اكتشاف فوائد غير متوقعة للقاح فيروس كورونا

منذ 1 شهر
March 2, 2021, 3:26 am

كتب - ياسمين الصاوي وكريم حسن:
أبلغ عدد من الأشخاص عن تلاشي حالات مرضية مختلفة كانوا يعانون منها بعد تلقي اللقاح المضاد لكورونا، بالرغم من عدم وجود صلة بين تلك الأمراض وبين الفيروس المستجد.
ويبدو الأمر مثيرًا للدهشة، فكيف يمكن للقاح المصمم للحماية من فيروس معين، محاربة أمراض أخرى غير مرتبطة به يعاني منها متلقو التطعيم.
آثار شفائية للقاح كورونا من أمراض أخرى
خضعت اللاعبة جوان ويكفيلد، 72 عامًا، من مدينة ستوكبورت بإنجلترا، لجراحة استبدال الركبة في أكتوبر الماضي، وعانت منذ ذلك الحين من التهابات في النسيج الندبي، ما تسبب في ألم شديد، وكانت بالكاد قادرة على المشي، بكن، بعد أن تلقت الجرعة الأولى من لقاح "Covid-19" التابع لشركة "AstraZeneca"
وقالت ويكفيلد: "استيقظت في صباح اليوم التالي، وقد ذهب الألم الموجود في ساقي"، مؤكدة: "لم أصدق ذلك، كنت لا أستطيع حتى ثني رجلي، والآن يمكنني تمديدها بالكامل وارتداء حذائي وجواربي، وصرت متفائلة بأنني سأتمكن من العودة إلى العمل عاجلاً وليس آجلاً."
اقرأ أيضًا: 5 أسئلة تشغل العالم الآن بشأن لقاح كورونا إليك إجاباتها
ما السبب وراء الآثار الشفائية الغريبة للقاح كورونا؟
وجدت الدراسات التي أجريت في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي من قبل العالم الدنماركي بيتر آبي أن التطعيم الجماعي ضد الحصبة في مجتمعات غرب إفريقيا ساهم في تقليل خطر وفاة الأطفال بمقدار الثلث – لكن بنسبة 4% فقط.
وفي السبعينيات أيضًا، اكتشف العلماء الروس أن تطعيم السكان ضد شلل الأطفال قلل من الوفيات الناجمة عن الأنفلونزا والأمراض الأخرى بنسبة تصل إلى 80%.
وفي الآونة الأخيرة، أبلغ باحثون هولنديون ويونانيون عن نتائج مبكرة مذهلة من التجارب التي تبحث في ما إذا كان إعطاء كبار السن لقاحًا للعدوى البكتيرية المسببة لمرض السل يمكن أن يحمي من أنواع العدوى الشائعة الأخرى.
ويستخدم لقاح السل بالفعل لعلاج مرضى سرطان المثانة الذين يعانون من أورام غير غازية، حيث يتم إعطاؤه مباشرة في المثانة لمساعدة الجهاز المناعي على محاربة السرطان.





علاوة على ذلك ، فإن مرضى سرطان المثانة الذين يتلقون هذا العلاج أقل عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر.
مرض لايم
وفي الشهر الماضي، كتب الطبيب إيلي كانون إيميل يروي خلاله حالة رجل عانى من مرض لايم لفترة طويلة، وبعد أيام من تلقي لقاح كورونا، تحسنت حالته الصحية، ودعى إلى إرسال تجارب مماثلة بها معجزات عن ذلك.
أمراض عديدة
وبالفعل، كتبت امرأة عن انتشار بقع الإكزيما على ذراعيها وساقيها، لكن سرعان ما اختفت تلك البقع بعد ساعات من تناول اللقاح.
وروت امرأة أخرى أنها كانت تشعر بالدوخة والدوار المستمر لمدة 25 عامًا، والغريب أن بعد 4 أيام من تناول اللقاح اختفي هذا الشعور تمامًا.
وكتبت امرأة أن زوجها استطاع أخيرًا أن يسعد بنوم عميق وهادئ لأول مرة بعد 15 عامًا بفعل لقاح كورونا، حيث كان يعاني من اضطرابات في النوم.
ما السر وراء ذلك؟
قالت شينا كروكشانك، إخصائي المناعة بجامعة مانشيستر، إن المعجزات التي تحدث بعد تناول لقاح كوفيد 19 ترجع إلى الاستجابة العاطفية له، مشيرة إلى أن هرمونات الضغط العصبي تؤثر على قدرة خلايا المناعة في مواجهة العدوى، وبالتالي يصبح من السهل الإصابة بالعدوى البكتيرية وغيرها.
وأوضحت كروكشانك، أن حالات الالتهاب مثل الإكزيما تنشأ نتيجة ضعف جهاز المناعة ومحاربته لأجهزة وأعضاء الجسم.
ولفتت كروكشانك، إلى أن لقاح كورونا لا يعتمد على النمط المستخدم في اللقاحات الأخرى عن طريق حقن الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض في الجسم حتى تدركها المناعة وتبدأ في محاربتها، إنما يعتمد على التعليمات الجينية التي تحتاجها الخلايا المناعية لإنشاء جزء صغير منها.
اقرأ أيضًا: قبل حجزه دليل شامل بالإجراءات الضرورية لتلقي لقاح كورونا
قد يهمك: خبراء يحذرون من تناول المسكنات قبل الحصول على لقاح كورونا

نقلا عن الكونسلتو





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play