اعرف متى تتوقف جثث الموتى عن التحلل؟ بعد واقعة جثمان عبد الحليم

منذ 1 شهر
January 20, 2021, 6:44 pm

اعرف متى تتوقف جثث الموتى عن التحلل؟ بعد واقعة جثمان عبد الحليم


في مفاجأة فجرها محمد شبانة نجل شقيق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث أكد خلال الساعات الماضية أن جثة عبد الحليم حافظ لم تتحلل، وأنه رآه بعينه نائم في قبره محتفظا بشعره الأسود وعينيه وأذنيه، وهو ما تسبب في إثارة الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي بشأن أخبار جثة عبد الحليم الحافظ بعد مرو 31 عام على وفاته.
 
من المعروف أن جثة الإنسان تبدأ في التحلل بعد الوفاة مباشرة وتبدأ تظهر رائحة تعفن تجذب الحشرات والبيكتريا، وبعد مرو ساعات على الوفاة يتغير لون الجسم وبعد 36 ساعة من الوفاة تظهر بقع خضراء في منطقة البطن، وبعد 5 أيام تتجمع الغازات في منطقة البطن ويصبح لون الجسم أخضر وينتفخ الوجه وتبرز العينن واللسان وتختفي ملامح الوجه، وما بين 6 أشهر إلى سنة يحدث تحلل تام للجثة ولا يتبقى منه سوى عظام فقط. 

اقرأ ايضًا| أحمد السقا يتمنى الشفاء لـ محمد الصغير من كورونا بدعاء طويل شاهد

محمد شبانة نجل شقيق عبد الحليم أكد أن كل ذلك لم يحدث مع جثة عبد الحليم حافظ وأن جسده مازال كما هو في القبر، فهل من الممكن ألآ تتحلل جثة الميت حقًا بعد وفاته وبعد مرور تلك السنوات الطويلة ؟ .





متى تتوقف الجثة عن التحلل ؟ 

بالفعل هناك حالات معينة لا تتحلل فيها جثث الموتى ، وذلك يتوقف على عوامل معينة، حيث يعتمد معدل التحلل إلى حد كبير على سبب الوفاة ووزن المتوفى وعوامل بيئية أخرى، وعلى سبيل المثال ، تتحلل الأجسام بمعدل أسرع إذا تعرضت للعناصر أو الحياة البرية ، أو إذا كانت في بيئات دافئة ، أو إذا كانت تحت الماء، و هذا هو السبب في أن علماء الطب الشرعي أنشأوا مزارع الجثث لدراسة معدلات التحلل البشري في ظل ظروف مختلفة، بحسب موقع crimeclean.

عدم تحلل الجثث بعد الوفاة مرتبط بالعوامل الجيولوجية و عوامل المناخ التي دفنت بها الجثة ، إضافة إلى طريقة موت الجثة وطريقة دفنها، فكل هذه العوامل ترتبط ببعضها وتحفظ الجثة من التحلل والتعفن ، وهناك طريقتان تجعلان الجثة لا تتحلل وهما التحنيط الاصطناعي أو العوامل المناخية والجيولوجية. 

اقرأ ايضًا| نقل لعزل مستشفى الهرم تفاصيل الحالة الصحية للملحن حسن دنيا

هناك 3 بيئات لا يحدث فيها تحلل للجثة ، الأولى هي البيئة الثلجية فحينما يكون الثلج متواجدًا بكثرة لا يوجد مجال للبيكتريا أن تنمو ولا تستطيع الحشات مهاجمة الجثة ، فيحدث تجميد الخلايا بمكان الدفن فلا تتحلل الجثة . 

أما الحالة الثانية هي دفن الجثة في الرمال الجافة فهي أفضل مكان لحفظ الجثث ، لأنها لا تمتص السوائل من الجسم، ودون بيئة رطبة ، ولا تسمح للبيكريا بتحلل الجثة. 
 
بعض البيئات الأخرى تساعد على منع تحلل الجثة، منها بيئة المستنقعات، فهي تتكون من المواد النباتية التالفة التي تمنع تحلل المواد العضوية بسببا الرطوبة المستمرة ، كما أن وجود الطحالب في المستنقعات يساعد في الحفاظ على الجثث لأن الرطوبة مضادة للبيكتريا . 

هذا الخبر منقول من : صدى البلد





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play