كل ما تريد معرفته عن استحقاق المعاشات بـ«التأمينات الاجتماعية»

منذ 1 شهر
January 18, 2021, 5:35 am

كل ما تريد معرفته عن استحقاق المعاشات بـ«التأمينات الاجتماعية»


حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الفئات المستحقة للحصول على المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، موقف الابنة المتزوجة من تقاضي معاش والدها المتوفى، أحقية الإخوة في تقاضي المعاش، شروط الجمع بين أكثر من معاش، متى يتوقف صرف المعاش؟
وترصد «الوطن» في هذا الصدد الإجابة عن أبرز 5 أسئلة حول استحقاق المعاشات والمستحقين بقانون التأمينات، وفقًا لما حددته الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، استمرارا لسلسلة الخدمات التي تقدمها للقارئ على مدار الساعة.
1ـ ما هي الفئات المستحقة للحصول على المعاش حال توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش؟
ـ إذا توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحق عنه الحق في تقاضي معاش وفقا للأنصبة المقررة، بداية من الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ويقصد بالمستحقين الأرمل، الأرملة، الأبناء، البنات، الوالدان، الإخوة، الأخوات، الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها، في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.
2ـ هل يحق للابنة المتزوجة تقاضي معاش والدها المتوفى؟
ـ وفقا لنص القانون «يشترط لاستحقاق الابنة المعاش عن أبيها المُؤمَن عليه أو صاحب المعاش أو أمها المُؤمَن عليها أو صاحبة المعاش، أن تكون غير متزوجة في تاريخ وفاة الأب أو الأم بحسب الأحوال، وتعتبر البنت غير متزوجة إذا كانت لم تتزوج حتى وفاة العائل، أو إذا كانت في هذا التاريخ أرملة أو مُطلقة ولو كان طلاقها رجعياً، وإذا كانت في فترة العدة يكون استحقاقها للمعاش معلقًا على انقضاء فترة العدة دون مراجعة».
3ـ ما هي حالات حرمان مستحقي المعاش من صرفه؟
أوضحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنَّ معاش المستحق يوقف صرفه في الحالات التالية:
ـ الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش، أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة، على أن تحدد اللائحة التنفيذية المقصود بالدخل الصافي.





ـ مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية، منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش في ترك مزاولة هذه المهنة، اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة، على أن تحدد اللائحة التنفيذية حالات وشروط مزاولة المهنة.

light-dark.net


4ـ ما هي شروط استحقاق الإخوة في المعاش؟
ـ  يشترط لاستحقاق الإخوة والأخوات إضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات، أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم.
5ـ ما هي شروط الجمع بين معاشين؟
يجمع المستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش في الحالات الآتية:
ـ يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش «حاليا 650 جنيهًا بدلًا من 100 جنيه، وفقًا للقوانين السابقة»، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار.
ـ  يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المشار إليه.
ـ تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
ـ يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
ـ يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
ـ يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.


الوطن

هذا الخبر منقول من : الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play