اعرف كيف ردت مصر على تصريحات إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة في موعده؟

منذ 3 اسابيع
March 26, 2021, 7:05 am

اعرف كيف ردت مصر على تصريحات إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة في موعده؟
لم يكف وزراء إثيوبيا عن إطلاق التصريحات الاستفزازية بشأن الملء الثاني لسد النهضة، لكن الدولة المصرية التي تتميز بالحكمة، رد مسؤوليها بأن السد قضية وجود، مع التأكيد على الحقوق المائية.

ويرصد "الفجر"، أبرز تصريحات المسؤولين المصريين على تصريحات إثيوبيا المستفزة بشأن الملء الثاني لسد النهضة.

سد النهضة قضية وجود
 
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن سد النهضة، قضية وجودية تؤثر على حياة الملايين من المصريين، مضيفًا: "نسعى للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، بعيدًا عن أي منهج أحادى يسعى إلى فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب".

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره البوروندى إيفاريست ندايشيميى.





خرق ثاني لاتفاقية المبادئ
كما أوضح سامح شكري وزير الخارجية، أن تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا متكررة، وفي الحقيقة مصر أثبتت إرادتها في الوصول لاتفاق، وإثيوبيا تراجعت عن التوقيع بعد مفاوضات واشنطن، ونأمل أن يكون هناك إرادة سياسية لدى الجانب الإثيوبي للتوقيع على اتفاق، وكل الأطراف تعلم جيدًا حدود تحقيق مصالح كل منها، وكيفية التوصل لاتفاق.

وشدد على أن "مصر لم تسع إلى تحقيق مصلحتها فقط بل لباقي الدول الشركاء، وسعت لعقد اتفاق يضمن الحفاظ على المصالح المشتركة، وهى قضية وجودية بالنسبة لمصر، والحكومة لا تدخر أي جهد وكل مؤسسات الدولة مجتمعة لتناول هذا الملف، وتدرك جيدا كيفية التعامل مع كل السيناريوهات المحتملة".

وقال: "الوقت ضيق وإذا لم تكن هناك فاعلية وانخراط كامل من كل الأطراف لن يسعفنا الوقت وسيتم الملء الثاني، وإصرار الجانب الإثيوبي على الملء الثاني خرق ثاني لاتفاقية المبادئ، وتحدثت مع المسئولين بالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ووجدت منهم ترحيبا بالمساهمة في المفاوضات، كل مؤسسات الدولة المصرية تدرك جيدًا كيفية التعامل مع كافة سيناريوهات أزمة سد النهضة".

نسعى لاتفاق عادل
أما الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أشار إلى أن مصر لديها رغبة واضحة فى استكمال المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، مع التأكيد على ثوابت مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعى للتوصل لإتفاق قانونى عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وكان رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، جدد تأكيده وإصراره على الملء الثاني للسد، بشكل أحادي، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم.

وقال آبي في كلمة أمام البرلمان الإثيوبي، إن "الملء الثاني للسد سيتم في موعده عند موسم الأمطار في يوليو المقبل"، مضيفًا "إثيوبيا لا ترغب على الإطلاق في الإضرار بمصالح مصر والسودان المائية. لكنها لا تريد أن تعيش في ظلام".
الفجر





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play