احذر الإصابة بهذا المرض بعد التعافي من كورونا ..اعرف اعراضه

منذ 1 اسابيع
April 7, 2021, 6:24 am

احذر الإصابة بهذا المرض بعد التعافي من كورونا اعرف اعراضه


منذ أن بدأ جائحة الفيروس التاجي، كورونا، كانت هناك ملاحظات حول العديد من الأمراض المصاحبة التي يمكن أن تصيب المتعافي، من بينها أمراض الكلى والقلب والكبد، ثم تم إدراج السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم.
تسبب تقدم مسار كورونا في حيرة معظم المسعفين، حيث يبدو أنه يتخذ أنماطًا مختلفة في أشخاص مختلفين. بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض، والبعض الآخر يمر بفترة الإصابة بأعراض طفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، بينما كانت هناك حالات للعديد من الأشخاص يعانون من ضيق التنفس، وتلف الأعضاء الحيوية، وحتى الموت في بعض الحالات.
ووفقًا لتقرير نشرته The Times of India، هناك أدلة غير مؤكدة على أن بعض الأشخاص قد أصيبوا بمرض السكري إما أثناء الإصابة أو بعد الشفاء.
تم مسح أكثر من 2700 مريض تعافوا من كوفيد في الولايات المتحدة، ووجد الباحثون أن 14٪ منهم أصيبوا بمرض السكري بعد الإصابة بكورونا.
وأظهرت دراسة مماثلة أجريت على حوالي 40 ألف ناجٍ من كوفيد في المملكة المتحدة والصين اتجاهًا مشابهًا.
بالمناسبة، لم يكن لدى أي من هؤلاء الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري بعد (أو أثناء) الشفاء من كورونا تاريخ من مرض السكري.
لم يكتشف العلماء حتى الآن كيف ولماذا يمكن أن يسبب مرض كوفيد -19 مرض السكري. ومع ذلك، هناك بعض النظريات حول الطريقة التي يتطور بها الفيروس داخل الجسم والتي قد تفسر الأسباب.
مرض السكري من أعراض مرض كوفيد الطويلة؟
يُنظر إلى COVID-19 على أنه يتسبب في تلف واسع النطاق لأنظمة الأعضاء قبل أن يتغلب المريض على الفيروس.
وقد نُظر إلى هذا على أنه سبب لبقاء التأثيرات اللاحقة على جسم الإنسان، والتي تسمى غالبًا بـ Long Covid.
ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان مرض السكري هو أحد أعراض كوفيد الطويلة أم لا. ومع ذلك، مما لوحظ، بدأ العلماء والأطباء في الاعتقاد بأن الفيروس المسبب لكورونا، والمعروف بـ SARS-COV-2 لديه القدرة على التسبب في خلل في استقلاب الأنسولين والجلوكوز، مما قد يسبب مرض السكري.





الأضرار التي لحقت البنكرياس والنظريات المحتملة:
من المعروف أن الفيروس يخفض المناعة في الجسم. يتفاعل الفيروس مع مستقبلات ACE2 ويمكن أن يؤدي إلى ضعف العديد من الأعضاء الحيوية، بما في ذلك البنكرياس، مما يسبب اضطراب الأنسولين.
قد يكون السبب الآخر هو رد الفعل سيئ السمعة وغير المتوقع لجهاز المناعة في الجسم، والمضاعفات المرتبطة بالعدوى الفيروسية التي تجبر جهاز المناعة على تشغيل أعضاء وأنظمة الجسم الحيوية، مما يجعل من المستحيل على البنكرياس الحفاظ على الوظائف الحيوية، أو إنتاج مستويات الجلوكوز الطبيعية.
والاحتمال الآخر هو أن الفيروس قد يضعف بطانة الخلايا، بما في ذلك بطانة الأمعاء – مما يقوض قدرة الأعضاء على تنظيم وتفتيت الجلوكوز.
هل يمكن إلقاء اللوم على أدوية العلاج؟
ممكن، صدق بعض الخبراء على ذلك.
في بداية الجائحة، تم إجراء الكثير من التجارب ومنح كوكتيلات من الأدوية، لأنه مرض جديد، وقد تم أيضًا استخدام المنشطات في بعض الأحيان. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يتسبب هذا في تأثر مستويات السكر في الدم.
ونظرًا لوجود حالات مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 تم اكتشافها في المرضى المتعافين من كوفيد-19، فقد طُلب من المرضى التنبه لعلامات مثل:
التعب غير المبرر
الجوع الشديد والعطش
تغير في البصر أو تشوش الرؤية
بطء الشفاء من الجروح والكدمات والإصابات
كثرة التبول
الإحساس بالوخز أو التنميل في الجسم
كل ما سبق قد يكون علامات على ظهور مرض السكري ويجب إبلاغ طبيبك المعالج على الفور.
إخلاء المسؤولية: النصائح والاقتراحات المذكورة في المقالة هي لغرض المعلومات العامة فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها نصيحة طبية متخصصة. استشر طبيبك أو أخصائي التغذية دائمًا قبل البدء في أي برنامج لياقة أو إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي.

هذا الخبر منقول من : المصري اليوم





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play