تعرف علي طقوس الأقباط في عيد الغطاس

منذ 2 شهر
January 18, 2021, 10:25 am


يحتفل الأقباط الأرثوذكس، مساء اليوم، بما يعرف بـ«برمون عيد الغطاس المجيد»، فحسب تقليد الكنيسة، يصوم الأقباط إلى الغروب ولا يأكلوا إلا ما جرت العادة أن يؤكل في الأربعين المقدسة،.

وتقيم الكنائس القبطية الأرثوذكسية، مساء اليوم الاثنين، قداسات عيد الغطاس المجيد، وفقا للاعتقاد المسيحي، والتي تقام دون حضور شعبي في إطار إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث تقرر إن تقام القداسات بحضور الكهنة و20 من الشمامسة فقط، فيما يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وفق ذات القواعد، قداس العيد بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وفقا لعادته كل عام.

light-dark.net


عيد الغطاس هو ذكرى تعميد المسيح
وتشهد قداسات عيد الغطاس ما يعرف بصلاة اللقان وهو طقس يعتقد المسيحيون أنه يتم خلاله تقديس ومباركة المياة والتي يتم الاحتفاظ بها طوال العام، إذ أن عيد الغطاس، الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدا الثلاثاء، وفق تقويم الكنائس الشرقية، هو ذكرى تعميد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، حسب الاعتقاد المسيحي، ويعتبر من الأعياد «السيدية الكبرى» أي من الأعياد الخاصة بالسيد المسيح.







ووفقا لطقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تستمر الاحتفالات بعيد الغطاس المجيد لمدة 3 أيام، ويحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية لأطفالهم وهو أحد أسرار الكنيسة السبع.

عيد الغطاس يتميز بالأكلات الروحية
ويشتهر عيد الغطاس لدى الأقباط بالأكلات الروحية، حيث يحرص الأقباط الأرثوذكس على تناول «القلقاس والقصب» خلاله بسبب اعتقادهم بأن له رموز روحية منها أن نبات القلقاس يزرع عن طريق دفنه كاملًا في الأرض ثم يصير نباتًا حيًا صالحًا للطعام، وتعتبر المعمودية هي دفن للإنسان تحت المياه وقيامه مع السيد المسيح كما حدث له عند التعميد في نهر الأردن، أما القصب فلونه الأبيض يرمز للنقاء الذي توفره المعمودية حسب الاعتقاد المسيحي.

light-dark.net



كما يقبل الأقباط على عمل «فانوس البرتقال» والذي يصنع عبر قطع رأس ثمرة البرتقال، ويفضل أن يكون حجمها كبير، ثم عمل تجويف داخلها دون أن تتأذى القشرة الخارجية، حتى لا يتبقى أي مواد سائلة بها، ويجرى وضع شمعة داخلها وتعليقها بثلاث سلاسل تزين بحبات المكرونة أو الخيوط الملونة، مع حفر شكل الصليب على القشرة وإشعالها حتى تنطلق رائحة البرتقال الذكية.

هذا الخبر منقول من : الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play