البنك المركزي يوضح معلومات عن مبادرة إحلال السيارات

منذ 1 اسابيع
April 8, 2021, 2:53 am

البنك المركزي يوضح معلومات عن مبادرة "إحلال السيارات"



أرسل البنك المركزي خطابا للجهاز المصرفي يضم إجابات كاملة على استفسارات وأسئلة البنوك حول محددات تنفيذ تمويل المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين وغاز ظبيعي) حتى يتعين الالتزام بها ولضمان تطبيق المبادرة بشكل موحد، بحسب ما قاله مسؤول بأحد البنوك لمصراوي.
وكان مجلس إدارة البنك المركزي، أعلن في يناير الماضي إطلاق مبادرة بشريحة تمويلية بقيمة 15 مليار جنيه أمام البنوك لمنح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج بفائدة بسعر عائد 3% (مقطوعة).
وجاءت هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بإحلال المركبات التي تعمل بالوقود واستبدالها بتلك التي تعمل بالوقود المزدوج تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة.
وضم خطاب المركزي تقديم إجابات على 17 سؤالا عن تنفيذ مبادرة إحلال السيارات للعمل المزدوج تضمنت العديد من التيسيرات لتسهيل تنفيذ المبادرة مثل عدم إقرار أي رسوم على السداد المعجل أو الجزئي للقرض قبل انتهاء أجله لتحفيزهم على السداد، وكذلك إعفاء سائقي الأجرة والميكروباص من شرط تقديم شهادة إثبات دخل شهري، وغير ذلك.
وتتمثل هذه الإجابات على الأسئلة بالخطاب في السطور التالية، وفقا لمسؤول أحد البنوك الذي تحدث لمصراوي:
1- يتم سداد القرض أما على 7 سنوات أو 10 سنوات ويتم سدادها على أقساط شهرية متساوية.
2- يجوز تمويل أكثر من سيارة لنفس العميل من نفس البنك في إطار المبادرة وذلك في حال قدرة العميل على السداد.
3- إمكانية استثناء العملاء أصحاب المركبات الأجرة والميكروباص من إثبات الدخل الشهري.
4- السماح بالسداد الكلي أو الجزئي للقرض مع عدم خصم عمولة السداد المبكر أو تحمل العميل أي مصروفات إضافية بهدف تحفيز الأفراد على سداد القروض قبل انتهاء استحقاقها.
5- في حال السداد الكلي لقيمة القرض قبل ميعاد الاستحقاق يتم التواصل مع كلٍ من شركات التأمين "حياة" والتأمين علي السيارات وشركة مخاطر الائتمان لرد مبلغ التأمين عن المدة المتبقية بعد السداد المبكر.





6- يقوم العميل بسداد كامل قيمة العملية على المركبة في حال تقدمه إلى طلب نقل ملكيتها للغير مع عدم تحمله أي مصروفات إضافية.
7- يتم حظر بيع السيارة حتى نهاية فترة سداد القرض وإخطار إدارات المرور بالحظر.
8- يتم إصدار وثيقة تأمين على الحياة وأخرى على السيارة للبنك المقرض في حال تعرضها للهلاك الكلي أو السرقة.
9- تقوم البنوك بتحميل الأٌقساط المستحقة من شركات التأمين على السيارات والحياة وشركات مخاطر ضمان الائتمان على قيمة القرض بذات شروط فائدة المبادرة حتى يتم الوفاء بقيمة الأقساط دفعة واحدة إلى شركات التأمين من قبل البنوك على أن يكون التأمين إجباريا طول مدة سريان عقد القرض.
10- في حال تعثر العميل وعدم السداد يتم احتساب عائد تأخير 1.5% على الأقساط المتبقية ولا يخرج عن نطاق المبادرة ويتم تطبيق تعليمات البنك المركزي على العميل المتعثر.
11- يقر العميل أنه في حال عدم سداد 6 أقساط متتالية بأن يحق للبنك المقرض نقل ملكية السيارة للبنك أو لمن يحدده
12- يقوم البنك بتحصيل رسوم إدارية بواقع 2.5% على مبلغ القرض شاملة كافة المصاريف السنوية ومصاريف فتح الحساب وإصدار بطاقة مدينة، ومصاريف التحويل لشركات السيارات والضرائب والدمغة النسبية التي يتحملها البنك وفقا للقوانين السارية.
13- تعويض البنوك بصفة شهرية عن فرق سعر العائد المتناقص والمعادل لسعر العائد المقطوع 3%، ويتم موافاة البنك المركزي بمطالبات شهرية بقيمة التعويض المطلوب بموجب خطاب يتم توجيه لقطاع العمليات المركزية في المركزي.
14- تحديد قيمة الحافز الأخضر مقابل تخريد المركبات القديمة كحد أدنى لمقدم شراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج، ولا يوجد مانع في زيادة قيمة المقدم في حال رغبة العميل.
15- يقوم العميل بالتوقيع على أذن بجدول القرض ومواعيد الأقساط.
16- تقوم البنوك باستيفاء توقيع العميل بعلمه أن وزارة المالية قامت بتسجيل المبادرة ضمن مشروعات التي تخدم البيئة.
17- تقوم البنوك باستيفاء عدد من المستندات ومنها التعرف على هوية العملاء وفقا لإجراءات العناية الواجبة لعملاء البنوك مع إيضاح حسابات العملاء في البنوك إن وجدت مع إيضاح مستندات هوية شخصية سارية والتأكد من أن العمر لا يقل عن 21 عاما أو يزيد عن 65 عاما.
كما تتضمن هذه المستندات مستندات ملكية الإقامة والتوقيع على التفويض بالاستعلام، وطلب القرض، وطلب التأمين وفتح حساب في حال عدم وجود حساب في البنك والسندات الأذنية وطلب إصدار بطاقة مدينة، وشهادة التخريد الصادرة من وزارة الداخلية، وتوقيع التعهد بسداد التأمين الشامل على الحياة والسيارات وعمولة شركة ضمان مخاطر الائتمان والضرائب، وفقا للقوانين السارية وذلك قبل حصوله على جواب البنك النهائي لاستلام السيارة من الشركة.



مصراوى

هذا الخبر منقول من : مصراوى





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play