ورد الان تطور عاجل إثيوبيا تواصل التصعيد وتعلن هذا القرار

منذ 3 اسابيع
April 24, 2021, 4:02 pm

ورد الان تطور عاجل إثيوبيا تواصل التصعيد وتعلن هذا القرار

إثيوبيا تواصل التصعيد: الملء الثاني لسد النهضة في موعده رغم المؤامرات والضغوط

كتبت هديل هلال





اتهمت إثيوبيا، اليوم السبت، قوى داخلية وخارجية بالعمل على تهديد استقرار البلاد، مؤكدة أن تلك الضغوط لن تحول دون ملء سد النهضة وإجراء الانتخابات.
ونقلًا عن موقع «العين» الإخبارية، اليوم السبت، قال بيان لمجلس الأمن الوطني الإثيوبي، صدر عن رئاسة الوزراء، إن «قوى داخلية وخارجية لم يسمها تعمل على إغراق البلاد في صراع وفوضى».
وشدد المجلس في اجتماع عقد برئاسة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على أنه «ورغم المؤامرات والضغوط التي تمارس علينا سنقوم بعملية الملء الثاني لسد النهضة في الموعد المقرر وإجراء الانتخابات».
وأضاف: «هذه المخططات التي تهدف لتدمير البلاد من خلال دعم المجموعات المناوئة للسلام على الرغم من أنها ستدخلنا في تحد كبير إلا أنها لن تنتصر على إثيوبيا».
ووصل التوتر بين أديس أبابا من جانب والقاهرة والخرطوم من جانب آخر لمنسوب بالغ الحرج مع إعلان إثيوبيا موعد الملء الثاني للسد في خطوة يعتبرها السودان خطرا محدقا وتخشى مصر من تأثيرها السلبي على حصتها من مياه النيل.
وتنفي أديس أبابا أن يكون لعملية الملء الثاني أي أضرار محتملة على دولتي المصب، وتؤكد في المقابل أنها تحمي السودان من مخاطر الفيضان.
وأوائل الشهر الجاري فشلت جولة مفاوضات مفصلية في التوصل لاتفاق ملزم لعملية ملء سد النهضة برعاية أفريقية.
ويتمسك السودان بمفاوضات برعاية الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأفريقي والأوروبي، وتساند مصر هذا المطلب لكن إثيوبيا تعارضه.
وفي مسعى لاحتواء التوتر في المنطقة أعلنت واشنطن تعيين جيفري فيلتمان مبعوثا أمريكيا خاصا للقرن الأفريقي، مؤكدة أن ملف سد النهضة سيكون على قائمة أولوياته.

هذا الخبر منقول من : الشروق





اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نصائح للاستثمار الأفضل.. هل شهادات البنك 15% أو 12% ..الذهب.. العقار أم الدولار..تحليل جون المصري
احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play