ضحايا الزواج المبكر محرومون من الحقوق .. والجلسات العرفيه بديل للمحاكم

منذ 3 اسابيع
March 22, 2021, 8:09 pm

ضحايا الزواج المبكر محرومون من الحقوق والجلسات العرفيه بديل للمحاكم


«الزواج المبكر» مشكلة تحدث عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه اليوم، أثناء احتفالية يوم المرأة المصرية وتكريم الأمهات المثاليات، ووجه مجلس النواب بسرعة إصدار تشريع قانوني، يجري بموجبه منع الزواج المبكر للأطفال.
محرومون من الحقوق





هناك مشكلة كبرى تواجهها الفتيات القاصرات، اللاتي تزوجهن في سن مبكر، وهي عدم الحصول على حقوقهن القانونية في حالة حدوث خلاف بينها وبين الزوج، بسبب توقيع عقد غير شرعي، لا يضمن لها أي حقوق، وفي هذه الحالة تعد الفتاة القاصرة محرومة من حقها الشرعي، وممنوعة من دخو لمحاكم الأسرة حسب هشام الكودي، المحامي بالاستئناف العالي.
الجلسات العرفية بديل المحاكم
وأكد «الكودي» في حديثه لـ«الوطن»، أن الجلسات العرفية هي البديل للمحاكم، خاصة في الأرياف، حيث يلجأ إليها العائلات لفض الخلافات الزوجية بين ضحايا الزواج المبكر، لافتًا إلى أن الفتاة هي التي تدفع الثمن، بسبب انسحاب الزوج وتركها بأطفال دون نسب وبالتالي تظل تعاني لأنها ليس لديها وثيقة قانونية تضمن ثبوت أبنائها.
القاصرات ليس لهن حق طلب النفقة أو الطلاق
وقال، إن هناك عدد كبير من الفتيات ضحايا الزواج المبكر، اللاتي يواجهن مشاكل كبرى عقب الزواج لأنه ليس قائمًا على أساس سليم، مما يترتب عليه انفصال في السنوات الأولى من الزواج، وحرمان الابنة من حقوقها: «بتفضل هي وعيالها في نظر المجتمع مش متجوزها ومفيش ورق قانوني بيثبت ده وبالتالي ملهاش الحق ترفع قضية نفقة أو طلاق أو حضانة أو ولاية تعليمية وهكذا».
الرئيس يوجه بضرورة منع الزواج المبكر، أزمة كبيرة تواجه العديد من الفتيات اللاتي يخاطرن بحياتهن نتيجة ضغط الأهل والعادات والتقاليد الخاطئة في بعض الأماكن، يطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلها لإنقاذ القاصرات، حيث قال الرئيس إن ذلك استكمالًا لدعم وتمكين المرأة المصرية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في أسرع وقت لمنع زواج الأطفال

نقلا عن الوطن





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play