلة مصرية»

منذ 3 شهر
December 13, 2020, 2:40 am

حكاية اللاعب الذي عشقه نجيب محفوظ «تصدر غلاف مجلة مصرية»
"علاقتي بالكرة امتدت إلى الفترة التي انتقلنا فيها من حي الجمالية إلى العباسية، وبدأت نظرتي إليها حين اصطحبني صديق لعائلتنا لمشاهدة مباراة كرة قدم بين فريق مصري وآخر إنجليزي وكان قلب الدفاع على حسن، وهو من فتوات بولاق وكان يضرب الكرة بالكتف في الملعب".

حكى نجيب محفوظ في مذكراته عن عشقه لكرة القدم، وشغفه بها، وعن اللاعب الذي لم ينسى اسمه وهو حسين حجازي.

كان أديب "نوبل" يحب حسين حجازي بشدة، ويراه مايسترو كرة القدم، وكان يقول "إذا كان حسين حجازي كابتن مصر، فأنا قلب الأسد"، وبسبب "حجازي" أصبح نجيب محفوظ زملكاويًا، كما تمنى أنه لو كان في يوم من الأيام ابنا لحسين حجازي.






وكان حسين حجازي أول لاعب يظهر على غلاف مجلة مصرية، وهي مجلة "المصور" في عددها الصادر بتاريخ 2 ديسمبر 1927، بقرار من فكري باشا أباظة رئيس تحرير المجلة وقتها.

وسبب قرار "أباظة" هو تكريم حسين حجازي على الفترة التي قضاها في الملاعب المصرية.

يذكر أن حسين حجازي ولد في حي الحسين بالقاهرة، انشأ فريقًا لكرة القدم وأسماه "حجازي الفن" على اسمه، واحترف في الدوري الإنجليزي، ولعب لنادي دلويتش هامليت الإنجليزي عام 1911، ولعب في نفس العام كذلك لنادي فولهام الإنجليزي، عاد مرة أخرى لنادي دلويتش هامليت وقضى فيه 4 مواسم.

عاد لمصر ولعب لنادي السكة الحديد عامي 1914 و1915، ثم انتقل للنادي الأهلي عام 1915 وقضى ثمانية أعوام مع الفريق، لينتقل بعدها لنادي الزمالك عام 1923، عاد اللاعب مرة أخرى للأهلي عام 1928، وقضى موسمين قبل أن يعود مجددًا لنادي الزمالك وظل يلعب بين صفوفه حتى اعتزال ممارسة كرة القدم.
الدستور





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play